بعد دخوله مصر مع رياح الخماسين.. كل ما تريد معرفته عن «الذباب الصحراوي»

الذبابة الصحراوية
الذبابة الصحراوية

شهدت منصات التواصل الاجتماعي جدلا حول انتشار الذباب الصحراوى الذى حذر منه خبراء الأرصاد الجوية، بعد أن دخل بالفعل الأراضي المصرية مصاحب لرياح الخماسين، حيث وصل محافظة مرسى مطروح، وناشد خبراء الأرصاد الجوية بضرورة غلق النوافذ حفاظا على سلامة وصحة الأفراد من أضرار تلك الذبابة التي تأتى بسبب الرياح السودانية الجنوبية الصحراوية.


ونستعرض في التقرير التالي كل ما تريد معرفته حول هذه الذبابة، وموطنها، وسبب تسميتها، ومخاطرها وكيف يمكن مواجهتها...


تعد مصر من أكثر الدول عرضة لغزو هذه الذبابة بسبب موقعها الجغرافي ومناخها، والذبابة الصحراوية مشكلة موسمية تبلغ ذروتها مع دخول فصل الصيف، حيث تأتي مصاحبة لرياح الخماسين التي تهب علينا فى الربيع، وتحمل معها رمال الصحراء التي تساعد على انتشار الذباب الصحراوي من موطنه الأصلي في الصحراء إلى المناطق المأهولة بالسكان.


الذبابة الصحراوية
وهي حشرة متوسطة الحجم تشبه الذبابة المنزلية، يتراوح طولها بين "5 ,3- 5 ,6مم"، لها ألوان عديدة منها الأسود والبنى والأزرق، وتواجدها نادر داخل المباني، ويفضل أفراد هذه المجموعة الضوء علي الأماكن المظلمة، وله قوة احتمال أكبر لدرجات الحرارة العالية، وتتجمع حول العينين وعلي التقرحات وعلي أية إفرازات لونها رمادي مائل إلى السواد.


توجد هذه الذبابة بوفرة في المناطق الإستوائية وشبة الإستوائية، وقد سجلت في معظم مناطق المملكة العربية السعودية، تفضل هذه الحشرة البيئات الصحراوية والريفية، وتهاجم البدو الرحل وخاصة الأطفال وبأعداد كبيرة.


سبب التسمية
ويرجع تسميته بـ "الصحراوي" لأنه قادم من ناحية السودان ويسير في اتجاه الصحراء، ويكون مقاومًا لكميات الهواء التي تكون شديدة وتتسبب في قتلهم.


مخاطرها
ومن أكبر مخاطرها قدرتها على نقل عدد كبير من الأمراض للإنسان، ومنها الأمراض الفيروسية كالتهاب النخاع الشوكي والتراخوما و الأمراض البكتيرية مثل الزحار و الجمرة الخبيثة و الكوليرا و التيفويد و البارا-تيفويد وأمراض الطفيليات الأولية كالإنتاميبا والجارديا والديدان الشريطية مثل التينيا، كما أن لها لدغات مؤلمة وتسبب حكة شديدة.


أسباب الانتشار
ومن أبرز أسباب انتشاره ارتفاع درجات الحرارة، حيث يساعد ذلك على تكاثر الذباب الصحراوي بسرعة، وأيضا ضعف الرقابة الصحية والافتقار إلى برامج مكافحة فعالة، ويمكن مكافحة الذباب الصحراوي من خلال إزالة مصادر التكاثر مثل القمامة والمخلفات العضوية، واستخدام مصائد الذباب، ورش المبيدات الحشرية في الأماكن الموبوءة.


وسائل المواجهة
يعد البخور واحدا من أشهر الطرق لطرده والتخلص منه، هذا بجانب عدة طرق أخرى منها استخدام الخل والصابون، وذلك بوضع ربع كوب من الخل مع ربع كوب من صابون السائل  ووضعه في وعاء عميق فى المنطقة المراد تنظيفها ويتم تركه لفترة طويلة، سنلاحظ  تكاتل الذباب بداخل الوعاء.


وكذلك الريحان والنعناع البري من الأعشاب التي تساعد على طرد الذباب الصحراوي من المنزل، من خلال وضع الخليط في كوب، ثم تغطيته بغلاف بلاستيكي وعمل ثقوب كبيرة بما يكفي لدخول الذباب، كما أن يمكن استخدام  خليط الفلفل الحار بالماء في زجاجة ورشها حول المساحات الخارجية. 


طرق الوقاية
يمكن الوقاية من الذباب الصحراوي من خلال غلق النوافذ والأبواب جيدًا، لمنع دخوله إلى المنازل، استخدام الناموسيات لمنع تسلله إلى الأشخاص أثناء النوم، النظافة الشخصية وتنظيف المنزل بشكل دوري، التخلص من مصادر المياه الراكدة، استخدام طارد الحشرات عند الخروج إلى المناطق المفتوحة.

 

اقرأ ايضا : رمال الخماسين الكثيفة تعيق سير السيارات بطريق البويطي في المنيا 

ترشيحاتنا