تحت مظلة الرئيس.. المرأة تحصل على أعلى نسب تمثيل في البرلمان

سيدات البرلمان المصري
سيدات البرلمان المصري

 حصلت المرأة المصرية في عهد الرئيس السيسي على أعلى نسب تمثيل في البرلمان، وذلك وفقا للإحصائيات الرسمية.

 

ففي برلمان 2014، تمكنت المرأة من المشاركة في كافة المجالات، سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا، وفي 2018 حجزت النساء مقاعدهن في البرلمان المصري، فحصلت المرأة على 25% من نسبة الترشح بعد تعديل الدستور في عام 2019.

 

وفي عام 2020، حصلت النساء على نسبة 26.2% في مقاعد مجلس النواب، ومؤخرًا احتلت المركز الأول عربيًا و16 عالميًا في التمثيل السياسي.

 

حقوق المرأة

ما سبق يؤكد نجاح مصر في تطبيق حقوق المرأة بالبرلمان المصري من بين 57 دولة، وهذا بدوره ساهم في إشادة اتحاد البرلماني الدولي بتمثيل المرأة المصرية في حقل السياسة، واهتمام الدولة المصرية بحقوقها، وترتب عليه زيادة تمثيلها في الحقائب الوزارية.

 

وبذلت الدولة المصرية منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي شؤون البلاد، جهدًا كبيرًا في تحسين وضع المرأة، وتحقيق المساواة مع الرجل في المجتمع وفي شتى المجالات، وأصبحت لها دورًا كبيرًا في المناصب العليا.

 

التمثيل البرلماني

وفي عام 2020، حصلت النساء على 148 مقعدًا من إجمالي 564 مقعدًا بمجلس النواب بنسبة 26.2% بعد قانون تعديل الدستور، كما حصلت في مجلس الشيوخ على نسبة 13.3%.

 

الصعيد العربي

وعلى الصعيد العربي، حصدت مصر في عام 2020، المركز الأول عربيًا في تمثيل المرأة في مجلس النواب، والمركز 16 عالميًا، حيث جاءت نيوزيلندا وبوليفيا وصربيا بأعلى 3 دول في تمثيل النساء في مجلس النواب.

 

إشادة دولية

وأخيرا، أشاد الاتحاد الأوروبي الدولي بتمكين المرأة المصرية في الانتخابات وتمثيلها بالبرلمان المصري، كما نجحت مصر في تطبيق نظام «الكوتا» أو الحصص القانونية بالانتخابات، مما ساعد على تحقيق المساواة مع الرجل في شتى أنواع الحياة.

 

اقرأ أيضا : بعد تكريمهن| المرأة وجدت اليد الحنونة التى تمنحها حقوقها 

ترشيحاتنا