رئيس «النقل البري»: إدارة الأتوبيس الترددي من غرفة تحكم مركزية.. والمشغل "مصري"| حوار

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 المهندس سيد متولي:

- أسعار تذاكر النقل البري لم تزد عن 10%.. وضخ استمارات في نقل الركاب ب 3 ملايين جنيه حتى الآن

- نقلنا الوفود الأجنبية في مؤتمر المناخ ب 140 أتوبيسا كهربائيا و120 أتوبيس غاز.. وسنقدم خدمة نقل سياحية في شرم الشيخ قريبا 

- نقلنا  419 من القادمين من بالسودان عبر "شاحنات"..  وسعر النقل من أبو سمبل القاهرة ب 600 جنيه 

- تشغيل 327 أتوبيسا لنقل الموظفين من القاهرة إلى العاصمة الإدارية يوميا

نشوى حميده

المهندس سيد متولي، رئيس جهاز النقل البري التابع لوزارة النقل، أكد على أن الجهاز يستعد لتشغيل وتيسير مشروع الأتوبيس الترددي BRT بخطة محكمة، حيث سيتم تشغيل 100 أتوبيس بشكل يومي على الطريق الدائري حول القاهرة.

وقال "متولي" خلال حواره، إن شركة "السوبر جيت" ستكون المشغل للأتوبيس الترددي مع مجموعة من تحالفات الشركات لتعظيم خدمة نقل الركاب على الدائري، موضحا أنه لن يسمح بسير "الميكروباص" على الطريق فور تشغيل المشروع. 

وأوضح رئيس جهاز النقل البري حقيقة وجود عرض قطري لإدارة الأتوبيس الترددي، وكذلك سعر التذاكر، إضافة إلى جهودهم في نقل القادمين من السودان وكذلك الموظفين من القاهرة إلى العاصمة الإدارية الجديدة، وتفاصيل كثيرة في الحوار التالي..


- بداية ما هو دور جهاز النقل البري.. وما ميزانية الجهاز؟ 
تم تدشين جهاز النقل البري في شهر يوليو عام 2020 بهدف مراقبة جودة خدمات النقل البري وتنظيمها للركاب والبضائع سواء داخل مصر أو خارجها، إضافة إلى القيام ببعض الأنشطة الآخرى مثل انضمام مصر للاتفاقيات الدولية لتنشيط التجارة الدولية والنقل الدولي.

 

- ما أبرز أنشطة الجهاز خلال السنة الأخيرة؟ 
نحن ننظم عملية النقل البري، فنطرح مناقصات للشركات الخاصة للنقل الجماعي ثم نتعاقد معها للعمل في خطوط النقل المختلفة. 

 

وبالنسبة لمجال نقل الركاب، فنجحنا خلال السنة الأخيرة، في سد الفجوة بين العرض والطلب على وسائل النقل الجماعي في جميع المحافظات، فقمنا بربط محافظات ببعضها بخطوط نقل داخلية مكيفة، مثل ربط عاصمة الدقهلية "المنصورة" بالمراكز، وكذلك الإسكندرية والقليوبية وسوهاج والفيوم والشرقية وغيرها بالمراكز الداخلية عن طريق أتوبيسات النقل البري، "عشان الناس ماتروحش للتوك والميكروباص"، وسنربط المراكز بالقرى والنجوع قريبا. 

 

وكذلك قمنا بتنفيذ خطوط نقل بري للمناطق الجديدة كربط العبور بالقاهرة، والمنصورة الجديدة بالقديمة،  وكذلك دشنا خطوط بدر و15 مايو وغيرها للمناطق التي تحتاج إلى هذه الخدمة، مع ضخ الجهاز استمارات في مجال نقل الركاب بما لا يقل عن 3 ملايين جنيه حتى الآن. 

 

- كيف تراقبون الخطوط التي ترفع سعر التذكرة على المواطن؟ 

نطالب الشركة التي ترغب في رفع سعر التذكرة، بتقديم تحليل سعري وتأثير الزيادة في السولار على سعر التذكرة، ومن هنا تحدث زيادة منطقية لأسعار تذاكر النقل البري بنسبة لا تزيد عن 10%، وفي حالة التجاوز يتم اتخاذ إجراءات رادعة ضد الشركة. 

 

- وبالنسبة لقطاع البضائع؟ 
دشنا منصة إلكترونية لناقلي البضائع حتى يتم تشغيلها بتكنولوجيا المعلمات خلال الفترة المقبلة لرفع مشغولية العمل. 

 

- كيف تقيم مشاركتكم في مؤتمر المناخ 2022؟

نجحنا في نقل الوفود الأجنبية في مؤتمر المناخ، بإجمالي 140 أتوبيسا كهربائيا و120 أتوبيس غاز، وكان من أفضل  مستويات في قارة إفريقيا، وحصلت مصر على إشادة دولية في نقل الركاب بمؤتمر المناخ. 

وكانت خدمة مميزة ومنتظمة ومتوفرة دائما ومكيفة، والآن نعمل على تقديم خدمة نقل سياحية في شرم الشيخ. 


- ننتقل إلى نقل القادمين من السودان.. كم عدد المنقولين حتى الآن؟

في البداية نقلناهم بشاحنات مصرية في ظل التهاب الأوضاع هناك بإجمالي 419 بالمجان "ببلاش"، وتم نقل جزء آخر عبر القوات البحرية من بورسودان إلى ميناء سفاجا بعدد 465 فردا بينهم 282 مصريا و173 سوادنيا، و1 أمريكي، و1 كيني، 3 رواندي، و5 انجليز، بينما بلغ إجمالي القادمون من السودان من خلال وزارة النقل 60 ألف حتى الآن، وتم نقلهم من مينائي قسطل وأرقين إلى أسوان، ومن أسوان حتى عدلي منصور بالقاهرة. 

 

- وكم ثمن تذكرة نقلهم؟ 
كنا في البداية ننقل بالمجان، وبعد ذلك تم تحديد سعر تذكرة من أبوسمبل للقاهرة بحوالي 600 جنيه، ولدينا مرونة في التعاون معهم فمن لا يملك قيمة التذاكر لا يدفغ. 


-ننتقل مجددا إلى مستجدات مشروع الأتوبيس الترددي.. والسعر المتوقع للتذكرة؟

تنفذ وزارة النقل مسار الأتوبيس الترددي بطول 113 كم بإجمالي 49 محطة، و3 مناطق للتحكم والسيطرة، وأماكن لشحن الأتوبيسات والصيانة، إضافة إلى غرفة تحكم لإدارة الأتوبيس منها والتعامل مع المواقف الطارئة، وتلبية الحتياجات كقياس الكثافات وظبط زمن التقاطر. 

 

- وما مميزات الأتوبيس الترددي؟ 
هو وسيلة مواصلات آمنة ونظيفة وسريعة متطورة، كما أنه مرن، ومكيف العربات، وبمحطات حديثة بتهوية طبيعية، وسيكون هناك أنفاق لتسهيل عبور الركاب على الطريق الدائري. 

 

- ماذا عن وقت التقاطر؟ 
سيكون مرن من 5 إلى 8 دقائق، وحددنا عمله ب 3 شيفتات، الأولى في وقت الذروة، ثم في الأوقات العادية، وأخيرا في الفترة الليلة، حيث أنه سيعمل على مدار ال 24 ساعة، وسيقدم للراكب كل معلومات الرحلة. 


- كم أتوبيس سيتم تشغيله يوميا؟ 
100 أتوبيس بشكل يومي، حيث يتم حاليا تصنعيها محليا، وفور الانتهاء من المشروع سيتم التشغيل الفوري لها.

 

- هل حددتم سعر تذكرته؟ 
سعر تذكرته ستكون قريبة من سعر الميكروباص ولم تحسم بعد، ولن يكون هناك سعر ثابت، بل سيكون هناك نوعين من التذاكر لشرائح الركاب المختلفة حسب طول المسافة، الأولى التذكرة الثابتة، والثانية التذكرة المرنة وستكونا مرتبطة بعدد المحطات، لأن التكلفة ستكون بالكيلو. 

 

وسعر التذكرة سيكون مناسب، وسيدعم استثمارات، وسيكون قريبا من سعر الميكروباص. 

 

- هناك عرض قطري لإدارة وتشغيل الأتوبيس الترددي BRT ؟ 
 لم ندرس العرض بعد، ولم نحسم القرار، وأستطيع القول أن الأتوبيس الترددي سيكون مصريا 100%، شركات مصرية، أتوبيسات  مصرية، المشغل المصري. 

 

- إذا.. هل هناك فرصة للشركات الخاصة لإدارته؟ 

حتى الآن شركة "السوبر جيت" ستكون المشغل، وتدخل في تحالفات لنقل الخبرات وتوطين صناعة النقل في مصر. 

 

- وبالنسبة لموقف الميكروباص على الدائري؟
لن يعمل الميكروباص على الدائري مجددا، ولكنه سيعمل كمكمل للأتوبيس الترددي، حيث يربط نهاية مسار الدائري بالمجمعات السكنية المختلفة.


- أخيرا.. إلى أين تسير خطة الانتقال إلى العاصمة الإدارية؟
يتم تشغيل 327 أتوبيس "ميني باص" لنقل الموظفين بشكل يومي من القاهرة إلى العاصمة الإدارية، ومن المقرر زيادتها خلال الفترة الجديدة بعد انتقال سكان جدد لحدائق العاصمة الإدارية.

 

اقرأ أيضا: المونوريل «بوابة النقل الأخضر».. «الصورة بقت حلوة»

 

ترشيحاتنا