27 يونيو .. الجنائية الدولية تصدر مذكرة بتوقيف القذافي ووفاة مأمون الشناوى

الجنائية الدولية
الجنائية الدولية

 

يونيو هو الشهر السادس في السنة في التقويم الجريجوري وأحد الأربعة شهور التي تتكون من 30 يوم، يسمى في العراق وبلاد الشام حزيران، وأحياناً في مصر يونْيَه، وفي تونس والجزائر جوان ، ويبدأ يونيوعندما تكون الشمس في برج الجوزاء وينتهي في برج السرطان ، وفلكيا عندما تبدأ الشمس في برج الثور وتنتهى في برج الجوزاء.

شهر يونيو هو أحد شهرين يحدث فيهما انقلاب الشمس (الشهر الآخر هو ديسمبر)، وفي هذا الشهر يتحول مدار السرطان في نصف الكرة الشمالي نحو الشمس مما يعني أن 20 يونيو أو 21 يونيو هوالانقلاب الصيفي الشمالي والانقلاب الشتوي الجنوبي ، وفى يونيو وقعت العديد من الأحداث المهمة ومنها :

 1548 - العثمانيون يسيطرون على مدينة تبريز والتي تعتبر أحد أهم مدن الدولة الصفوية وذلك في عهد السلطان سليمان القانوني.

1941 - قوات بريطانية-هندية تزحف من الحديثة في العراق إلى سوريا وتسيطر على البوكمال بهدف السيطرة على حوض الفرات، وذلك بعد تقدم القوات البريطانية من فلسطين وسيطرتها على دمشق، ووسط البلاد ضمن حملة الحلفاء لانتزاع سوريا من حكومة فيشي الفرنسية الموالية لألمانيا.

1950 - مقتل حوالي 80 شخصاً وجرح 300 في مدينة حمص نتيجة حريق هائل نشب في مستودعات شكري شماس بالقرب من محطة القطار. أدى الحريق إلى انفجارات في خزانات وقود وبراميل ديناميت فأدت بدورها إلى حرائق كبيرة وتهدم المباني المجاورة. يعتبر أحد أسوأ حوادث الحريق في التاريخ السوري الحديث.

2011 - المحكمة الجنائية الدولية تصدر مذكرة بتوقيف العقيد معمر القذافي ونجله سيف الإسلام ورئيس جهاز الاستخبارات عبد الله السنوسي بتهمة ارتكاب جرائم ضد الإنسانية في ليبيا وذلك على خلفية القتال الدائر في ليبيا بعد اندلاع ثورة 17 فبراير.

2023 - اندلاع مظاهرات احتجاجية بعد مقتل الشاب نايل مرزوق على يد شُرطي في نانتير بفرنسا، وتصاعد الأحداث لتشمل حرق سيارات وبعض المباني العامة، وإصابة ما يزيد عن 500 شخص واعتقال ما يزيد عن 2400 شخص.

وفى 27 يونيو ولد العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1927 ولد نصري شمس الدين، مغني لبناني ، وفى عام 1931 ولد صلاح قابيل، وهوممثل مصري ، وفى عام 1965 ولد طارق لطفي، ممثل مصري.

 وفى 27 يونيو توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1826 توفى أحمد بن زين الدين الأحسائي، فيسلوف ومتكلم مسلم وفقيه جعفري أحسائي ، وفى عام 1994 توفى مأمون الشناوي، شاعر غنائي مصري ، وفى عام 2002 توفى محرم فؤاد، مغني مصري.

 

ترشيحاتنا