الوجبات السريعة والجاهزة تؤدي للإصابة بمرض الزهايمر

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

دراسة حديثة تحذر من تناول البطاطس المقلية حتى لانصاب بالزهايمر 


البطاطس المقلية تسبب زهايمر ..دراسة حديثة عن أطعمة تعجل بالخرف 


تحظى الوجبات الجاهزة والسريعة بشعبية كبيرة بين الأفراد  وعلى المائدة، مثل البطاطس والبرجر والمعجنات السريعة "البيتزا"، إلا أن هناك دراسة حديثة نشرت في المجلة الأمريكية JAMA Neurology المتخصصة في علوم الأعصاب، تؤكد على أضرار الوجبات الجاهزة..


وأشارت الدراسة أن هناك  أكثر من 20٪ من السعرات الحرارية التي نتناولها يوميًا عبارة عن أطعمة "فائقة المعالجة"، فقد تزيد من خطر الإصابة بالتدهور المعرفي والمعروف بالزهايمر.

ويقصد بالأطعمة فائقة المعالجة مثل البيتزا المجمدة والوجبات الجاهزة واللحوم المصنعة  والمشروبات الغازية والبسكويت والكعك والحلوى والدونات والآيس كريم، وغيرها.

وتمثل الأطعمة فائقة المعالجة الآن ثلثي السعرات الحرارية في وجبات الأطفال والمراهقين، حيث يحتوى طلب صغير من البطاطس المقلية والجبن العادي على  530 سعرة حرارية.

كما تُعرَّف على أنها "تركيبات صناعية للمواد الغذائية (زيوت ودهون وسكريات ونشا وبروتينات معزولة) تحتوي على القليل من الأطعمة الكاملة أو لا تحتوي على أغذية كاملة وعادةً ما تشتمل على المنكهات والملونات والمستحلبات ومضافات مستحضرات التجميل الأخرى ".

أشارت الدراسة أن هذه الأطعمة تؤثر بالضرر على جزء من الدماغ الذي يشارك في الوظائف التنفيذية  والقدرة على معالجة المعلومات واتخاذ القرارات.

أسفرت نتائج الدراسة  عن  معدل  الرجال والنساء الذين تناولوا أكثر الأطعمة فائقة المعالجة كان لديهم معدل أسرع بنسبة 25٪ من انخفاض الوظيفة التنفيذية ومعدل أسرع بنسبة 28٪ من الضعف الإدراكي العام مقارنة بأولئك الذين تناولوا أقل كمية من الأطعمة المصنعة بشكل مفرط.


ووفقاً لمجلة مايو كلينك الطبية هناك مسببات عديدة أجمعت حولها الدراسات البحثية حول أسباب الزهايمر .


تلوث الهواء

وأشارت دراسات أُجريّت على الحيوانات أن جسيمات التلوث العالقة بالهواء قد تسرع من تدهور الجهاز العصبي.

وأوضحت الدراسات التي أُجريّت على الإنسان أن التعرض لتلوث الهواء، وخاصةً التلوث الناجم من عوادم المرور وحرق الأخشاب، يرتبط بزيادة مخاطر 
نمط الحياة وصحة القلب.


أظهرت الأبحاث أن نفس عوامل الخطر المصاحبة لمرض القلب قد تزيد أيضًا من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.. وهي تتضمن:
•    قلة ممارسة الرياضة
•    السِّمنة
•    التدخين أو التعرُّض للتدخين السلبي
•    ارتفاع ضغط الدم
•    ارتفاع الكوليستيرول
•    النوع الثاني من داء السُّكَّري الذي يصعب السيطرة عليه


يمكن تعديل جميع هذه العوامل التي تحدثنا عنها  بتغيير عادات نمط الحياة حتى يساهم في تعديل المخاطر التي  يمكن أن نصبح عرضه لها،  لنجد أن ممارسة التدريبات بانتظام، وتناوُل وجبات صحية منخفضة الدهون وغنية بالفواكه والخضراوات تقترن عادةً بانخفاض مخاطر تطوُّر مرض الزهايمر.

 

اقرأ أيضا: هل أثرت التغيرات المناخية على بداية فصل الشتاء في مصر؟

 

 

ترشيحاتنا