بعد مبادرة «إلغاء النيش» ببنى سويف:

تعرف على أبرز مبادرات تيسير الزواج

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


شبكة بآلاف الجنيهات، نيش يحمل أغراض بآلاف الجنيهات أيضا، وغيرها من المستلزمات التى يطلبها أهالى العروسين من أجل اتمام "جوازة" نجلهم أو نجلتهم، ولكن مع الظروف الاقتصادية الصعبة، وارتفاع أسعار متطلبات الزواج، بداية من شراء شبكة العروسة، وحتى تجهيزات حفل الزفاف، ظهرت العديد من مبادرات تيسير الزواج لتخفيف أعباء الزواج، وذلك من خلال الاستغناء عن بعض المستلزمات والأغراض فى "عش الزوجية"، نستعرض أبرز مبادرات تيسير الزواج لتخفيف أعباء الزواج..


جرت العادة فى التجهيز لـ"عش الزوجية" شراء "شوار العروسة" بمبالغ طائلة، خاصة فى الصعيد والأرياف، فهناك عادات بشراء جرامات ذهب محددة، والإكثار من شراء من الأجهزة المنزلية، والفرش وأثاث المنزل، فضلا عن عاداتهم بتقديم هدايا للأهالى، ووعمل "مخبوزات وعجائن" وتوزيعها على القرية بأكملها، ولكن مع ارتفاع الأسعار تم الاستغناء عن بعض من هذه الطلبات المبالغ فيها، من أجل التيسير على أبنائهم وبناتهم.


مبادرة إلغاء النيش
مباردة «إلغاء النيش» انطلقت من محافظة بنى سويف، خاصة من قرى صفط النور وبني صالح بمركز الفشن، وقمن العروس وكفر ابجيج وبني غنيم بمركز الواسطى، لتيسير الزواج وعدم المغالاة في المهر والشبكة ومستلزمات العروسين والفرش وغيرها، وتُعد قرية وكلية الفشن صاحبة مبادرة تيسير الزواج القرية السادسة التي أطلقت مبادرة لتيسير الزواج، وعدم المغالاة في المهر والشبكة.


شرط جزائى
وكان هناك بعض البنود الإلزامية لجميع أهالي القرية، ووجود شرط جزائى لمخالفى المبادرة، وتكلفته 20 ألف جنيه على المخالف، وهناك بنود لتلك المبادرة، أبرزها إلغاء حفل الخطوبة «الفاتحة»، وإلغاء الشبكة والنيش وزفة جهاز العروسة، وإلغاء توزيع العيش والمخبوزات على أهالي القرية قبل الزفاف، وإلغاء مبلغ العبايات للعروسة، والاقتصاد في أطقم لبس العروسة، ومؤخر الصداق يحدد قيمته، وأن يكون الجهاز غرفة نوم وغرفة للجلوس فقط، وإلغاء حجرة الأطفال والنيش.


"يسر ولا تعسر"
ومن المبادرات الأخرى التى تم إطلاقها من أجل تيسير الزواج، مبادرة «يسر ولا تعسر»، والتى أطلقها عدد من أهالي قرية صفط النور التابعة لمركز الفشن، تسهيلا على الشباب والفتيات بعد ارتفاع أسعار الذهب واحتياجات الزواج.

محافظة الفيوم
كان قد أطلق أهالي بمحافظة الفيوم، حملة لتيسير الزواج، وتقليل نفقات الزواج ومنع المغالاة في طلب المهور، والاستغناء عن العادات والتقاليد المكلفة والتي تمثل عقبة أمام أسرة العروسين.

أسيوط
أطلقت إحدى القرى بمحافظة أسيوط مبادرة لتيسير الزواج في أسيوط، من ضمنها إلغاء الفرح ويكون الحد الأقصى للشبكة 20 ألف جنيه، وهدفت المبادرة إلى الحفاظ على المرأة الصعيدية، فكانت متطلبات الزواج مبالغ فيها، من حيث تجهيز شقة مكونة من 3 غرف وصالة ومطبخ وحمام، والذهب يصل إلى 100 جرام ذهب وأكثر من ذلك، ودفع مصروفات الزوجة تبدأ من 50 ألف جنيه.


العودة للأصول
من المبادرات أيضا، مبادرة «العودة للأصول» بمركز البدرشين لتخفيف أعباء الزواج، وعدم المغالاة في المهور والجهاز والشبكة في ظل ارتفاع الأسعار، خاصة المغالاة فى طلب جرامات ذهب بشكل زائد، فهناك بعض المبادرات التى طالبت بإلغاء الشبكة بالكامل، وأقرت بعض المبادرات بتخفيف أعباء الزواج، وخفض قيمة الذهب المطلوبة بقائمة المنقولات حفاظا على حق الزوجة.

 

اقرأ أيضا: «عيادات صديقة للشباب» للتوعية بتنظيم الأسرة

احمد جلال

محمد البهنساوي

ترشيحاتنا