الذكاء الاصطناعى يقتحم السباق الرمضانى 2024

الفنان رياض الخولى فى مسلسل "حق عرب" بالذكاء الاصطناعى
الفنان رياض الخولى فى مسلسل "حق عرب" بالذكاء الاصطناعى

 

الذكاء الاصطناعى، مصطلح أصبح من المعتاد سماعه فى حياتنا اليومية، ونستخدمه فى كل شئ، ومن المجالات التى اقتحمها الذكاء الاصطناعى مجال الدراما التلفزيونية، وهذا ماشاهدناه فى مسلسلات رمضان هذا العام، فمنذ انطلاق سباق دراما رمضان ٢٠٢٤، كان الذكاء الاصطناعي حاضرا وبقوة فى أغلب المسلسلات الدرامية، حيث تم الاعتماد على هذه التقنية فى تصوير بعض المشاهد للممثلين المشاركين فى العمل الدرامى وهم فى سن صغير..


أصبح الذكاء الاصطناعى فى الوقت الراهن من التقنيات الهامة التى يمكن اللجوء لها فى مختلف المجالات، ومن أبرز تلك المجالات الدراما التلفزيونية، حيث أن صناع الدراما المصرية اعتمدوا فى الموسم الرمضانى الحالى على الذكاء الاصطناعي، ليكون وسيلة جديدة تساعد على الانتقال بين الأزمنة، فكنا نرى فى الأعمال الدرامية القديمة أنهم إذا أرادوا تجسيد دور الممثل أو الممثلة فى سن صغير، يلجأوا إلى ممثل فى سن صغير لتجسيد الشخصية، أما الآن فأصبح الأمر أكثر سهولة، ويوفر وقت كبير وجهد ونفقات، لأنه من خلال الاعتماد على تقنية تكنولوجية يستطيع صانع العمل من الربط بين الأزمنة داخل العمل الدرامى دون اللجوء إلى حلول مكلفة ماديا.

لم يكن الاعتماد على تقنية الذكاء الاصطناعي فى رمضان الحالى فقط، بل ظهرت بعض المشاهد فى مسلسلات رمضان العام الماضى وقد تم استخدام الذكاء الاصطناعي بها، كان أبرزها مسلسل جعفر العمدة.

وبالفعل هذا العام فى الموسم الدرامى الرمضانى، اعتمد صناع الدراما على تقنية الذكاء الاصطناعى فى تجسيد شخصية الممثلين فى سنهم الصغير، وظهر ذلك فى مسلسلات مثل، "الحشاشين، بقينا اتنين، المعلم، وحق عرب، وغيرها من الأعمال الدرامية الأخرى".

الحشاشين
فى مسلسل "الحشاشين" للفنان كريم عبدالعزيز، تم استخدام تقنية الذكاء الاصطناعي فى تصوير المعارك والمشاهد الملحمية، والتى تتناسب مع طبيعة المسلسلات التاريخية.

المعلم
في هذا العام استخدم صناع مسلسل "المعلم"، تقنية الذكاء الاصطناعي، وظهر ذلك فى الحلقة الأولى من المسلسل، والذى يقوم ببطولته مصطفى شعبان، حيث دارت أحداث الحلقة الأولى من مسلسل المعلم داخل ميناء "الأتكة" بمنطقة السويس حول صراع لمجموعة من تجار الأسماك، وظهر الفنان عبد العزيز مخيون بشخصية "حامد" تاجر أسماك كبير وكان شكله وهو في سن صغير بتقنية الذكاء الاصطناعي، وظهر أيضًا الفنان أحمد فؤاد سليم في سن أصغر من سنه الحقيقي بتقنية الذكاء الاصطناعي.


حق عرب
وفى مسلسل "حق عرب" استخدم صناع المسلسل أيضا تقنية الذكاء الاصطناعي، حيث ظهر كل من رياض الخولي وسلوى عثمان وأحمد صيام بتقنية الذكاء الاصطناعي خلال أحداث الحلقة الأولي، المسلسل يقوم ببطولته أحمد العوضي.

عُرضت أحداث الحلقة الأولى بطريقة الفلاش باك لعام  1999، وظهر الفنان رياض الخولي أصغر سننا بتقنية الذكاء الاصطناعي ويلعب شخصية "عبد ربه" واحد من كبار التجار، متزوج من "صباح" والتي تلعب شخصيتها وفاء عامر والتي ظهرت أيضا بتقنية الذكاء الاصطناعي وهي في سن أصغر من سنها الحقيقي.


وبذلك فيعتبر إدخال الذكاء الاصطناعي للدراما من الخطوات المهمة، وسوف تتيح تلك التقنية إنتاج أفلام ومسلسلات تحتاج إلى إمكانيات ضخمة، مثل تصوير المعارك والمشاهد الملحمية، مثلما حدث فى مسلسل "الحشاشين"، لذلك فسوف يتيح المزيد من الأعمال التاريخية، وسيفتح الباب لعمل موضوعات جديدة كان من الصعب قبل ذلك التطرق لها، ولكن لابد من التعامل مع تقنية الذكاء الاصطناعي بشكل جيد، حتى لا يفقد الصورة التى يظهر بها فى الشكل النهائى للعمل الفنى، فالهم طريقة استخدام التقنية نفسها.


اقرأ أيضا: كيف ندرب أطفالنا على الصيام؟.. وعلامات تستدعي الإفطار 

 

ترشيحاتنا