من هو سام مرسي أسطورة إيبسويتش في الدوري الإنجليزي

 سام مرسي
سام مرسي

حقق الدولي المصري سام مرسي نجم فريق إيبسويتش تاون، إنجازًا كبيرًا؛ حيث قاد فريقه للعودة مرة أخرى إلى الدوري الإنجليزي الممتاز "بريميرليج" بعد غياب 22 عامًا.

وفاز فريق إيبسويتش تاون على حساب ضيفه هيديرسفيلد تاون بنتيجة هدفين دون رد في المباراة التي أقيمت بينهما أمس السبت ضمن منافسات الجولة الأخيرة من دوري البطولة الإنجليزية "تشامبيونشيب"، لدوري الدرجة الأولى ليضمن تأهله للبريميرليج بشكل رسمي.

وحسم رفاق سام مرسي الوصافة خلف ليستر سيتي البطل، الذي ضمن في وقت سابق العودة للبريميرليج، بعد رفع رصيده إلى 96 نقطة في المركز الثاني بفارق نقطة واحدة عن الصدارة.

◄سام مرسي.. نجم على خريطة العالمية

سام مرسي هو لاعب مصري يبلغ من العمر 32 عاما، من مواليد 10 سبتمبر عام 1991، لأب مصري وأم إنجليزية، وولد ونشأ في إنجلترا.

لعب سام مرسي في فريق شباب بورت فايل عام 2008، بعد أن يترك أكاديمية ولفرهامبتون واندررز، قبل أن يوقع عقدا احترافيا مع النادي عام 2010.

ثم انضم سام إلى صفوف تشيسترفيلد في صيف 2013، قبل أن يتم بيعه إلى ويجان أثليتيك في يناير 2016.

وانتقل مرسي بعد ذلك إلى بارنسلي على سبيل الإعارة في أغسطس 2016، ورغم هبوط ويجان من التشامبيونشيب عند عودته إلى النادي، إلا أنه كان لاعبًا رئيسيًا في الفريق الأول.

قاد مرسي ويجان للعودة إلى التشامبيونشيب بعد حصد اللقب في موسم 2017-2018، كما حصل على لقب أفضل لاعب مع الفريق الإنجليزي موسم 2019-2020.

وانضم سام إلى ميدلزبره في سبتمبر 2020، قبل أن ينتقل بعد موسم وحيد إلى إيبسويتش تاون في أغسطس 2021.

وبعد قيادة النادي للصعود من "ليج وان" إلى التشامبيونشيب في موسم 2022-2023 عاد القائد المصري من جديد ليقود الفريق من التشامبيونشيب إلى البريميرليج في 2023-2024. 

◄سام مرسي ودعم القضية الفلسطينية 

التقطت الكاميرات احتفال الدولي المصري سام مرسي، بالصعود رفقة فريقه إيبسويتش إلى الدوري الإنجليزي الممتاز، وهو يحمل علم فلسطين، كدعم واضح للقضية الفلسطينية.

لم تكن هذه هي المرة الأولى التي يظهر سام مرسي دعمه للقضية؛ حيث سبق واحتفل بعلامة النصر دعما لفلسطين بعد تسجيله هدفا رائعا في شباك فريق روثيرهام يونايتد، في المباراة التي أقيمت ضمن منافسات الجولة الـ12 لبطولة دوري الدرجة الأولى الإنجليزي «تشامبيونشيب»، الموسم المنقضي.


◄سام مرسي مع منتخب مصر.. حلم لم يكتمل

عرف سام مرسي عقب استدعائه لتمثيل المنتخب الوطني للمرة الأولى عام 2016، ومنذ ذلك الوقت لفت الأنظار، بسبب موهبته؛ حيث نجح في أن يحصل على مكان ضمن قائمة منتخب مصر بكأس العالم 2018 بروسيا، بالبطولة التي عاد إليها "الفراعنة" بعد غياب 28 عاما.

مثّل سام مرسي منتخب مصر في 9 مباريات منذ أن تم استدعاؤه لتمثيله؛ حيث كان اللاعب في السنوات الأخيرة ضمن القائمة المبدئية للمحترفين، قبل أن يتم استبعاده من القائمة النهائية.

◄سام مرسي أول قائد مصري لناد في الدوري الإنجليزي

يستعد سام مرسي ليصبح أول قائد مصري لناد في الدوري الإنجليزي الممتاز "بريميرليج" رفقة إيبسويتش في الموسم المقبل؛ حيث برز في الدوري الإنجليزي العديد من اللاعبين المصريين، على رأسهم محمد صلاح نجم ليفربول ومحمد النني لاعب آرسنال اللذان يلعبان في المسابقة حاليا، لكن لم يسبق لأي لاعب مصري ارتداء شارة القيادة في المسابقة.


◄أرقام سام مرسي مع إيبسويتش حتى الصعود للبريميرليج

أسهم  الدولي المصري سام مرسي مع فريقه إيبسويتش في التشامبيونشيب بـ 9 أهداف، سجل 3 و صنع 6 آخرها في مباراة أمس، والتي شهدت صعود إيبسويتش تاون رسميًا إلى البريميرليج.

ترشيحاتنا