المهنة جزار غير محترف ومشروع قتيل .. أشهر حوادث الأضاحى

عجل يهاجم الجزار
عجل يهاجم الجزار

لقي جزار مصرعه ، صباح يوم عيد الأضحى، بعد أن جرح نفسه بالخطأ خلال تقطيعه اللحم ، أصابه نزيف حاد ، ما أدى إلى وفاته ، حيث أكد أقاربه أنه أثناء عمله قام بجرح فخذه بالسكين عن طريق الخطأ، فانهمرت الدماء من فخذه بشكل كثيف، ما جعلهم ينقلونه إلى المستشفى الذي توفي فيه بشكل سريع.

ليست هى المرة الأولى التي تحدث فيها أخطاء قاتلة للجزارين أثناء عملهم ، وخاصة خلال ذبح الأضاحى نظرا لسرعتهم فى أنجاز عملهم ، حتى يمكنهم الحصول على عائد مادى كبيرجدا فى تلك لأيام والتى يعتبرونها موسم.

ودائما ما يتم رفع حالة الطوارئ القصوى داخل المستشفيات العامة والمركزية بمختلف المحافظات ، ويتم ألغاء الإجازات والراحات للأطباء وأطقم التمريض والنوبتجية بالمستشفيات خلال إجازة عيد الأضحى المبارك، وذلك لتقديم خدمة صحية وعلاجية للمواطنين وللمترددين على المستشفيات وخاصة الجزارين والدخلاء على المهنة.

ففى عام 2018   حدثت عدة حالات أصابات بمحافظة الشرقية ، تنوعت ما بين 300 حالة مصابين بجروح قطعية، و20 حالة لمصابين بسبب "تهور" الجزارين الشباب والجُدد في المهنة الذين ليس لهم خبرة في الذبح ، ودخلت 5 حالات "ضحايا الجزارة" لغرف العمليات ، نظرًا لإصابتهم البالغة بقطع في الأوتار وتبين أهم غير محترفين وأنهم ممارسون للمهنة فى عيد الأضحى فقط مستغلين الضغط والزحام على الجزارين المحترفين.

وفى عام 2019 شهدت مدينة فنارة، التابعة لمحافظة الإسماعيلية ، حادثة مأساوية فى ختام اليوم الأول من عيد الأضحى ، حيث أصيب عجل بحالة هياج قبل دقائق من ذبحه، وعلى الفور هجم على الجزار الذي كان يستعد لعملية الذبح فأصابه بإصابات بالغة أدت إلى وفاته في الحال، فيما فر العجل هاربا ، وعندما تجمع الأهالي محاولين إيقافه هجم عليهم، وأصاب 9 أشخاص آخرين قبل أن تتم السيطرة عليه.

وفى نفس العام في قرية "شنش" بالشرقية ، أصيب عجل بحالة من الجنون قبل ذبحه بدقائق، ودهس ابن صاحب الأضحية، الذي لم يتجاوز الثامنة من عمره، كما أصاب ابنة شقيق المضحي ، كما تسبب العجل في هدم سور المنزل، ليسقط على صاحب الأضحية مسببًا له كسور بالجسم أيضًا، وتم تحويله أيضًا إلى مستشفى الأحرار، وإيداعه العناية المركزة.

ومند عامين وفى تركيا أصيب أكثر من 5 آلاف جزار بجروح خلال موسم الأضاحي ، وفقا لما ذكرته وكالة الأنباء ، حيث تم إدخال 5102 جزار مبتدئ" في مختلف المناطق إلى المستشفى ، حينما حاول جزارون مبتدئون ذبح أضاحيهم بأنفسهم ، فأصيبوا أصبات متنوعة سواء بأدوات القطع أو ضربات الحيوانات أثناء ذبح.


وفى نفس العام وفى بنى سويف لقى طالباً يبلغ من العمر 15 عامًا في أول أيام عيد الأضحى ، حيث سقط عليه عجل أضحية من الطابق الثاني ، و تم نقله جثة هامدة إلى المستشفى.

 

ترشيحاتنا