حصاد محصول الكمون أشبه بالعيد.. ويوفر فرص عمل للسيدات

صورة موضوعية
صورة موضوعية

الفدان ينتج 800 كيلو.. ولا يتجاوز الطن أبداً

 الكمون يتم ريه مرتين والأهم رش المبيدات وأعمال التسميد

أشهر القرى زراعة للكمون هى قرية منشية منبال التابعة لمركز مطاى

موسم حصاد الكمون بالمنيا.. زغاريد وأفراح ورزق للسيدات

وفاء صلاح - مصطفى عبد الله ميرى
 

عندما تشاهدهن وهن يمسكن العصا بين أيديهن ويضربن الكمون على الأرض بعد تجميعه.. تشعر بقوتهن.. الواحدة منهن تقف بجانب زوجها فى الحقل يوم حصاد المحصول تشجع الفتيات من أجل العمل، ويتجلى ذلك فى يوم حصاد الكمون من الأرض ويعد مركز مطاى وقرى غرب المنيا الأشهر فى زراعة التوابل وعلى رأسها الكمون، كما تعد قرى غرب التابعة لمركز الأشهر فى زراعة النباتات الطبية والعطرية..

 

فى وقت حصاد محصول الكمون، لحظات الفرح والسعادة تجمع الرجال والنساء أثناء الحصاد حتى أن الزغاريد تنطلق من العاملين من شدة الفرح بيوم الحصاد، خاصة مع توفير فرص عمل أكثر للسيدات من ربات المنازل..  انتقلنا بين الحقول والتقت بالمزارعين للتحدث عن المحصول..

محاصيل محافظة المنيا

في البداية لابد أن نعرف أن محافظة المنيا تزرع  2299 فدان، من محصول الكمون، كما تزرع  2582 فدان من محصول الكزبرة، بينما يزرع من محصول اليانسون 5051 فدان، أما محصول البردقوش يزرع 104 فدان، بينما محصول الشمر يتم زراعة 288 فدان.

 

 بينما محصول الزعتر يتم زراعة 749 فدان، أما ، وتزرع المنيا من محصول النعناع 58 فدان.

 

 أما محصول الريحان لا يتم زراعته سوى فى مركز واحد وهو المنيا وتزرع 14 فدان من الريحان، أما الكراوية تبلغ المساحة المزروعة 274 فدان، والماليسيا والاورجاتو تزرع المنيا 160فدان. 


 

تلك المساحة تابعة لزمام المراكز، بينما توجد مساحات أخرى خارج نصاب الأرض الطينية وخارج الزمام، يتم زراعتها أيضا وتبلغ إجمالى مساحته أكثر من 5 آلاف فدان فى الظهير الصحراوى مزروعة من النباتات الطبية والعطرية، وتستخدم تلك النبات فى الأدوية واستخلاص روائح العطور وغيرها من الصناعات مما جعل كثير من المزارعين يتوسعون فى زراعتها خلال الفترة الماضية.


محصول الكمون يبدأ فى شهر نوفمبر، قال راضى سعد مزارع، إن زراعة محصول الكمون تبدأ فى شهر نوفمبر حتى أول ديسمبر، وموعد الحصاد يبدأ فى شهر أبريل حتى شهر مايو، وهو من المحاصيل التى تحتاج رعاية خاصة ورى خاص ورش المبيدات بشكل منتظم. 

وأضاف أن الكمون يتم ريه مرتين فقط بعدها والأهم من رى المحصول، هو رش المبيدات وأعمال التسميد التى تقوى المحصول، ونظل فى أعمال الرش حتى اقتراب موعد الحصاد، وذلك لمنع الأمراض أن تصيبه، خاصة أنه نبات حساس جدا ويحتاج رعاية خاصة. 

 

محصول فدان الكمون لا يتجاوز الطن

ولفت راضي إلى أن محصول فدان الكمون لا يتجاوز الطن ابدا، فان كان فدان الكمون سليما جدا ينتج 800 كيلو كمون فقط، وللكمون طبيعة خاصة فى الدريس ليس كأى محصول، حيث يتم تجميع القمح فى لفات صغيرة وتركها بعد الحصاد للتهوية، ثم يتم تجميعها على مفارش بلاستيكية، ويتجمع النساء حول تلك الأكياس البلاستيكية ويضربون المحصول للفصل بين الكمون والسنبلة. 

 

غربلة محصول الكمون لإنهاء الفصل
واستطرد قائلا بعد ذلك تقوم إحدى السيدات بغربلة المحصول لإنهاء عملية الفصل وبعدها تجميعه فى اجولة، واختيار السيدات لهذا العمل لأنه يعتمد على فصل المحصول بعضه من بعض ولا نستخدم ماكينات الدريس مثل القمح، لأن سنبلة الكمون تكون لينة ونخشى عليها من التعجن لذا نقوم باستخدام العصى فى عملية الدريس.

 

فيما قال فريد اسحق أحد المزارعين أن أشهر القرى زراعة للكمون هى قرية منشية منبال التابعة لمركز مطاى، اشهر القرى في زراعة الكمون، واكبر مساحات تزرع بها، و تكلفة الفدان تزيد عن الـ 7 الاف جنيه لأن المحصول يحتاج إلى رعاية خاصة ورش للمبيدات بشكل دائم حتى يوم الحصاد، لذلك ترتفع تكلفة الفدان وزراعة الكمون.

 

كما أن قرية البرجاية التابعة لمركز المنيا مشهورة بالبطاطس، فأن قرية منشية منبال بمطاى مشهورة بالكمون.

 

وأشار إلى أن يوم حصاد محصول الكمون يكون أشبه بالعيد، فهو يوفر فرص عمل للسيدات خاصة ربات المنازل لطحن الكمون فى الأرض وتنقيته وتجميعه لأنه نبات حساس جدا وأغلب الذين يعملون فى الحصاد من السيدات عكس محصول القمح.

 

محصول أرض المنيا هو الأجود 
 
 وقال ان الفدان ينتج ما بين 700 الى 800 كيلو فقط، لا يصل الى طن ابدا ولكن محصول أرض المنيا هو الاجود ويتم تصدير الكثير من النباتات الطبية والعطرية خارج مصر.

 

اقرأ أيضا: النباتات الطبية والعطرية بالمنيا تغزو الأسواق الأوربية

 

ترشيحاتنا