بعد التغيرات المناخية:

لإعادة تدوير النفايات فوائد كثيرة ..تعرف عليها!

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


تأتي عمليات إعادة التدوير كإحدى التوصيات ذات الأهمية التي أصدرتها الأمم المتحدة لمواجهة التغير المناخي على الصعيدين المؤسسي والفردي، لذلك فعملية إعادة التدوير، مهمة للغاية فى وقتنا الحاضر، خاصة بعد التغيرات المناخية التى نلاحظها، وتؤثر على البيئة، بسبب زيادة التصنيع، وزيادة النفايات التى تضر بالبيئة، وعملية إعادة التدوير، هي عملية تستخدم فيها مواد من النفايات اليومية يتم تحويلها إلى منتجات جديدة، وتشمل الزجاج والورق والبلاستيك والمعادن المختلفة..

 

وتعتبر عملية إعادة التدوير، عبارة عن فصل النفايات بعد جمعها ومعالجة النفايات القابلة للتدوير واستخدامها فى تصنيع منتجات جديدة.

 

ومن الأمور الخاطئة التى نقوم بها، هى التخلص من النفايات من خلال دفنها أو حرقها، وهو ما يساعد على زيادة ظاهرة الاحتباس الحراري.

 

مزايا إعادة تدوير النفايات:  


الحد من التلوث: إعادة تدوير النفايات الصناعية التي تشمل العلب المعدنية والمواد الكيميائية، يتيح استخدامها مرة أخرى بدلاً من التخلص منها بطرق خاطئة.


حماية البيئة: تلعب إعادة التدوير دورًا في حماية البيئة والحفاظ على توازنها، فعلى سبيل المثال يتم قطع مئات الأشجار يوميًا لإنتاج الأوراق، وبالتالي فإن إعادة تدوير الورق المصنوع من أشجار معينة سوف يحد من إزالة الغابات.


الحد من الاحتباس الحراري: من أجل التخلص من النفايات يتم حرق كميات هائلة من النفايات، مما ينتج عنه انبعاث كمية كبيرة من الغازات الدفيئة مثل ثاني أكسيد الكربون والكبريت والنيتروجين، مما يؤدي إلى الاحتباس الحراري وتغير المناخ، وعلى العكس من ذلك تنطوي عملية إعادة التدوير على انبعاث كمية ضئيلة للغاية من الغازات الدفيئة.


 الحفاظ على الموارد الطبيعية: تستخدم عملية إعادة التدوير للمواد القديمة وتحولها إلى منتجات جديدة، وبالتالي يقل الاعتماد على استخراج مواد خام من الطبيعة، مما يحافظ على الموارد الطبيعية.

 
الاستخدام المستدام للموارد: تضمن عملية إعادة التدوير الاستخدام المستدام للموارد الحالية، وبدأت الحكومات تشجع عملية إعادة التدوير على مستوى صغير مثل المدارس والمنظمات صغيرة الحجم إلى جانب المستويات العالمية.
 

توفير فرص العمل: تخلق عملية إعادة التدوير العديد من فرص العمل، لأن هذه العملية تطلب إنشاء العديد من مصانع إعادة التدوير، مما يعني سلسلة طويلة من عمليات جمع النفايات وتسليمها، وتحتاج هذه العمليات إلى أيد عاملة.


 
 الحد من استهلاك الطاقة: تستخدم الكثير من الطاقة لمعالجة المواد الخام من أجل تصنيعها، وتلعب إعادة التدوير دورًا كبيرًا في الحد من استهلاك الطاقة، كما تجعل عملية الإنتاج أقل تكلفة.

 

هناك أفكار عديدة تصلح لإعادة التدوير، منها التقليل من استخدام الاكواب الورقية، واستبدالها بالأكواب الزجاجية، لأن هذا يساعد في المحافظة على البيئة.


وأيضا استخدام الأوراق وطباعتها بكثرة، يحتاج للاقتصاد فى الاستخدام، لذلك فإعادة تدوير الورق هى الطريقة الأمثل للحفاظ على البيئة ومواردها.

 

هناك فوائد لإعادة التدوير، خاصة مع الزيادة الشديدة والمُستمرة في كميّة المُخلّفات والنفايات، وتأتى زيادة وجود النفايات والقمامة إلى عدة أسباب، وهى: 


زيادة شراء الأفراد للبضائع، وبالتالي زيادة كميّة النفايات.


زيادة أعداد السكان على كوكب الأرض.


التطوّر التكنولوجي، وتحسين تغليف المُنتجات، التي تحتوي أغلبيتها على العديد من المواد غير القابلة للتحلّل، وبالتالي فإنّ كمية النفايات في تزايد كبير.


 تغيّر نمط الحياة للكثيرين، وظهور العديد من العادات الجديدة لديهم؛ كتناول الوجبات السريعة، وبالتالي إنتاج نفايات زائدة غير قابلة للتحلّل.


 

ترشيحاتنا