يعتبر الوظيفة الرئيسة للمخ

دراسة: إنتظام النوم يقتل السرطان ويساعد على فقدان الوزن ويقلل من خطر الوفاة

أرشيفية
أرشيفية

لو كانت لديك رغبة في الحصول على نشاط أكبر، أو أردت أن تفقد وزنك الزائد، أو أن تصبح فى صحة أفضل، كل ما عليك فعله، هو اأن تحافظ على أوقات نومك في كل ليلة ، فالنوم يعتبر الوظيفة الرئيسة للمخ و تحتاج له جميع المخلوقات الحية ، ويلعب النوم دورًا رئيسًا في صحة الفرد وهو بنفس أهمية الأكل والشرب والتنفس.


موقع "تلغراف"، نشر دراسة طبية حديثة أثبتت أن نمط نومنا مهم جدا لصحتنا، وليس عدد الساعات التي نحصل عليها ، وأكدت الدراسة الجديدة التى تبحث في النوم وطول العمر إلى أنه سيكون من الأفضل اتباع نمط نوم لمدة ست ساعات كل ليلة والاستيقاظ في الوقت ذاته تقريبًا، بدلًا من تغيير عدد الساعات التي ننام فيها.


وأكدت الدراسة إلى أنّ "انتظام النوم يقلل من خطر الوفاة قبل الأوان بنسبة 20% بالمقارنة مع أولئك الذين يعانون من عدم انتظام نمط نومهم". فعلى سبيل المثال، إن كنت تحصل على ثلاث ساعات من النوم في الليل، فإنك تحصل على ما يكفي من حاجة جسمك للراحة، فالنوم الأكثر انتظامًا مرتبط بوفيات أقل من نمط نوم لساعات أطول لكن غير منتظم.


غاي ليشزينر، أستاذ في علم الأعصاب وطب النوم ، يقول: "جميع ساعات أجسادنا البيولوجية تعمل على مدار 24 ساعة، إذ لدينا مناطق من الدماغ متخصصة جدًّا لتنظيم تلك الساعة البيولوجية، وجميع أعضائنا الأخرى لديها تلك الساعات البيولوجية أيضًا ، وتلك الساعات البيولوجية ”تُحسّن“ من صحة أجسادنا عندما تكون ”ثابتة ومنتظمة “ " ، وأضاف غاي قائلاً إنه "يمكن أن يكون تغيير نمط النوم ضارًّا إلى حد كبير بصحتنا، وقد يكون حتى عاملاً من عوامل خطر الإصابة بالسرطان".


وقد نوّهت منظمة الصحة العالمية قبل بضع سنوات إلى أن "اضطرابات النوم قد تصبح أحد أهم مسببات السرطان". ، حيث يمكن أن تحدث اضطرابات النوم بسبب مجموعة متنوعة من المشكلات، بدءًا من طحن الأسنان (صرير الأسنان) إلى رهاب الليل ، فعندما يعاني الشخص من صعوبة في النوم أو البقاء نائمًا دون سبب واضح، يشار إليه بالأرق.


ومن أهم فوائد النوم المنتظم التعرض للمزيد من أشعة الشمس عند الصحو مبكرًا والحفاظ على نظام الساعة البيولوجية ، ومن المهم أيضًا تنظيم أنماط الطعام وخصوصًا في بداية ونهاية اليوم .
و تقول ليندسي براونينغ، خبيرة في النوم ومؤلفة "النوم العميق": "إن تناول الإفطار والعشاء في وقت محدد وبشكل منتظم يساعد إلى حد ما على إعطاء تلك الإشارات إلى جسمك ـ نحن مستيقظون الآن وسننام لاحقًا"، وتضيف قائلة: "لا تتناول العشاء في وقت قريب جدًّا من وقت النوم"، لأن جسدك لن يأخذ الفائدة ذاتها من النوم المنتظم في حال تناولت الطعام في وقت قريب من وقت النوم.
ومن أجل تحسين جودة النوم يجب أتباع تلك النصائح من المتخصصين :
- الالتزام بوقت محدد وثابت للنوم والاستيقاظ.
- خلق بيئة نوم مريحة وباردة ومظلمة وهادئة.
- تجنب تناول الكافيين خاصة بعد الظهر وفترة المساء.
- تجنب تناول المأكولات الثقيلة قبل النوم.
- ممارسة الرياضة بشكل منتظم في وقت مبكر من اليوم.
- تجنب الذهاب إلى السرير عند عدم الشعور بالنعاس.
- عند عدم القدرة على النوم خلال 20 دقيقة، يجب ترك الفراش والقيام بنشاط خفيف.
- تجنب أخذ قيلولة بعد الساعة 3 مساءً.
- تجنب أداء المهام والواجبات الدراسية في نهاية اليوم.
- الحد من المحفزات وقت النوم (مثل: الأنشطة التلفزيونية، واستخدام الحاسوب، والألعاب الالكترونية).
- ينصح بكتابة قائمة المهام قبل الخلود إلى النوم للتقليل من التفكير فيها خلال النوم.
- الحرص على ممارسة أنشطة خفيفة وهادئة في المساء.
 

ترشيحاتنا