مشروع تخرج طلاب المنيا.. معالجة مرضى ضمور العضلات بأقل تكلفة| صور

جهاز علاج مرضي الضمور
جهاز علاج مرضي الضمور

أصبحت الأجهزة الروبوتية جزءًا من الطب الحديث حالياً، حيث تقوم بما يقوم به الفرق الطبية ولكن بشكل أدق وتوفيراً للوقت، ويعد مجال العلاج الطبيعي وإعادة التأهيل هي أهم المجالات التي يستخدم بها التكنولوجيا الروبوتية الحديثة، خاصة في إعادة التأهيل العصبي، حيث يمكن تسريع عملية التعافي واستعادة الوظائف بمساعدة الأجهزة الروبوتية المختلفة.

لذا حاول فريق طلابي من المعهد العالي للهندسة والتكنولوجيا بالمنيا العمل على تصميم وتنفيذ مشروع تخرج يعمل على معالجة مرضى ضمور العضلات والنخاع الشوكي والسكتات الدماغية بالعلاج الطبيعي، عن طريق تحفيز الخلايا الدماغية بواسطة روبوت المشي الذي يعد واحد من أكثر الأجهزة التي يمكن استخدامها في إعادة التأهيل لاستعادة وتحسين القدرة على المشي.

 

وجود جهازين فقط في مصر يصل تكلفة الجهاز الواحد 8 مليون جنيه، تسببت في تفكير 8 طلاب من المعهد العالي للهندسة في تصميم جهاز روبوت يعمل بنفس عمل هذا الجهاز وبنفس التكنولوجيا وبسعر أقل بكثر من الجهاز الأصلي المتواجد في مصر، ليكون مناسب لجميع الفئات من المجتمع، وتكلفة علاجية أقل.


يقول الطالب عبدالرحمن محمد صاحب مشروع «لبوابة أخبار اليوم»، إن فكرة المشروع جاءت من خلال البحث على مشروع تخرج يحل مشكله اجتماعيه او اقتصاديه، فأخذا المجال الطبي والبحث فيه حتى وجد عدد كبير من مرضى ضمور العضلات والنخاع الشوكي يحتاجون إلى جهاز علاج طبيعي ليساعدهم على المشي والحركة.

 

وتابع، إن سعر جهاز العلاج الطبيعي يصل 10 مليون جنيه، لكي يقوم بشراءه  عيادة دكتور العلاج الطبيعي او المستشفى بسبب استيراده من الخارج، وبالتالي تكلفة الجلسة العلاجية الواحدة تصل إلي 2000 جنيه فقط.

قرر عبد الرحمن وفريق المشروع المكون من 8 طلاب العمل على تصميم جهاز به كل مميزات الجهاز الاصلي بتكلفه قليله بحيث يناسب كل الفئات في المجتمع، وقام بالتواصل مع اثنين من أطباء العلاج الطبيعي للاستفادة من المعلومات الطبية في تصميم وتنفيذ الجهاز. 

 

حيث جاءت فكرة المشروع على العمل  support للمريض عند وقوفه عن طريق حزام الظهر المتصل بميكانزم حيث يرفع المريض ثم يتم تثبيت مساند للظهر حتى يكون مستقيما ومستويات تجنبا لحدوث انحناء في الظهر ، بعدها يثبت باقي ميكانزمات الحركة لتحريك الرجلين بطريقة آليه.

 

وبإضافة بعض التكنولوجيا للجهاز يمكن قياس سرعة المريض ومدي تحسن المريض علي الجهاز علي مدار أكثر من جلسة.


عمل عبدالرحمن وفريقه أكثر من 6 أشهر، على تصميم ذلك الجهاز الذي يعمل على تقوية عضلات القدم والحفاظ على مرونة المفاصل الحركية وتحسين وضع الجسم وقدرة الشخص على الوقوف بطريقة صحيحة  مع تحفيز المريض على أداء تمرين المشي باستخدام التكنولوجيا الروبوت في ذلك.

 

اقرأ ايضا : الأطفال ذوي الهمم .. مشروع تخرج طلاب هندسة حلوان 

ترشيحاتنا