أخر الأخبار

بعد تصدره التريند.. كل ماتريد معرفته عن متحور كورونا الجديد « إي جي.5»

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

حالة من القلق تنتشر في مختلف الأوساط أثر الحديث المتزايد عن متحور كورونا الجديد المسمى إي جي.5 ، أو إيريس، وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت قبل أيام عن ظهور متحور فرعي جديد لكوفيد، وحثت الدول على مراقبة الإصابات بهذا المتحور الجديد الذي ينتشر على مستوى العالم، حيث انتشر فى دول مثل المملكة المتحدة والصين والولايات المتحدة وجمهورية كوريا واليابان وكندا وأستراليا وسنغافورة وفرنسا والبرتغال وإسبانيا.


وقد جرى تحديد هذا المتحور لأول مرة في الصين في فبراير الماضي، إلا أن اكتشافه لأول مرة في الولايات المتحدة كان في أبريل، ووفق تقرير تم نشره على "بي بي سي" فإنه منذ ظهور فيروس كورونا لأول مرة وهو آخذ في التحور والتغيُّر، ويُطلَق على النُسخ الجينية الناشئة من جرّاء تلك التغيرات اسم متحورات، و"إي جي.5" هو نسخة أخرى من متحور أوميكرون، ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فقد ظهر لأول مرة في فبراير 2023، ومنذ ذلك الحين تتزايد حالات الإصابة به بشكل مطرد.


وقد أدرجت منظمة الصحة العالمية في أحدث تقييماتها المتحور إي جي.5 إلى جانب المتحورات الفرعية المرتبطة به ارتباطا وثيقا، بما في ذلك المتحور جي5.5. 1.


وبحسب تقرير البي بي سي فقد أوضحت الدكتورة ميرا تشاند، نائبة مدير الوكالة، إن ظهور متحورات جديدة "ليس بالأمر المفاجئ أو غير المتوقع"، وتابعت: "تم تصنيف إي جي.5 على أنه متحور جديد في يوليو 2023، بسبب الازدياد المستمر في عدد حالات الإصابة على المستوى الدولي وفي المملكة المتحدة، ما يسمح بمراقبته من خلال عمليات المراقبة الروتينية".


ويقول مسؤولو منظمة الصحة العالمية إنه استنادا إلى الأدلة المتاحة، لا يوجد ما يشير إلى أن المتحور الفرعي يسبب مرضا أكثر شدة من المتحورات الأخرى، كما أنه ليس أكثر خطورة منها، وتشير بعض الاختبارات إلى أن إي جي.5 يمكنه أن يتجاوز جهاز المناعة لدينا بسهولة أكبر من بعض المتحورات الأخرى المنتشرة، لكن هذا لم يترجم بحال من الأحوال، إلى إصابة أكثر شدة وخطورة.


يقول الخبراء بحسب التقرير المنشور على بي بي سي إنه لا يوجد ما يشير إلى أن المتحور الجديد إي جي.5 يسبب أية أعراض مختلفة عن تلك التي يسببها أي متحور آخر من متحورات كورونا، وقد تتضمن أعراض الإصابة بفيروس كورونا ما يلي:


•    حمى
•    سعال مستمر
•    تغير في حاسة التذوق أو حاسة الشم
•    شعور بالتعب والإنهاك
•    سيلان الأنف
•    التهاب الحلق


وكما هو الحال بالنسبة لمتحورات كورونا الأخرى، تظل احتمالات الإصابة بمرض شديد أعلى نسبة لدى كبار السن أو الذين يعانون من عوارض ومشاكل صحية كامل، ويظل اللقاح أفضل وسيلة دفاعية ضد موجات كوفيد المستقبلية.


ويوصي خبراء وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة بغسل اليدين بانتظام، والابتعاد عن الآخرين قدر ما أمكن ذلك، إذا كنت تعاني من أعراض أمراض الجهاز التنفسي.

 

اقرأ أيضا : منظمة الصحة العالمية قلقة بشان متحور كورونا الجديد 

ترشيحاتنا