10 يونيو .. نهاية حرب الأيام الستة واحتلال إسرائيل للقدس الشرقية و الجولان وسيناء

احتلال الجولان خلال حرب الأيام الستة
احتلال الجولان خلال حرب الأيام الستة

يونيو هو الشهر السادس في السنة في التقويم الجريجوري وأحد الأربعة شهور التي تتكون من 30 يوم، يسمى في العراق وبلاد الشام حزيران، وأحياناً في مصر يونْيَه، وفي تونس والجزائر جوان ، ويبدأ يونيوعندما تكون الشمس في برج الجوزاء وينتهي في برج السرطان. وفلكيا، عندما تبدأ الشمس في برج الثور وتنتهى في برج الجوزاء.

شهر يونيو هو أحد شهرين يحدث فيهما انقلاب الشمس (الشهر الآخر هو ديسمبر)، وفي هذا الشهر يتحول مدار السرطان في نصف الكرة الشمالي نحو الشمس مما يعني أن 20 يونيو أو 21 يونيو هو  الانقلاب الصيفي الشمالي والانقلاب الشتوي الجنوبي ، وفى يونيو وقعت العديد من الأحداث المهمة ومنها :

1882 - الإسكندرية تشهد موجة عنف بتدبير إنجليزي قدمت المبرر التي كانت تنتظره القوات البريطانية المرابطة في البحر المتوسط من أجل احتلال مصر والقضاء على الحركة الوطنية التي يتزعمها أحمد عرابي.
1916 - العرب في شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام يعلنون تمردهم على الدولة العثمانية بما عرف بالثورة العربية الكبرى وذلك بعد أن وعدتهم المملكة المتحدة بالاستقلال وإقامة دولة عربية موحدة تضم شبه الجزيرة العربية وبلاد الشام بعد انتهاء الحرب العالمية الأولى.
1967 - نهاية حرب الأيام الستة بهزيمة العرب واحتلال إسرائيل للقدس الشرقية وهضبة الجولان السورية وشبه جزيرة سيناء المصرية.
1982 - وقوع معركة السلطان يعقوب بين القوات السورية والإسرائيلية بعد أربعة أيام من بداية الغزو الإسرائيلي للبنان.
1993 - الأمير عبد الله الابن الأكبر لملك الأردن الحسين بن طلال يتزوج من الشابة الأردنية من أصل فلسطيني رانيا فيصل الياسين (الملك عبد الله الثاني بن الحسين والملكة رانيا العبد الله بعد ذلك).
2014 - سقوط الموصل ثاني كبريات مدن العراق بيد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام.

وفى 10 يونيو ولد العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1910 ولد عبد الرحمن الإرياني، ثاني رئيس للجمهورية العربية اليمنية ، وفى عام 1919 ولد حيدر عبد الشافي، طبيب وسياسي فلسطيني ورئيس وفد فلسطين المفاوض في مؤتمر مدريد للسلام ، وفى عام 1934 ولدت زهرة العلا، وهى ممثلة مصرية ، وفى عام 1962 ولد أحمد خالد توفيق، روائي مصري.

وفى 10 يونيو توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 323 ق.م مات الإسكندر الأكبر، حاكم الإمبراطورية المقدونية ، وفى عام 2000 مات حافظ الأسد، رئيس الجمهورية العربية السورية ، وفى عام 2007 توفى عبد الحي أديب، كاتب مصري

 

ترشيحاتنا