حواس: كشف مقابر العمال يؤكد أن المصريين هم بناة الأهرامات.. فيديو |خاص

 د. زاهي حواس
د. زاهي حواس

أكد د. زاهي حواس عالم الآثار الشهير ووزير الآثار الأسبق أن الكشف عن مقابر عمال بناة الأهرام من أهم الإكتشافات الأثرية لأنه يؤكد أن المصريين هم بناة الأهرامات.

جاء ذلك في كلمة خلال فيديو للدكتور زاهي حواس وزير الآثار الأسبق اختص به موقع "الأخبار المسائي" بمناسبة عيد العمال أكد فيها أنه بمناسبة اليوم السعيد الذي نحتفل به كل عام وهو عيد العمال أحب أن أقول لكل عامل في مصر أننا كشفنا عن أهم كشف أثري تم حتى الآن وهو الكشف عن مقابر عمال بناة الأهرام مشيراً إلى أن الكشف عن مقابر العمال بناة الأهرام يعني أننا كشفنا المقابر التي دفن فيها العمال الذين بنو الهرم وبجانب المقابر طلعنا منطقة الإدارة التي كانت فيها المخابز التي تعد لهم الخبز وفيها المنطقة الخاصة بالسمك المجفف وفيها المنازل التي عاشوا فيها.

وأضاف حواس أننا قدرنا نعرف أن العمال الذين بنوا الأهرامات كان عددهم ١٠ آلاف عامل كانوا يعملون كل يوم ويأخذون كل يوم راحة.

وأجمل شئ أن المقابر الخاصة بالجبانة السفلية كانت خاصة بالعمال الذين نقلوا الحجارة لأن الهرم كان هو المشروع القومي لمصر كلها آنذاك فكانت العائلات الكبيرة في الصعيد والدلتا ترسل العمال حتى لا يدفعون ضرائب ويدفعوا أجور العمال.

 وأوضح حواس أن من تم دفنهم في هذه الجبانة هم العمال الذين ماتوا آثناء بناء الهرم.
وأضاف وزير الآثار الأسبق أننا طلعنا أيضاً الجبانة العلوية وهى خاصة بالفنانين مؤكداً أن كشف مقابر العمال بناة الأهرام يؤكد للعالم كله أمرين الأول أن العمال المصريين هم بناة الأهرام والأمر الثاني هو أن الأهرامات لم تبن بالسخرة لأنهم لو كانوا عبيداً ما تم دفنهم في ظلال الأهرامات.

 

ترشيحاتنا