أبرزها الصدفية والبهاق.. أمراض سيئة السمعة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


هناك أمراض جلدية تصيب الإنسان، والشائع عنها أنها معدية، ولكنها فى حقيقة الأمر ليست معدية ولا تنتقل من شخص لآخر، هذه الأمراض يُطلق عليها أمراض "سيئة السمعة"، لما تسببه من خوف وذعر من انتقال العدوى من شخص لآخر من قبل أفراد المجتمع المحيطين بالمريض، فيبتعدوا عن مجالسته ومخالطته، وبالتالى هذا يسبب جرح لمشاعر المريض، نتعرف عن أبرز هذه الأمراض..

 

الصدفية.. بريئة من العدوى
الصدفية مرض جلدي يسبب طفحًا جلديًا وبقعًا قشرية تظهر غالبًا على الركبتين والمرفقين وجذع الجسم وفروة الرأس وتكون مثيرة للحكة، وهى من الأمراض المزمنة التي لا يوجد علاج شاف لها، وقد تسبب ألمًا وتؤثر على النوم وتعوق التركيز، غالبًا ما تمر هذه الحالة المَرَضية عبر عدة دورات، فتحتد لبضعة أسابيع أو أشهر، ثم تهدأ لفترة، ومن المحفزات الشائعة لها لدى الأشخاص الذين لديهم استعداد وراثي لمرض الصدفية؛ الالتهابات والجروح والحروق وبعض الأدوية.

 

الدكتورة حنان نعيم استشارى الأمراض الجلدية والتجميل أكدت أن مرض الصدفية سببها مشكلة في الجهاز المناعي تسبب نمو خلايا الجلد أسرع من المعتاد، وينتج عن هذا النمو السريع للخلايا في أكثر أنواع الصدفية شيوعًا المعروف بإسم ا"لصدفية اللويحية"، بقع قشرية جافة.

 

وأضافت حنان على أنه لا يُعرف بشكل واضح سبب الإصابة بالصدفية، لكن يُعتقد أنها مشكلة في الجهاز المناعي تهاجم فيها الخلايا المقاومة للعدوى خلايا الجلد السليمة على سبيل الخطأ، ولكن الصدفية مرض غير معدى، ولا داعِ للقلق من الاختلاط بمرضى الصدفية، وقد لا تظهر الأعراض على العديد من الأشخاص المعرضين للإصابة بالصدفية لسنوات، حتى تحفز بعض العوامل البيئية المرض، ومنها أحوال الطقس، خاصةً الأجواء الباردة والجافة، وإصابات الجلد مثل: الجروح أو الخدوش أو لدغات الحشرات أو حروق الشمس الشديدة، والتدخين والتعرض للتدخين السلبي.

 

وأكدت الدكتورة حنان نعيم استشارى الأمراض الجلدية والتجميل، على أنه بالرغم من أن الشائع عن الأمراض الجلدية أنها معدية، والكثير من المرضى يعانون خوف من حولهم من حتى مجرد السلام عليهم، إلا أن الصدفية غير معدية، ولكن للأسف ثقافة المجتمع الصحية ضعيفة جدا، وهذا يسبب الكثير من التوتر للمريض مايؤثر على حالته الصحية.

 

البهاق .. لا يهدد الحياة ولا ينتشر بالعدوى
البهاق مرض يسبب ظهور بقع يفقد فيها الجلد لونه، وعادة ما يزيد حجم هذه البقع فاقدة اللون مع الوقت، وقد تصيب هذه الحالة الجلد في أي جزء من جسمك، ويمكن أيضًا أن تصيب الشعر وداخل الفم، ويحدد الميلانين في العادة لون الشعر والجلد، ويحدث البهاق عندما تموت الخلايا التي تنتج الميلانين أو تتوقف عن أداء وظيفتها، ويصيب البهاق الأشخاص بمختلف أنواع بشرتهم، ولكنه قد يكون أكثر وضوحًا لدى الأشخاص ذوي البشرة البنية أو السوداء، ولا تهدد هذه الحالة المرضية الحياة ولا تنتشر بالعدوى، لكنها قد تسبب التوتر أو قد تجعلك ترى نفسك بصورة سلبية، وقد يعيد علاج البهاق للجلد المصاب لونه، ولكنه لا يمنع استمرار فقدان الجلد لونه أو تكرار الإصابة به.


حب الشباب.. يُصيب جميع الأعمار
أم عن "حب الشباب" فهو مرض جلدى شائع، والمعروف عنه أنه مُعدى، ولكنه ليس بمدى لمن حول الشخص المُصاب به،  ويشيع حب الشباب أكثر بين المراهقين وإن كان يُصيب الأشخاص من جميع الأعمار.

 

قد يتسبب حب الشباب في الإصابة بضائقة انفعالية وظهور نَدَبات على الجلد حسب شدة كل حالة، كلما بدأت العلاج مبكرًا، قل خطر إصابتك بمثل هذه المشكلات.

 

 وقالت استشارى الأمراض الجلدية والتجميل إن مرض حب الشباب غير مُعدى والذي يصيب الشباب من الجنسين بعد سن البلوغ نتيجة لزيادة نشاط الغدد الدهنية، ما يؤدي لظهور رؤوس سوداء وحبوب وبثور بمنطقة الوجه، وأحيانا الصدر والظهر والكتفين، مشيرة إلى أن هناك أنواع من الحساسية غير معدية كالارتيكاريا والإكزيما والحساسيه الدوائية.

 

 وأوضحت نعيم أن أغلب الأمراض الجلدية المناعية غير معدية، ويوجد مجموعة أخرى من الأمراض التي يعتقد البعض أنها مُعدية ويبتعدو عن مريضها رغم أنها غير معدية، ومنها مرض "الحزاز"، وهو مرض مناعي يظهر في صورة طفح جلدي شديد الهرش ويكون لونه موڤ، ومرض الساركويدوزيس الذي يصيب الجلد والرئتين وبعض أجهزة الجسم الأخري، ومرض الذئبة الحمراء الذي يؤدي إلي حساسية ضوئية وإحمرار شديد بالوجنتين والأنف، وقد يصاحبه التهاب بالمفاصل والكلي والجهاز العصبي وأجهزه أخرى من الجسم.

 

اقرأ أيضا: أسباب بدء موسم الأنفلونزا مبكرا.. مركز السيطرة على الأمراض يوضح! 

 


 

ترشيحاتنا