آخرها «عسل أسود».. 6 أفلام جسدت احتفالات المصريين في شم النسيم

لقطة من فيلم عسل أسود
لقطة من فيلم عسل أسود


 

ليست مجرد عادات وتقاليد مر عليها مئات السنين حتى تجسدت في وجدان المصريين وإنما هي ذكريات وسبب لتجمع العائلة والأصدقاء وبهجة الاحتفالات بقدوم فصل الخير والورود والثمرات هو عيد الربيع أو شم النسيم.

والذي ارتبط الاحتفال به بطقوس الخروج إلى الحدائق العامة والجولات النيلية مع العائلة والأصدقاء وتناول الأسماك المملحة من فسيخ ورنجة وأمام هذه الطقوس وقفت السينما المصرية راصدة ومجسدة لواحدة من أبرز عادات المصريين.

ويأتي على رأس قائمة الأفلام التي جسدت عادات المصريين احتفالا بقدوم الربيع فيلم « أميرة حبي أنا» من بطولة سعاد حسني وحسين فهمي وسهير البابلي وعماد حمدي وكريمة مختار وسمير غانم من تأليف ممدوح الليثي وإخراج حسن الإمام.

وقدمت الفنانة الراحلة سعاد حسني اشهر اغاني شم النسيم «الدنيا ربيع» والتي تعد آخر أغاني احتفالات الربيع وأكثرها تميزا كما تناول فيلم «عفريته هانم» من بطولة فريد الأطرش وسامية جمال ولولا صدقي وإسماعيل ياسين وزينات صدقي من تأليف ابو السعود الإبياري وإخراج هنري بركات طقوس الاحتفال بشم النسيم.

أما ثالث الأفلام التي جسدت ضمن أحداثها مشاهد احتفالات المصريين بقدوم الربيع فيلم «هي فوضى» من بطولة خالد صالح ويوسف الشريف ومنه شلبي من تأليف ناصر عبد الرحمن وإخراج يوسف شاهين وخالد يوسف.

وللمرة الثانية قدم المخرج خالد يوسف مشاهد وطقوس احتفالات شم النسيم في فيلم «كلمني شكرا» من بطولة عمرو عبد الجليل وغادة عبد الرازق وشويكار من تأليف محمد صلاح العزب.

ومن أحدث الافلام التي حرصت على تجسيد العديد من الطقوس والعادات التي تميز بها المصريون في مختلف المناسبات ومنها احتفالات شم النسيم فيلم «عسل أسود» من بطولة أحمد حلمي وإدوارد وإنعام سالوسة وإيمي سمير غانم من تأليف خالد دياب وإخراج خالد مرعي.

وأخيرا يظل فيلم «شم النسيم» والذي تم إنتاجه عام 1952 من بطولة سميرة أحمد ورشدي أباظة وبرلنتي عبد الحميد وزينات صدقي ومحمود شكوكو وعبد السلام النابلسي من تأليف السيد بدير أقدم الأعمال التي جسدت اسما وأحداثا طقوس المصريين احتفالا بقدوم الربيع.

ترشيحاتنا