18 يونيو .. إعلان قيام الجمهورية في مصر و جلاء آخر جندي بريطاني عن قناة السويس

أرشيفية
أرشيفية

يونيو هو الشهر السادس في السنة في التقويم الجريجوري وأحد الأربعة شهور التي تتكون من 30 يوم، يسمى في العراق وبلاد الشام حزيران، وأحياناً في مصر يونْيَه، وفي تونس والجزائر جوان ، ويبدأ يونيوعندما تكون الشمس في برج الجوزاء وينتهي في برج السرطان. وفلكيا، عندما تبدأ الشمس في برج الثور وتنتهى في برج الجوزاء.

شهر يونيو هو أحد شهرين يحدث فيهما انقلاب الشمس (الشهر الآخر هو ديسمبر)، وفي هذا الشهر يتحول مدار السرطان في نصف الكرة الشمالي نحو الشمس مما يعني أن 20 يونيو أو 21 يونيو هو  الانقلاب الصيفي الشمالي والانقلاب الشتوي الجنوبي ، وفى يونيو وقعت العديد من الأحداث المهمة ومنها :

1805 - تنصيب محمد علي باشا واليًا على مصر رسميًا وذلك بعد ثورة الشعب والعلماء على الوالي العثماني خورشيد باشا.

1815 - اندلاع معركة واترلو والتي خسر فيها نابليون بونابرت أمام الإنجليز.

1858 - تشارلز داروين يتلقى ورقة بحثية من ألفرد راسل والاس تتضمن نتائج تكاد تكون متطابقة مع ما توصل إليه داروين عن نظرية التطور، مما دفع داروين إلى نشر نظريته.

1913 - افتتاح «المؤتمر العربي الأول» في باريس الذي طالب بإقامة إدارة لا مركزية في كل الولايات العربية في الدولة العثمانية. وقد ترأس المؤتمر عبد الحميد الزهراوي الذي أعدم في 6 أيار 1916 مع عدد آخر من القوميين العرب.

1953 - إعلان قيام الجمهورية في مصر، وتنصيب محمد نجيب رئيسًا لها.

1956 - جلاء آخر جندي بريطاني عن قناة السويس بمصر تنفيذًا لاتفاقية الجلاء.

2012 - ملك السعودية عبد الله بن عبد العزيز آل سعود يعين الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود وليًا للعهد ونائبًا أول لرئيس الوزراء، ويعين الأمير أحمد بن عبد العزيز آل سعود وزيرًا للداخلية ليخلفا الأمير نايف بن عبد العزيز بمناصبه.

وفى 18 يونيو ولد العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1954 ولدت الممثلة المصرية نورا، وفى عام 1957 ولدت رغدة، وهى ممثلة سورية تعيش فى مصر ، وفى عام 1964 ولد عدي صدام حسين، سياسي عراقي ونجل الرئيس العراقى السابق صدام حسين.

وفى 18 يونيو توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1936 مات مكسيم غوركي، روائي روسي ، وفى عام 1986 مات فؤاد راتب، ممثل كوميدي مصري مشهور باسم «الخواجة بيجو» ، وفى عام 2010 توفى الشاعر الغنائى المصرى محمد حمزة.

 

ترشيحاتنا