2 مايو .. مقتل زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن وتنصيب الحسين بن طلال ملكًا على الأردن

زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن
زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن

 

 

مايو هو الشهر الخامس في السنة في التقويم الجريجوري وأحد السبعة شهور التي تتكوّن من 31 يوم في التقويم الجريجوري ، يسمى مايس و أيار في الهلال الخصيب ويسمى ماي في المغرب، تونس و‌الجزائر ، ويبدأ مايو (في علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج الثور وينتهي في برج الجوزاء ، و‌فلكياً عندما تبدأ الشمس في برج الحمل وتنتهى في برج الثور.

أتى اسم هذا الشهر من اسم الآلهة مايا اليونانية، والتي كانت تتطابق مع آلهة الخصب الرومانية بونا ديا والتي كان يجر الاحتفال بها في شهر مايو ، وفي التقويم الياباني يسمى ساتسوكي ، وهو اسم شهير للإناث في اليابان ، وفي اللغة الفنلندية يسمي الشهر توكوكو والذي يعنى شهر الغرس ، وفي سلوفينيا يسمي شهر مايو فيلكي ترافين، والذي يعنى شهر العشب الطويل ، وفى مايو وقعت العديد من الأحداث المهمة ومنها :

1876 - إنشاء صندوق الدين بمصر وذلك بعد عجز الخديوي إسماعيل عن سداد أقساط ديون بلاده المستحقة للبنوك الأوروبية.

1935 - تدشين ناطحة السحاب الأمريكية إمباير ستيت في مدينة نيويورك، وكانت البناية ذات الطوابق المائة واثنين أعلى بناية في العالم آنذاك.

1953  - تنصيب الحسين بن طلال ملكًا على الأردن ليتولى الحكم رسميًا بعد أبيه الملك طلال الذي تنازل عن العرش في 11 أغسطس 1952 بسبب المرض.

- تنصيب فيصل الثاني ملكًا على العراق وذلك بعد انتهاء مدة وصاية خاله الأمير عبد الإله التي دامت 14 سنة.

1963 - حكومة حزب البعث تعلن تأميم جميع المصارف وشركات التأمين في سوريا، أعلنت الحكومة أيضاً منع أي فرد من إخراج أكثر من 100 ليرة سورية (26 دولاراً) لدى مغادرة سوريا.

1991 - أمين عام الأمم المتحدة خافيير بيريز دي كويلار ينشئ لجنة لتخطيط الحدود بين الكويت والعراق وذلك تنفيذًا لقرار مجلس الأمن رقم 687 الصادر في 5 أبريل 1991.

2011 - الرئيس الأمريكي باراك أوباما يعلن أن بلاده قتلت زعيم تنظيم القاعدة أسامة بن لادن في عملية عسكرية قرب إسلام آباد.

وفى 2 مايو ولد العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1926 ولدت علوية زكي، مخرجة مصرية ، وفى عام 1935 ولد فيصل الثاني، ملك المملكة العراقية ، وفى عام 1975 ولد ديفيد بيكهام، لاعب كرة قدم إنجليزي.

وفى 2 مايو توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1250 توفى توران شاه بن الصالح أيوب، آخر سلاطين الدولة الأيوبية في مصر ، وفى عام 1519 توفى ليوناردو دا فينشي، رسام إيطالي ، وفى عام 1902 توفت عائشة التيمورية، أديبة مصرية ، وفى عام 2005 توفى محمد رشدي، مغني مصري ، وفى عام 2011 توفى أسامة بن لادن، زعيم تنظيم القاعدة.

ترشيحاتنا