مستحضرات التجميل على الأرصفة .. «سموم للبيع»

صورة موضوعية
صورة موضوعية


على أرصفة الشوارع تنتشر مستحضرات التجميل التى تُباع بأسعار أقل من المحلات، والأنواع مجهولة المصدر، ولكن هناك اقبال من قبل السيدات والفتيات على شراء تلك المستحضرات لأنها مناسبة فى سعرها لهم، خاصة بعد ارتفاع أسعار مستحضرات التجميل ذات الماركات العالمية، فبدأت الفتيات فى البحث عن البديل الأرخص..


"الأخبار المسائى" رصدت بعض الأسواق الشعبية وإقبال الفتيات على شراء مستحضرات التجميل من على أرصفة الشوارع، وآراء أطباء الجلدية والتجميل، فى الأضرار الناتجة عن استخدام تلك المنتجات.

 

أسعار مناسبة
فى منطقة باب الشعرية، قال أحد بائعى مستحضرات التجميل على الرصيف إنه يبيع منتجات التجميل بأسعار مناسبة، خاصة مع ارتفاع أسعارها فى المحلات، مضيفا أنه يقوم بشراء المنتجات التى يقوم ببيعها من العتبة، ويشترى منتجات درجة تانية.


مش أصلية
"البنات بتشترى المنتجات من على الرصيف عشان هى أرخص وهما عارفين أنها مش أصلية طبعا، بس بيشتروها عشان سعرها مناسب لهم، مع ارتفاع أسعار الماركات العالمية المعروفة، وبعض المنتجات الرخيصة أحيانا تحمل أسماء لماركات معروفة، ولكنها تكون بالطبع تقليد للأصلى"، هكذا قال على محمود بائع مستحضرات التجميل على الرصيف، مضيفا أن السيدات تفضل شراء المنتجات الأرخص حتى تستطيع شراء كل احتياجاتها، خاصة مع ارتفاع أسعار المنتجات الأصلية التى تصل لعشرة أضعاف ثمن البضاعة المُباعة على الأرصفة.


أسعار لا تقارن
وقالت منار محمود فتاة عشرينية: "أنا بشترى منتجات المكياج من على الرصيف، لأن أسعارها مناسبة، ومش هقدر اشترى المنتجات الغالية، لكن منتجات "الفرشة" فى الشارع متاح فيها كل المنتجات وأسعارها لا تقارن بالماركات العالمية فى المحلات".

 

وأضافت رشا عبد الرحمن سيدة أربعينية قائلة: "أنا بشترى طلاء الأظافر والروج من البائعين بالشارع، لكن المنتجات التى تلامس العيون بشترى المعروف، لأن المنتجات غير معروفة المصدر بتسبب مشاكل للعين، وده حصل معايا قبل كده، زى الماسكرا والكحل والايشادو".


تصبغات وحساسية
ومن الناحية الطبية، أكدت الدكتورة حنان نعيم استشارى الجلدية والتجميل على أن مستحضرات التجميل يتم تقسيمها لأكثر من مجموعة منها الموجود بها مواد دهنية مرتفعة وهو ما يسبب حب الشباب، وأخرى بها مواد عطرية تسبب تصبغات للجلد وكلف، والإفراط فى استخدام مستحضرات التجميل حتى وإن كانت أصلية تساعد على ظهور التجاعيد والشيخوخة المبكرة.


وقالت نعيم إن المستحضرات التى يتم تصنيعها بشكل خاطئ واستخدام مواد كيماوية تسبب حساسية للجلد مزمنة وتصبغات جلدية، وعلى المدى البعيد تسبب سرطان الجلد لاحتوائها على مواد سامة.


وأشارت نعيم إلى إن مستحضرات التجميل الموجودة على الرصيف تسبب مشاكل عديدة ومن أكثر المشاكل التى تسببها سرطان الجلد، من خلال استخدام منتجات غير صحية ولم تأخذ تصريح من وزارة الصحة، وتسبب جفاف للجلد، وهو باب للبكتريا والفيروس، فضلا عن الإصابة بالاكزيما، وأيضا تسبب حروق من الدرجة الأولى، خاصة للحالات التى تستخدم منتجات مباشرة على البشرة مثل الفوندشن وكريم الأساس والبودر، وكريمات الوقاية من الشمس المضروبة، فيقوموا بإعادة استخدام العبوات القديمة من الماركات المعروفة وإعادة تعبئتها مرة أخرى بالمضروب.

التهاب ميكروبى

وأوضح الدكتور خالد عوض البسيونى استشارى طب وجراحة العيون أن أقلام الكحل إذا كانت من الأنواع الرديئة من الممكن أن تسبب مشاكل، منها التسبب فى تهيج وحساسية للعين، أو أن يكون تصنيعها غير صحيح، ووارد وجود أى ميكروبات أو بكتريا تسبب التهابات فى العين "التهاب ميكروبى" فى العين.


وقال البسيونى إن منتجات التجميل على الرصيف خطيرة جدا، وعلى السيدات توخى الحذر ولابد من ابتعادهن عن شراء هذه المنتجات من على الرصيف وتحرى الدقة فى شراءها وتكون من أماكن موثوق بها والمصدر الذى يأتى منه وليس مجرد النظر للسعر المنخفض.

غير معروفة المصدر

وأكد البسيونى أن منتجات التجميل غير معروفة المصدر من الممكن أن تنقل عدوى فى أماكن بيعها، إذا كان المكان غير نظيف، وبالتالى ينقل ميكروب للعين، فالعين مكان حساس جدا ولا يصح استخدام أى شئ لها، فالملتحمة بها أوعية دموية ظاهرة وتعتبر غشاء مخاطى، فالدموع يكون بها مواد تقتل الميكروبات، ولكن ليس ذلك كافِ، إذا لم يكن هناك استخدام لأدوات جيدة، لأن هذا يسبب أضرار للعين.

 

اقرأ أيضا: «الجلدية» و«الأورام» و«الكبد» .. أمراض بريئة من العدوى

 

ترشيحاتنا