خبير التغذية بالمركز القومي للبحوث يوضح مواصفات حلوي المولد الصحية والمفيدة

حلوى المولد
حلوى المولد

يشير الدكتور . حسن حسونه أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث  الي وجود مواصفات هامة 
لحلوى المولد السليمة وكيف نختار افضلها والكميات المسموح بتناولها


حيث تتنوع اشكال وأنواع حلوى المولد لذا يجب علينا اختيار الحلوى قليلة المحتوى من السكر كثيرة المحتوى من المكسرات 
ومن امثلتها الفولية التي تحتوى على السكر و الفول السوداني التي ترجع قيمتها الغذائية الى احتواء الفول السوداني على البروتين والزيت الصحي بنسبة مرتفعة بالإضافة الى محتوى منخفض من الكربوهيدرات مما يجعل الفول السوداني  له مؤشر نسبة سكر الدم منخفض 

ويعتبر زيت الفول السوداني من الزيوت المفيدة حيث يحتوى على الأحماض الدهنية الأساسية التي تقلل من الاصابة بأمراض القلب ويعطى كمية كبيرة من الطاقة. 


- ومن حلوى المولد الحمصية التي تحتوى على السكر والنشا و الحمص التي قد تصل نسبة البروتين فيه الى19 %ونسبة قليلة من الزيت حوالى5.4 %والحمص غنى بالفيتامينات والأمالح المعدنية و يساعد الحمص على الوقاية من الإسهال و خفض ضغط الدم المرتفع، وخفض مستويات الكوليسترول بسبب محتواه من الألياف وله مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض وبالتالي هو مفيد لمرضى السكر.

ويضيف الدكتور . حسن حسونه  أيضا السمسمية التي تحتوى على السكر والنشا والسمسم الذى يحتوى على نسبة عالية من الزيت قد تصل ألكثر من  50 , %وبروتين يحتوى على أحماض أمينية أساسية خاصة الميثيونين الذى يدخل فى تكوين مركبات هامة وله دور فى التمثيل الغذائي كما تحتوى بذور السمسم على مواد مضادة للأكسدة التي تقلل من حدوث الالتهابات , و نسبة عالية من الكالسيوم المفيد للعظام والأسنان. 
- يتكون الملبن من السكر والنشا والجيلاتين وماء ورد بالإضافة إلى المكسرات مثل عين الجمل أو البندق 
وغيرها من المكسرات ومن فوائد الجيلاتين انه يخفف الم المفاصل وتقليل الالتهابات. 
-وهناك أنواع من حلوى المولد تحتوى على أنواع أخرى من المكسرات مثل الفستقية والبندقية والكاجو وهده تعطى كمية  كبيرة من الطاقة ولهذا يجب عدم الاكثار منها.


-يجب عدم تناول كميات كبيرة من حلوى المولد خاصة مرضى السكر وذلك لاحتوائها على كمية كبيرة من السكر التي قد تؤدى الى ارتفاع نسبة السكر فى الدم و تسوس الأسنان . 
-ويفضل ان يكون تناول الحلوى محدود على مدار اليوم وبكمية صغيرة فيكفى قطعة واحدة في اليوم وعدم تناولها ليلا 
لانخفاض معدل التمثيل الغذائي أثناء النوم كما يجب ممارسة النشاط الرياضي واقلها المشي لاستهلاك جزء من الطاقة  الناتجة من تناول الحلوى كما يجب شرب كمية كبيرة من الماء وتناول الخضروات والفواكه. 


- يجب شراء الحلوى من اماكن موثوق بها تخضع للرقابة الصحية والتأكد من تاريخ الإنتاج والصلاحية واسم المنتج ومكونات الحلوى , وان تكون الحلوى طازجة ولها لون طبيعي بعيدا عن الألوان الصناعية البراقة, وان تكون مغلفة بطريقة جيدة وان تكون الحلوى معروضة في  فترينات زجاجية نظيفة بعيدا عن ضوء الشمس, كذلك توافر الشروط الصحية  فى البائعين من حيث ارتداء القفازات وغطاء الرأس

ترشيحاتنا