21 يونيو .. قوات الردع العربية تبدأ بالوصول إلى لبنان وميلاد عبد الحليم حافظ

قوات الردع العربية تبدأ بالوصول إلى لبنان
قوات الردع العربية تبدأ بالوصول إلى لبنان

 

يونيو هو الشهر السادس في السنة في التقويم الجريجوري وأحد الأربعة شهور التي تتكون من 30 يوم، يسمى في العراق وبلاد الشام حزيران، وأحياناً في مصر يونْيَه، وفي تونس والجزائر جوان ، ويبدأ يونيوعندما تكون الشمس في برج الجوزاء وينتهي في برج السرطان ، وفلكيا، عندما تبدأ الشمس في برج الثور وتنتهى في برج الجوزاء.

شهر يونيو هو أحد شهرين يحدث فيهما انقلاب الشمس (الشهر الآخر هو ديسمبر)، وفي هذا الشهر يتحول مدار السرطان في نصف الكرة الشمالي نحو الشمس مما يعني أن 20 يونيو أو 21 يونيو هو  الانقلاب الصيفي الشمالي والانقلاب الشتوي الجنوبي ، وفى يونيو وقعت العديد من الأحداث المهمة ومنها :

 1318 - وقوع «معركة البيرة» في غرناطة بين النصارى القشتاليين والمسلمين، وكانت نتيجة المعركة انتصار المسلمين.

1824 - القوات المصرية تستولي على «جزيرة بسارا» اليونانية الواقعة في بحر إيجة إبان حرب الاستقلال اليونانية.

1941 - سقوط دمشق بأيدي القوات البريطانية وقوات فرنسا الحرة، وخلال الأيام التالية بسط الحلفاء سيطرتهم على سوريا واستسلمت قوات حكومة فيشي الفرنسية بموجب هدنة عكا التي وقعت لاحقا في 12 تموز.

1976 - قوات الردع العربية تبدأ بالوصول إلى لبنان بعد قرار جامعة الدول العربية إرسالها لوقف الإقتتال الدائر هناك.

2003 - الجيش الإسرائيلي يغتال القائد القسامي عبد الله القواسمي، المطلوب الأول للاحتلال الإسرائيلي آنذاك.

2011 - الجمعية العامة للأمم المتحدة تعيد انتخاب أمين عام الأمم المتحدة بان كي مون لولاية ثانية تبدأ في 1 يناير 2012.

2017 - ملك المملكة العربية السعودية سلمان بن عبد العزيز آل سعود يعفي الأمير محمد بن نايف من جميع مناصبه ويعلن محمد بن سلمان وليًا للعهد.

وفى 21 يونيو ولد العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1892 ولد سليمان نجيب، ممثل مصري ، وفى عام 1905 ولد جان بول سارتر، كاتب فرنسي حاصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1964 ، وفى عام 1929 ولد الفنان المصرى عبد الحليم حافظ ، وفى عام 1953 ولدت بينظير بوتو، رئيسة وزراء باكستان ، وفى عام 1954 ولد عبد الرحمن رشاد، رئيس الإذاعة المصرية.

وفى 21 يونيو توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1037 توفى ابن سينا عالم وشاعر وعالم فلك وطبيب وفيزيائي مسلم ، وفى عام 1932 توفى حافظ إبراهيم، شاعر مصري ، وفى عام 1970 توفى أحمد سوكارنو، رئيس إندونيسيا ومؤسسها ، وفى عام 1986 مات عاصي الرحباني، موسيقي لبناني ، وفى عام 2001 توفت سعاد حسني، فنانة مصرية

 

ترشيحاتنا