بعد ظهور انفلونزا الطماطم .. هل هو مرض مميت؟ .. الخبراء يجيبون

انفلونزا الطماطم
انفلونزا الطماطم

فزع جديد من انتشار الأوبئة، أثاره مرض انفلونزا الطماطم والذي تفشى بوتيرة سريعة في الهند بين الأطفال.. وتداول المتخوفون من هذا الوباء المحتمل الكثير من الأسئلة أهمها .. هل هذا المرض مثل كورونا قد يسبب الوفاة ؟

 

في البداية قال الدكتور "نبيل عبد المقصود" أستاذ علاج الادمان والسموم بطب القصر العيني، أن  انفلزنزا الطماطم لا تشكل خطر علي صحة المواطنين ولا داعي للخوف والقلق .

 

موضحا أن مصر خالية من فيروس انفلونزا الطماطم، وبداية ظهوره في بعض الولايات الهند، حيث بلغ عدد المصابين في الهند إلى 26 حالة بانفلونزا الطماطم ويصيب الأطفال والشباب.

 

وتابع أن مرض فيروس انفلونزا الطماطم  يشبه بثور حبة الطماطم ويظهر على جلد المصاب، لافتا أن تكون أعراض المصاب بانفلونزا الطماطم "ظهور الطفح الجلدي ، تهيج الجلد ،تورم في المفاصل ،غثيان، مغص،عطس، سعال، سيلان الأنف، مع ظهور بثور كبيرة بحجم حبة الطماطم وتكن لونها أحمر".

 

مؤكدا أنه لا يوجد علاج حتى الآن لأنفلونزا الطماطم  ولا يمكن السيطرة على المرض حتى الآن في الهند، وعلى الشخص المصاب أن يبقى في البيت منعزلا لمدة تتراواح من خمس إلى سبع أيام ويتعافى من المرض حتى لا ينقل العدوى الى شخص اخر ،و لتجنب الإصابة  يجب على المواطنين تجنب الاحتكاك واللمس في التعامل مع الأشخاص ولا داعي للسلام باليد والتقبيل.

 

وفي نفس السياق قال أشرف خليل مدير معهد أمراض النباتات في وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي في مصر، أن لا علاقة بنوع الخضروات وظهور  فيروس انفلونزا الطماطم،  ولا علاقة باستخدام الطماطم للمواطنين، حيث يصيب الإنسان في الجهاز التنفسي وليس الجهاز الهضمي.

 

وأكد أن مرض أنفلونزا الطماطم  حتي الآن لم تظهر حالات في مصر، لافتا إلى أن جميع أنواع الخضروات آمنة.

 

ومن جانبها، كشفت وكالة الأنباء الهندية، أمبي كابور سيتي، انتشار مرض انفلونزا الطماطم في عدد من الولايات بالهند، مؤكدة إصابة 80 طفلا في ولايات مختلفة، من ضمنهم 26 طفلا في ولاية أوديشا، حتى الآن. 

 

ووفقا لوكالة الأنباء الهندية، فإنه لا يزال من المجهول أسباب ظهور المرض والعدوى به، وما إذا كان بفعل أكل نوع معين من الخضروات يربك المعدة في فصل الصيف أم لا.

 

اقرأ أيضا: متحدث الصحة : كورونا والانفلونزا وجهان  لعمله واحدة

 

 

ترشيحاتنا