يا ليلة العيد.. أغاني عبرت عن فرحة المصريين بالعيد

فرحة المصريين بالعيد
فرحة المصريين بالعيد

نودع شهر رمضان بروحانياته ونفحاته الجميلة ونستقبل عيد الفطر المبارك، إذ يبدأ المصريين فى الاحتفال بقدوم عيد الفطر المبارك، ويرتبط العيد في أذهان المصريين بعدد من أغاني عيد الفطر التي تحمل معها العديد من الذكريات و تترسخ في أذهان الصغير و الكبير. 

وعلى الرغم أن العديد من الأغانى تم إنتاجها وتنفيذها خلال المائة عام الماضية، إلا أنها باتت أيقونة يتذكرها المصريون كلما اقترب عيد الفطر أو عيد الأضحي، ونجحت في الاستمرار عبر عشرات السنين بعد ارتباط عدد كبير من الناس بها، فمن الصعب أن يأتى العيد دون أن نستمع لها ونشاهدها عدة مرات منذ ليلة الوقفة وطوال أيام وليالي العيد.

يا ليلة العيد أنستينا - أم كلثوم 

ارتبط عيد الفطر، في أذهان الملايين بأغنية «يا ليلة العيد أنستينا» التى أصبحت أيقونة للأعياد، ولا تكتمل فرحة العيد، إلا حين نسمعها ونرددها.

وتأتي أغنية «يا ليلة العيد أنستينا» في مقدمة الأغنيات التي يتمتع بها المستمعون باعتبارها أشهر أغاني العيد، لكوكب الشرق أم كلثوم، وهى من كلمات أحمد رامى وألحان رياض السنباطى وتعد من أكثر الأناشيد والأغانى مشاهدة فى ليلة العيد.

وبعد مرور نحو 85 سنة لاتزال تلك الأغنية باقية بيننا حتى اليوم، حيث قدمتها أم كلثوم لأول مرة كواحدة من مجموعة أغنيات فيلمها الشهير «دنانير» الذى عرض عام 1939، وأهدتها للملك فاروق ملك مصر آن ذاك فى ليلة عيد الفطر وذلك في مطلع الأربعينيات من القرن الماضي .

وعن قصة تلك الأغنية، كانت أم كلثوم في طريقها لمبنى الإذاعة حيث سمعت رجلًا في الشارع ينادي « ياليلة العيد أنستينا»، فحين صعدت وجدت الشاعر بيرم التونسي فقالت إنها تود أن يكتب لها أغنية مطلعها «باليلة العيد أنستينا»، وبالفعل بدأ بيرم التونسي في الكتابة.

ولم يستطع بيرم التونسي استكمال كتابة الأغنية بسبب مرضه الشديد، فأكملها أحمد رامي،  وغنتها أم كلثوم لأول مرة في حفل، كان حفل نادي الجزيرة بحضور الملك فاروق وقد منحها الملك فاروق وقتها وسام الكمال تقديرًا لبراعتها في غناء الأغنية.


العيد فرحة - صفاء أبو السعود

تحتل أغنية «العيد فرحة» للفنانة الكبيرة صفاء أبو السعود، مكانة خاصة في قلوب المصريين، نظرًا للسعادة والبسمة التي ترسمها على وجوه المستمعين لهذه الأغنية، كما أن الكبار والصغار يستعيدون ذكرياتهم معها أثناء الاحتفال بأيام عيد الفطر المبارك.

تعد أغنية «العيد فرحة» لصفاء أبو السعود، أشهر الأغاني التي يتمّ تشغيلها في كل الأعياد في الحدائق والأسواق، إضافة إلى القنوات التليفزيونية، كما تعد الأشهر رواجا بين جميع الفئات لسهولة كلماتها، مما يجعل الجميع قادرا على تكرارها.

فهذه الأغنية «العيد فرحة»، من غناء صفاء أبو السعود وكلمات الشاعر الشاعر عبدالوهاب محمد، وألحان جمال سلامة.


هل هلال العيد - نور الهدي

نجاح أم كلثوم في الغناء لليلة ويوم العيد، دفع الفنانة نور الهدي، أو "ألكسندرا نقولا بدران"، الممثلة والمغنية اللبنانية، (24 ديسمبر 1924، للغناء لتلك المناسبة الدينية وبشكل خاص لهلال العيد.

حيث قدم لها الفنان اللبناني أيضا فريد الأطرش، لحنا مبهجا من كلمات بيرم التونسي، نهاية أربعينيات القرن الماضي، فيما غنت نور الهدى، تلك الأغنية في فيلم «عايزة أتجوز» بطولة فريد الأطرش عام 1952، كما سجلها الأطرش بصوته.

أغنية الليلة عيد - ياسمين الخيام

قدمت الفنانة ياسمين الخيام أغنية «الليلة عيد» في فترة الثمانينات، تعبيرًا عن فرحة العيد، من كلمات عبد الوهاب محمد، وألحان الموسيقار إبراهيم رأفت.


أغنية الليلة عيد - حكيم

قدم نجم الأغنية الشعبية المطرب حكيم، أغنية «الليلة عيد»، من كلمات صلاح مندى، وألحان هاني فاروق، وتوزيع إسلام شيتوس، وتم طرحها ليلة عيد الفطر 2021.

ترشيحاتنا