آخرهم مبادرة «اللحمة بالقطعة»: حلول المواطن المصرى لمواجهة الغلاء

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

إيمان حسين

كعادتهم يبدع المصريون في مواجهة الأزمات ومن أبرزها غلاء الأسعار؛ فمنذ فترة تداولت مواقع الأخبار والتواصل الاجتماعي "الفكهاني" الذي استبدل الوجبات السريعة بطبق "الفاكهة" في الفيوم وكذلك ظهرت الفكرة في سوهاج، في محاولة لتوفيرها لغير القادرين فضلا عن فوائدها الصحية كبديل للمواد المصنعة التي تحتوي على مواد حافظة ومؤخرًا ظهرت فكرة "اللحمة بالقطعة"..


في ذلك الشأن، قال محمد شافع، البالغ من العمر 40 عامًا، مالك محل جزارة وصاحب فكرة مبادرة بيع بقطعه اللحمة ب20جنية لمحاربة الغلاء أسعار اللحمة، إنه تبنى الفكرة لرفع الحرج عن المواطنين، خاصة في ظل ارتفاع الأسعار ووصول كيلو اللحمة إلى و300 في بعض المراكز على مستوى المحافظة وهو رقم كبير.

 

وأضاف عم محمد قائلا: "بعد ارتفاع سعر اللحمة الناس محرجة تروح للجزار وتقوله عايزه ربع كيلو"، ويضطرون إلى إرسال أطفالهم الصغار إلى الجزار لشراء اللحمة، حتى لا يتعرضوا للحرج،  ولكن عندما أصبحت  اللحمة  تباع بالقطعة الواحد ينزل ياخد كام قطعة على قد الفلوس اللي معاه ويمشي من غير حرج ولا كسوف، وهو ما دفعه إلى جعل اللحمة بالقطعة، والمواطن يأتي إليه وطلب الكمية التي يريدها.

 

أقل قطعة بـ20 جنيهًا

وأوضح أن القطعة التي يبلغ وزنها 60 غراما ثمنها 20 جنيها، أما القطعة ذات الـ100 غرام فسعرها 27 جنيها، لافتًا إلى أن هناك إقبالا كبيرا من المواطنين على شراء اللحم بالقطعة.

 

وتابع أن مبادرة بيع اللحم بالقطعة ساهمت بشكل كبير في زيادة الإقبال وزيادة المبيعات داخل المحل، هناك زبائن كثيرين يأتون لشراء 3 قطع فقط وبدون أي حرج خاصة بعد إطلاق المبادرة، وحسب الطلب، بهدف تخفيف العبء عن المواطنين، ويستطيع أي شخص شراء قطعة أو أكثر حسب طلبه ومقدرته، وحسب عدد أفراد الأسرة.

 

حازت فكرة المبادرة التي أطلقها عم محمد على إعجاب المواطنين،  وقبول عدد كبير من المواطنين في محافظة سوهاج، الذين طالبوا تعميمها على مستوى المراكز للتيسير عن الجميع.

 

الفيوم

أطلق  مجموعة من الشباب محافظة الفيوم مبادرة لاستبدال الوجبات السريعة، الضارة التى تباع أمام المدارس بطبق فاكهة صحى ومتنوع يفيد الأطفال، ويحميهم من الإصابة بالأمراض، خاصة أن الطبق، يحتوى على، 4 أنواع من الفاكهة الطازجة، والتى تساعد على تحفيز المناعة، لدى الأطفال.


وفي السياق ذاته يقول مصطفى مرزوق، إنه بدأ الفكرة مع صديقه عمرو بدوى، مع بداية العام الدراسى، حيث قاما بعمل طبق فاكهة متكامل به 4 او 5 أنواع ليكون بديل للطلاب عن الوجبات الغذائية الضارة التى تباع أمام المدارس، ولفت إلى أن الفكرة لاقت رواجا كبيرا داخل المحفظة، كما لاقت رواجا بمحافظات اخرى، مجاورة للفيوم.

 مكونات الطبق

وعن مكونات الطبق أكد أنه يكون وفقا لطلب المكان الذى تعد له الأطباق، لافتا إلى أنه فى كثير من الأحيان يكون مكون من "جوافة وتفاح وموز وعنب" وأحيانا يتم استبدال الجوافة بفاكهة تتحمل الاستمرار لوقت أطول، خاصة إذا كانت لطلاب المدارس، لافتا إلى أن الطبق مهما كانت الأنواع الموجودة به فإن سعره موحد، 5 جنيهات للطبق.

 

اقرأ أيضا: «فاكهة الصيف».. بريئة من الأمراض المسرطنة

 

 

ترشيحاتنا