رئيس «السكة الحديد للخدمات»: تركيب كاميرات المراقبة بـ100 مزلقان.. وبعض الركاب يتهربون من الغرامة| حوار

المهندس سامى عبد التواب «رئيس شركة السكة الحديد للخدمات المتكاملة»
المهندس سامى عبد التواب «رئيس شركة السكة الحديد للخدمات المتكاملة»

- المهندس سامي عبدالتواب: تطهير جميع القطارات بعد كل رحلة.. وننتج بأيدينا منظفات ومطهرات «آمنة وفعالة»

- لدينا 10 آلاف عامل بالشركة.. وزيادة الرواتب «في دماغنا دايمًا»

 

«مهمة شاقة».. تقع على عاتق شركة السكة الحديد للخدمات المتكاملة، التي يصل قوامها إلى 10 آلاف عامل، يعملون في صمت، ينفذون أعمال النظافة لقطارات ومحطات السكك الحديدة المختلفة على مستوى الجمهورية، كما يؤمنون عربات القطارات لخدمة الركاب، والحفاظ على نظافة واستدامة المرفق..

 

المهندس سامي عبدالتواب، رئيس شركة السكة الحديد للخدمات المتكاملة، أكد خلال حواره على أن الشركة لها مهام عديدة، بداية من رحلة غسيل قطارات السكك الحديدية التي تدخل «مفرمة المغسلة» بشكل يومي بعد انتهاء الرحلة، مرورًا بإنتاج أدوات النظافة والتطهير التعقيم الخاصة بهذه الأعمال، وكذلك تأمين القطارات على مستوى الجمهورية، فضلًا عن الخدمات التي تقدمها الشركة إلى الركاب، وإلى نص الحوار.. 

 

-في البداية.. حدثنا عن عدد العاملين بالشركة ومهمتكم في السكة الحديد؟

عدد العاملين 10 آلاف عامل تقريبا، ومهام الشركة القيام بكافة أعمال نظافة الوحدات المتحركة من «جرارات وعربات ركاب» ونظافة المحطات وأعمال التامين الإداري وفقاً لطلبات الهيئة لكل من القطارات والمحطات وأعمال التأمين الإداري لبوابات الدخول والخروج الأوتوماتيكية بالمترو بالخطين الأول والثاني، وكذلك أعمال تركيب وتشغيل وصيانة كاميرات المراقبة وما يستجد من تكليفات مثل تصنيع زى للعاملين وتصنيع المنظفات.

 

- ما خطتك للنهوض بالشركة ؟

هناك عدة نقاط تتلخص في تدريب العاملين بالشركة حتى يتم رفع مستوي وجودة العمل وتقديم أفضل ما يمكن، وضع ضوابط و معاير لانتقاء أفضل العاملين المنوط بهم أداء الخدمة، وكذلك تحفيز العاملين المجتهدين لخلق روح المنافسة والإجادة في العمل، إضافة إلى فتح آفاق جديدة للشركة من شأنها زيادة إيراداتها والتعريف بالشركة علي المستوي الخارجي,  داخل قطاعات وزارة النقل وخارجها، فضلًا عن تحديث العدد والآلات والمواد المستخدمة في أعمال النظافة لتحسين ورفع جودة الخدمات وتقليل الوقت والتكاليف.

-بالنسبة للمغاسل.. ماذا عن رحلة دخول القطار المغسلة حتى خروجه؟

موقع المغاسل في مدخل الورش، حيث تستقبل القطار بعد عودته من رحلة السفر، ليمر داخل المغسلة بعدد من المراحل تتلخص في ضخ الماء بضغط عال لإزالة الأتربة ثم رش المنظفات من المواد الآمنة على جسم القطار بالكامل ويليها مرحلة الدعك بالفرش لإزالة أي اتساخ عالق على جسم القطار والمعتمدة وفق مواصفات المعامل المركزية بالهيئة, وختاماً مرحلتي ضخ المياه مرة اخرى ثم التجفيف عن طريق الهواء المضغوط وبعد ذلك يخرج القطار من المغسلة متجهاً إلي داخل الورشة لإتمام عمليتي الصيانة والنظافة.

 

- كم عدد القطارات التي يتم تنظيفها يوميًا؟

 يتم تنظيف جميع قطارات الركاب الخاصة بالهيئة بشكل يومي والتي تزيد عن 850 قطارًا يومياً لجميع الأنواع والدرجات. 

 

-كيف يتم تنظيم العمل لتنظيف القطارات.. وهل هناك خطة لتطوير طرق تنظيف القطارات؟

 يتم تنظيم العمل عن طريق التوزيع الأمثل للعاملين بالمواقع مع توفير الخامات والمهمات اللازمة مع إحكام الرقابة و الإشراف على أداء الأعمال، حيث يتم استقبال القطار فور وروده على سكك التجهيز بالورش، ويتم رفع المخلفات من داخل القطار أولا ثم إجراء أعمال النظافة الداخلية لصالون القطار كذلك دورات المياه ويقوم بذلك كل عامل وفق تخصصه وبعد إنهاء الأعمال يتم المرور من قبل الهيئة لإبداء ملاحظات على نظافة القطار ثم استلامه بصورة نهائية بعد إجراء أعمال التطهير والتعقيم هذا بخلاف أعمال النظافة السريعة والتطهير للقطارات داخل محطات الوصول النهائية و قبل بدء الرحلة الجديدة. 

 

وفيما يخص خطط تطوير نظافة القطارات فهناك دائما متابعة لكل جديد فيما يخص معدات ومواد التنظيف لتطوير مستوي النظافة، وتتم النظافة حالياً باستخدام أفضل المعدات والأدوات التي توفر الوقت وتعطي مستوي أعلى من النظافة مع استخدام أجود أنواع المنظفات المعتمدة والآمنة على البيئة والقطارات.

- كيف تتعاملون مع القطارات الجديدة خاصة «الروسية والتالجو».. من أعمال النظافة والتأمين؟

تقوم الشركة بعمل الخدمة المقررة للقطارات الروسي التي تم الاتفاق عليها مع الهيئة وذلك باستخدام المعدات المتطورة من ماكينات البخار لنظافة المقاعد وجسم القطار ودورات المياه وكذلك أعمال التعقيم والتطهير، كما تقوم الشركة بتعيين فرد تأمين إداري بكل عربة من عربات القطار الدرجة الثالثة التهوية الديناميكية وكذلك عامل نظافة مستصحب لكل عربة.

 

أما عن القطارات التالجو الجديدة حتى الآن القطارات يتم توريدها تباعا والشركة قادرة علي العمل في جميع الأعمال التي تكلف بها من الهيئة سواء في القطارات أو المحطات أو الورش.

 

-ماذا عن دور الشركة لمواجهة فيروس كورونا ؟

منذ بداية الجائحة وحتى يومنا هذا يتم تطهير جميع القطارات والمحطات بشكل دوري للمحطات وبعد كل رحلة للقطارات باستخدام مواد مطهرة أمنة و فعالة, مع وجود مواد مطهرة مع عمال الخدمات المستصحبين للقطارات للاستخدام أثناء الرحلة.

-هل رفضت من قبل تنظيف أي قطار لعدم صلاحيته؟

 ورش الهيئة لا تقدم قطاراً للنظافة إلا بعد تمام أعمال الصيانة ولا تصرح لقطار بالقيام إلا بعد التأكد من صلاحيته الفنية.

 

- ماذا عن عملكم في محطة مصر؟

محطة مصر بالقاهرة، هي أعرق محطات السكك الحديدية وأقدمها والأكثر كثافة لاستقبال الركاب لذا تتطلب مجهوداً كبيراً وعناية خاصة لتظهر بالمظهر اللائق لمكانتها، فمن جهة النظافة يتم استخدام ماكينات خاصة (خدمة شاقة) للعمل على نظافة الساحات والبهو والأرصفة, و من جهة التأمين الإداري فيوجد أفراد أمن إداري على أبواب ومداخل المحطة لمساعدة الهيئة في أعمال التأمين والتأكد من دخول الركاب حاملين للتذاكر.

 كما يتم تقديم خدمة مجانية لركاب السكك الحديد من كبار السن وذوي الهمم عن طريق نقلهم داخل المحطة بواسطة عربات (الجولف) والكراسي المتحركة.

 

- هل حققت الشركة التكامل في تقديم الخدمات من النظافة والتأمين، الأمر الذي يجعلها تعمل في «أنشطة اقتصادية»؟

بجانب عمل الشركة الأساسي في أعمال النظافة و التأمين مع هيئة السكك الحديدية فإن الشركة لا تدخر جهداً نحو زيادة مواردها المالية وعلى سبيل المثال لا الحصر تقوم الشركة حالياً بأعمال تركيب كاميرات المراقبة لعدد (100) مزلقان, تصنيع زى وأثاث للمركز الطبي بالهيئة, صيانة شبكة الصرف الصحي بورش الفرز بالقاهرة, توريد زى عاملين لهيئة ميناء الإسكندرية البحري, إبرام عقود عمالة مع الغير مثل الشركة المصرية لإدارة وتشغيل المترو, القيام بأعمال الأمن الإداري الخاصة بعملية ضبط دخول و خروج الركاب من البوابات الأوتوماتيكية للخط الأول والثاني بمترو الأنفاق, والشركة تسعى دائماً نحو إبرام تعاقدات في مجال نشاطها خارج نطاق سكك حديد مصر.   

-بعض العاملين يشتكون من إلغاء الحافز خلال الشهر الماضي.. وقلة الراتب في ظل ارتفاع الأسعار؟

 على العكس الشهر السابق كان هناك منحتين منوزير النقل قيمة كلا منهما 750 جنيه بالصافي بمناسبة شهر رمضان المعظم، وأخري بمناسبة عيد الفطر المبارك تم صرفهم لجميع العاملين المستحقين بالكامل وارتفاع الأسعار يمثل مشكلة عالمية تواجه الجميع، وبحلول شهر يناير من العام المقبل فسيتم زيادة الرواتب في ظل زيادة إيرادات الشركة.

-كيف تكافئ العاملين المتميزين؟

 مبدأ الثواب والعقاب يجعل دائما هناك منافسة شريفة بين العاملين بالشركة والعامل المتميز والأمين والمخلص في عمله يتم مكافآته ماليا ومعنوياً أما المقصر يتم تطبيق اللوائح والقوانين المعمول تجاهه .

 

-ماذا عن السلوكيات الخاطئة والجرائم التي رصدتموها في القطار خلال الفترة الأخيرة.. وهل لديك رسالة توجهها للركاب؟

هناك بعض السلوكيات والأفعال الصادرة من البعض «نحمد الله أنهم قلة» والتي يواجهها أفراد التأمين الإداري وعمال الخدمات بالقطارات مثل التدخين داخل دورات المياه هروبا من الغرامة، وسوء التعامل مع مكونات عربة القطار، مثل الصعود على المقاعد (بالأحذية) أو الجلوس والنوم على رف الحقائب وعدم الاستجابة لتوجيهات أفراد التأمين الإداري، ومحاولة فتح الأبواب عنوة مما يؤدي إلي تلفها .

 

هذا بالإضافة إلى عدم الترشيد في استخدام مياه دورات المياه مما يؤدي إلي عدم كفاية المياه لكامل الرحلة، واستغلال كثافة الركاب بالقطارات وسرقة بعض مكونات دورات المياه مثل (الصبانات – الحنفيات - الشطافات – والمناديل الورقية)، وإلقاء المخلفات في أرضية العربات وعدم وضعها في سلال المهملات المخصصة لذلك بكل عربة, وكذلك الكتابة على جدران العربات و داخل دورات المياه وتشويه مظهر القطار، وتعدي الباعة الجائلين على أفرا د التأمين الإداري أثناء محاولة منعهم من ممارسة البيع داخل القطارات.

لذا نرجو من جمهور الركاب المحافظة على نظافة القطار وتعليمات الأمن والسلامة على القطار حتى تستمر الخدمة المقدمة بشكلها اللائق في ظل قيام القيادة السياسية بطفرة كبيرة في تطوير مرفق السكك الحديدية وشراء قطارات وجرارات جديدة ويأتي هنا دور الراكب في المحافظة عليه بتعديل بعض السلوكيات الخاطئة التي تصدر من البعض.

 

اقرأ أيضا: النقل الدولي وتجارة الاسكندرية يتفقا علي توفير تدريب لخريجي الكلية بشركات الأعضاء

 

ترشيحاتنا