رئيس جامعة الأزهر يتناول الطعام مع أبنائه الوافدين، ويوصيهم بتلقي العلم وعدم الانشغال بغيره

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 استقبل فضيلة الدكتور سلامة داود، رئيس جامعة الأزهر، ونوابه، الطلاب الوافدين الجدد المشاركين في برنامج استقبال الطلاب الوافدين الذي ينظمه مركز تطوير تعليم الوافدين والأجانب برعاية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، وإشراف الدكتورة نهلة الصعيدي، مستشارة شيخ الأزهر لشئون الوافدين رئيس المركز. وحرص فضيلته ونوابه وعدد من العمداء على تناول الطعام مع أبنائهم الوافدين.
 
مؤكدًا أن الوافد ترك أهله ووطنه ليجد في مصر أمنه وأمانه، وأساتذة هم له أهل يحفظونه ويعلمونه؛ حتى يعود لبلاده حاملًا ذكريات طيبة وعلوم نافعة من أرض الكنانة التي حباها الله بالأزهر الشريف.
 
 وأشار فضيلته إلى أن الأزهر يحرص على حفظ أمانته من طلاب العلم، فيهتم بالوافد منذ وصوله لمصر، وهذا البرنامج خير دليل على ذلك، مقدمًا الشكر لفضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الشريف؛ لاهتمامه الدائم بالوافدين ورعايته لهم، وتخصيص برنامج لتعريفهم بالمؤسسة التي يدرسون فيها، مما يغرس فيهم قيم الانتماء وتقدير العلم والعلماء، كما أعرب عن تقديره لجهود الدكتورة نهلة الصعيدي، مستشارة شيخ الأزهر لشئون الوافدين رئيس مركز تطوير تعليم الوافدين والأجانب، القائمة على تنفيذ البرنامج. وأوضح فضيلته أن جامعة الأزهر تعد أكبر جامعة على مستوى العالم؛ فعدد كلياتها ومعاهدها وفصولها يزيد على المائة، ويدرس فيها ما يقرب من نصف مليون طالب منهم أكثر من ٢٠ ألف وافد من مختلف دول العالم، وهي جامعة لها مكانتها؛ فقد تخرج فيها عدد لا يحصى من العلماء، ورؤساء الدول، والوزراء، والسفراء، وكل مكان في العالم ستجد فيه معلمًا أزهريًّا ينشر الوسطية والاعتدال، وأنتم امتداد لهم، نسأل الله أن يجعلكم خير سفراء لبلادكم وللأزهر الشريف.
 
وأوصى فضيلته الوافدين بضرورة الحرص على تلقي العلم وعدم الانشغال بغيره، والاستفادة من مجالس العلم في كلياتهم، وكذا الجامع الأزهر، وضرورة المشاركة في المسابقات والأنشطة الطلابية. واستكمل الدكتور محمود صديق، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، قائلًا: إن الأزهر يفتح أبوابه لكم، وقد كان أسلافكم من أكابر العلماء فهو لا يقتصر على المصريين، فكثير من العلماء كانوا من أصول غير مصرية ومع ذلك فالتاريخ يذكرهم بكل خير، ومنهم: الشيخ حسن العطار أحد رواد النهضة العلمية في الأزهر. ومن جانبها قالت الدكتورة نهلة الصعيدي، مستشارة شيخ الأزهر لشئون الوافدين: إن البرنامج الخاص باستقبال الوافدين الجدد، تضمن محاضرات علمية لنخبة من الأساتذة والشيوخ من الجامعة، وهيئة كبار العلماء، ومجمع البحوث الإسلامية، وتبعها زيارات ميدانية لقطاعات الأزهر يتعرف فيها الطالب على مؤسسته التي يدرس فيها، ويلتقي بقياداتها في جو تسوده المحبة والتقدير بين الأب وأبنائه، والمعلم وتلميذه.
 
وذكر الدكتور محمد الشربيني، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، أن الجامعة لا تقتصر الدراسة فيها على الكليات الشرعية والعربية فبها كليات عملية يدرس بها وافدون من مختلف الدول في تخصصات طبية وهندسية وزراعية وغيرها من التخصصات المتنوعة.
 
يذكر أنه شارك في حفل استقبال الوافدين الجدد السادة نواب رئيس الجامعة: الدكتور محمود صديق، نائب رئيس الجامعة للدراسات العليا والبحوث، والدكتور محمد الشربيني، نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور محمد فكري، نائب رئيس الجامعة لفرع البنات، والدكتور راشد محمد راشد، عميد كلية طب البنين بدمياط، والدكتور محمد عبد العال، عميد كلية طب البنات بدمياط، والأستاذ محمد عبد الخالق، أمين عام جامعة الأزهر.

ترشيحاتنا