28 يونيو .. بريطانيا تقرراحتلال مصروميلاد عباس محمود العقاد

أرشيفية
أرشيفية

 

يونيو هو الشهر السادس في السنة في التقويم الجريجوري وأحد الأربعة شهور التي تتكون من 30 يوم، يسمى في العراق وبلاد الشام حزيران، وأحياناً في مصر يونْيَه، وفي تونس والجزائر جوان ، ويبدأ يونيوعندما تكون الشمس في برج الجوزاء وينتهي في برج السرطان ، وفلكيا عندما تبدأ الشمس في برج الثور وتنتهى في برج الجوزاء.

شهر يونيو هو أحد شهرين يحدث فيهما انقلاب الشمس (الشهر الآخر هو ديسمبر)، وفي هذا الشهر يتحول مدار السرطان في نصف الكرة الشمالي نحو الشمس مما يعني أن 20 يونيو أو 21 يونيو هوالانقلاب الصيفي الشمالي والانقلاب الشتوي الجنوبي ، وفى يونيو وقعت العديد من الأحداث المهمة ومنها :

 1148 - الصليبيون يفكون الحصار عن مدينة دمشق بعد أن كانت قواتهم قد تجمعت للاستيلاء على المدينة، لكن المسلمين أجبروا الصليبيين على التراجع، وذلك في الحملة الصليبية الثانية.

1882 - الحكومة البريطانية تقرر رسميًا احتلال مصر.

1957 - الرئيس الأمريكي دوايت أيزنهاور يفتتح المركز الإسلامي في واشنطن.

1981 - وقوع عملية تفجير إرهابية في مقر الحزب الجمهوري الإسلامي في طهران بإيران، أسفرت عن مقتل 73 مسؤولاً بالحزب من بينهم قاضي القضاة آية الله محمد بهشتي.

وفى 28 يونيو ولد العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1712 ولد جان جاك روسو، فيلسوف سويسري ، وفى عام 1889 ولد عباس محمود العقاد، كاتب مصري ، وفى عام 1930 ولد أحمد كمال أبو المجد، سياسي ومفكر إسلامي مصري ، وفى عام 1994 ولد الأمير الحسين بن عبد الله الثاني، ولي العهد في المملكة الأردنية الهاشمية.

  وفى 28 يونيو توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1275 توفى ابن باطيش، عالم مسلم وفقيه وكاتب ومدرس عراقي ، وفى عام 2010 توفى محمد عفيفي مطر، شاعر مصري.

 

ترشيحاتنا