«أساسيات السرد السينمائي» في ورشة بالحزب المصري الاجتماعي

د. نادر رفاعي
د. نادر رفاعي

من خلال "مدرسة المصري للفنون"، نظم الحزب المصري الديمقراطي الاجتماعي، ورشة عن النقد الفني تحت عنوان "أساسيات السرد السينمائي"، حاضر فيها الدكتور نادر رفاعي، رئيس قسم النقد السينمائي والتليفزيوني بالمعهد العالي للنقد الفني، التابع لأكاديمية الفنون فرع الإسكندرية.

الدكتور نادر بدأ الورشة بتوضيح أنواع الزمن السينمائي، وهو الزمن الخَطي، وهو الذي يسير في مساره الطبيعي، من الماضي إلى الحاضر فالمستقبل، والزمن غير الخطي، وهو الذي تتداخل فيه الأزمنة الثلاثة، ممثلا هنا بالفيلم الأمريكي The Damned United وهو من إنتاج سنة 2009م وفيلم The Bridges of Madison County بطولة كلينت ستوود وميريل ستريب، من إنتاج سنة 1995م، وكذلك بالفيلمين العربيين "زوجتي والكلب" بطولة محمود مرسي وسعاد حسني و"ضد الحكومة" بطولة أحمد زكي وعفاف شعيب.

وأوضح المحاضر أن استحضار الماضي يتم بالتذكر عبر تقنية الفلاش باك أو بأن يسير الفيلم في خطوط زمنية مختلفة مثل الجزء الثاني من أفلام The Godfather، الذي استعرض طفولة وشباب الأب، بالتوازي مع قصة صعود الابن.

وكذلك تحدث الدكتور نادر عن أفلام يتخذ السرد فيها طرقًا متوازية، فلا تتركز على قصة بطل أوحد، ممثلا بـ فيلم Traffic بطولة مايكل دوجلاس وزوجته كاترين زيتا جونز، وهو إنتاج سنة 2000م، وعربيًا الفيلم المصري "واحد صفر" بطولة أحمد الفيشاوي وخالد أبو النجا ونيللي كريم وإلهام شاهين، وإخراج كاملة أبو ذكري.

وأشار أيضًا إلى تعدد الأصوات في الفيلم، عبر الرؤى المختلفة للأبطال تجاه حدث واحد، ممثلًا بفيلم Hero إنتاج سنة 2002م، والفيلم العربي "على من نطلق الرصاص" تأليف رأفت الميهي وإخراج كمال الشيخ.

ترشيحاتنا