أستاذة بـ « القومي للبحوث» توضح النظام الغذائي الصحي للحامل في رمضان

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية


يعد البحث عن النظام الغذائي للحامل في رمضان أهم ما يشغل المرأة خلال فترة حملها منذ بداية رمضان؛ إذ تتساءل العديد من النساء حول تأثير الصيام على صحة الجنين؛ وهل للصيام تأثير سلبي على الجنين، أم أنه لا يؤثر عليه؟، حيث التغذية أثناء فترة الحمل تلعب دور مهم لكل من صحة الأم والجنين ، ومن المهم التأكد من عدم وجود أي مخاطر صحية مثل ارتفاع سكر الدم و ضغط الدم.


ومن جانبها أكدت الدكتورة سحر عبد الجيد عبد العزيز، أستاذ مساعد التغذية التطبيقية بقسم التغذية وعلوم الأطعمة بالمركز القومى للبحوث، أنه مع حلول شهر رمضان المبارك، على المرأة الحامل التى ترغب في الصيام، معرفة الأسس الصحيحة للتغذية المتوازنة ومدى تأثيرها على صحة الجنين أو الطفل خلال الشهر الكريم.


وأضافت عبد العزيز، أنه يجب على المرأة الحامل اجراء بعض التغيرات في نمط غذائها اليومي، لتجنب حدوث نقصان فى أي عنصر غذائى أساسى  خلال شهر الصيام، ومن أهمها تناول ثلاث وجبات من الإفطار إلى السحور على أن تحتوى تلك الوجبات على المجموعات الغذائية الخمس "نشويات وألبان وفواكه وخضروات ولحوم"،ومن الأفضل تناول وجبات متعددة صغير على أن تتناول وجبات كبيرة.


وأيضا أهمية توزيع تناول السوائل سواء ماء الشرب أو العصائر الطبيعية أو الحليب " 3-4 أكواب" خلال ساعات الإفطار، وتجنب الإفراض فى تناول المنبهات من شاى وقهوة ونسكافية.  


وأكدت عبد العزيز، أنه علي الحامل تجنب الإفراط فى الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية والغير مفيدة مثل الشيبسى والحلويات والوجبات الجاهزة الغنية بالمواد الحافظة والأملاح والدهون، وكذلك الاهتمام بطهي الأطعمة بطرق صحية، لتجنب عسر الهضم وارتفاع ضغط الدم وزيادة الوزن.


كما يساعد المشي لمدة ساعة بعد وجبة الإفطار وخاصة في أشهر الحمل الأخيرة على التقليل من الإمساك والمحافظة على زيادة الوزن الصحية.


وتابعت عبد العزيز، أنه على المرأة المرضع معرفة أن نسبة كبيرة من مكونات حليب الأم الأساسية لا تأتي مباشرة من الغذاء الذي تتناوله، بل من مخازن المواد الغذائية في جسمها، وأن كمية الحليب تعتمد على الإكثار من شرب السوائل على مدار فترة الإفطار.


وأوصت عبد العزيز، أنه فى تلك الحالة لابد لها من إتباع نظام غذائي متوازن ومتكامل في الفترة التي تسبق رمضان وفي وجبتي الإفطار والسحور لضمان ثبات نسب المغذيات في حليبها، وأن أسس مكونات وجبة الافطار أو السحور للمرضعات تكون مماثلة للمرأة فى حالة الحمل.


وعليها تقليل المجهود العضلى قدر الإمكان أثناء فترة الصيام للمحافظة على سوائل الجسم وخاصة فى الطقس الحار.

 

اقرأ أيضا : «صوموا تصحوا».. ماهى فوائد الصيام فى تخلص الجسم من السموم؟

ترشيحاتنا