أخر الأخبار

17 يونيو .. اغتيال الخليفة عثمان بن عفان ووفاة متولى الشعراوى

قبر سيدنا عثمان بن عفان
قبر سيدنا عثمان بن عفان

يونيو هو الشهر السادس في السنة في التقويم الجريجوري وأحد الأربعة شهور التي تتكون من 30 يوم، يسمى في العراق وبلاد الشام حزيران، وأحياناً في مصر يونْيَه، وفي تونس والجزائر جوان ، ويبدأ يونيوعندما تكون الشمس في برج الجوزاء وينتهي في برج السرطان. وفلكيا، عندما تبدأ الشمس في برج الثور وتنتهى في برج الجوزاء.

شهر يونيو هو أحد شهرين يحدث فيهما انقلاب الشمس (الشهر الآخر هو ديسمبر)، وفي هذا الشهر يتحول مدار السرطان في نصف الكرة الشمالي نحو الشمس مما يعني أن 20 يونيو أو 21 يونيو هو  الانقلاب الصيفي الشمالي والانقلاب الشتوي الجنوبي ، وفى يونيو وقعت العديد من الأحداث المهمة ومنها :

656 - اغتيال الخليفة عثمان بن عفان ثالث الخلفاء الراشدين في بيته.
1795 - القنصل الفرنسي في القاهرة يقترح على بلاده احتلال مصر عسكريًا للمحافظة على المصالح الفرنسية.
1800 - الفرنسيون يعدمون سليمان الحلبي لقيامه باغتيال قائدهم الجنرال كليبر.
1930 - سلطات الانتداب البريطاني على فلسطين تنفذ حكم الإعدام بسجن مدينة عكا المعروف باسم (القلعة)، في ثلاثة من ثوار ثورة البراق هم: فؤاد حسن حجازي، محمد خليل جمجوم وعطا أحمد الزير.
2019 - سقوط الرئيس المصري السابق المخلوع محمد مرسي مغمىً عليه في نهاية جلسة محاكمته لتعلن وفاته في نفس اليوم.

فى 17 يونيو ولد العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1917 ولد يوسف السباعي، أديب ووزير مصري ، وفى عام 1942 ولد محمد البرادعي، دبلوماسي وسياسي مصري ورئيس الوكالة الدولية للطاقة الذرية الأسبق حاصل على جائزة نوبل للسلام.

وفى 17 يونيو توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 656 أغتيال الخليفة عثمان بن عفان، ثالث الخلفاء الراشدين ، وفى عام 1631 توفى ممتاز محل، صاحبة الضريح الشهير تاج محل ، وفى عام 1800 أعدام سليمان الحلبي، مجاهد سوري قام باغتيال الجنرال كليبر، وفى عام 1998 توفى الأمام محمد متولي الشعراوي، رجل دين مصري

 

ترشيحاتنا