أخر الأخبار

بعد توجيهات رئيس الجمهورية :وزيرالتعليم : ندرس مراجعة مناهج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات .

وزير التعليم
وزير التعليم

بعد توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي ، رئيس الجمهورية ،  الحكومة  ووزارة التربية والتعليم والإعلام والمثقفين بضرورة الاستثمار في الإنسان، لأن مصر ليس لديها موارد سوى الإنسان ويجب الاهتمام بتعليمه، مطالبا المصريين ،بضرورة تعليم أبنائهم فنون البرمجة وعلوم البيانات لأهميتها في مستقبل العالم، مضيفا "إن توجيه أبناء المصريين للدراسة في كليات الآداب والتجارة والحقوق غير مجد الآن وأن المستقبل للبرمجة وعلوم البيانات"..وتابع الرئيس، قائلا ،" كل أسرة مصرية لديها أبناء في فترات الدراسة بالمرحلتين الابتدائية والإعدادية ، وإذا كنتم تريدون الاستثمار في أبنائكم ومساعدة بلدكم، يجب أن تتوجه بوصلتنا إلى هذه المجالات ".

أكد الدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، في تصريح خاص للاخبار المسائي ، انه اصدر تعليماته لقيادات الوزارة بالتنسيق مع وزارة الاتصالات فيما يتعلق بكيفية الاستفادة من مركز البيانات والحوسبة السحابية داخل الوزارة والمدارس .

واضاف وزير التربية والتعليم ، ان التنسيق مع وزارة الاتصالات سيتضمن كيفية الاستفادة من مركز البيانات والحوسبة السحابية في كل مايخص المنصات الخاصة بالوزارة ،
وقواعد بيانات الوزارة ، واستكمال تجهيز المدارس الثانوية بالبنية التحتية التكنولوجية ، لافتا الي انه تم الانتهاء من تجهيز 2500 مدرسة ثانوية علي مستوي الجمهورية بالبنية التكنولوجية .

وعن توجيه رئيس الجمهورية بضرورة الاستثمار في الانسان .. قال وزير التربية والتعليم ، خلال تصريحه الخاص، أن الإستثمار في الإنسان المصري هو أهم ركائز التنمية الاقتصادية في الجمهورية الجديدة.. مشيرا إلى أن هذا الاستثمار شهد طفرة كبيرة بفضل الدعم غير المحدود من الرئيس عبد الفتاح السيسي الذى يضع التعليم بصفة عامة والتعليم الفني بصفة خاصة على رأس أولويات الدولة المصرية، وفقًا لرؤية علمية تشاركية، من خلال التعاون بين جميع مؤسسات الدولة وشركات القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني، وكذلك الشركاء من مؤسسات التنمية الدولية.

واوضح حجازي، أن التعليم حق من حقوق الإنسان، والاستثمار في البشر من أهم مقومات المجتمع الناجح المتقدم، لذا نعمل على عدة محاور ترتكز على توفير تعليم منتج للمعرفة لأبنائنا الطلاب يواكب التطورات العالمية وتمكين المعلمين من خلال تزويدهم بالمعارف الضرورية والقيم والمواقف والمهارات والسلوكيات ليواكبوا التطور المنشود، الذي بدأ تطبيقه منذ عام  2018، طبقا لخطة واستراتيجية الدولة لبناء الانسان المصري .

وعن توجيهات الرئيس حول ادخال فنون البرمجة وعلوم البيانات داخل المناهج ..قال وزير التربية والتعليم ، انه سيتم مراجعة مناهج تكنولوجيا المعلومات والاتصالات  ICT ، المطبقة علي طلاب الصف الرابع الابتدائي ، ليتم تزويدها وتطعيمها أكثر بفنون البرمجة وعلوم البيانات ، مشيرا الي ان كتاب تكنولوجيا المعلومات والاتّصالات (ICT)  يرتكز علي تطوير مهارات التفكير الناقد،لدي التلاميذ،  كما ينطوي على فهم المهارات التكنولوجية التي يحتاج إليها التلاميذ للنجاح في حياتهم اليوميّة ، مستعرضا ذلك من خلال القصص المحفّزة على التفكير، والصور، ومقاطع الفيديو شخصيات ملهمة رائدة في حقل التكنولوجيا ليقتدي بها التلاميذ .

وعن مناهج التعليم الفني.. اوضح وزير التعليم ، أن استراتيجية تطوير التعليم الفني ترتكز على عدة محاور تتضمن تحويل المناهج الدراسية إلى مناهج قائمة على منهجية الجدارات، ورقمنة المحتوي وتحسين مهارات المعلمين من خلال التدريب والتأهيل، بالإضافة إلى تحفيز مشاركة أصحاب الأعمال في تطوير التعليم الفني، وصولًا إلى تحسين الصورة الذهنية النمطية عن التعليم الفني في المجتمع.. مشيرا الي أن الوزارة عملت على استحداث منظومة مدارس التكنولوجيا التطبيقية عام ٢٠١٨، حتى بلغ عددها ل ٧٠ مدرسة  في ١٤ محافظة ونستهدف الوصول بعددها إلى ٢٠٠ مدرسة، لافتا الي
أنه قد تم تطبيق تخصصات جديدة، لأول مرة بمدارس التكنولوجيا التطبيقية في مصر، وذلك في بعض المجالات التي تخدم مهن المستقبل، ومنها الذكاء الاصطناعي، والمراقبة والإنذار، والفنون الرقمية والبرمجيات والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات واللوجستيات والبتروكيماويات والفواخير وصيانة معدات الطاقة والتكنولوجيا الرقمية وتخصصات تكنولوجيا الخدمات المالية، حيث يتم تطوير المناهج بها وفق منهجية الجدارات واحتياجات سوق العمل بالتعاون مع الشركاء الصناعيين وشركاء التنمية والهيئات الدولية المتخصصة لربط الخرجين بالمهارات اللازمة لسوق العمل وفق معايير دولية مما يؤدى الى توفير العمالة الفنية الماهرة بما يتوافق واحتياجات سوق العمل المحلى والإقليمي والدولي وبالتالي الارتقاء بالصناعة المصرية وانتعاش الاقتصاد المصري.

يذكر ان افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية،  اليوم الاحد، مركز البيانات  والحوسبة السحابية الحكومية (P1) بطريق العين السخنة .

وأكد الرئيس عبد الفتاح السيسي، أهمية الحفاظ على دور مصر كنقطة رئيسية لنقل البيانات في العالم، وقال: "إن الدولة أنفقت مليارات الدولارات من أجل تجهيز بنية أساسية متكاملة في هذا الشأن، وأن افتتاح مركز البيانات والحوسبة السحابية الحكومية اليوم يجهز مصر لكي تأخذ مكانها في عالم يتقدم بشكل كبير ومتسارع".

وقال الرئيس السيسي - إن فكرة إنشاء المركز تعتمد على الموقع الجيد لمصر، ولابد أن نستفيد منه على ضوء أن 90 % من الكابلات البحرية الموجودة بالعالم تمر بمصر بوصفها محورا رئيسيا لنقل البيانات والاتصالات بالعالم، وقد بذلت الدولة المصرية سابقا جهودا كبيرة في هذا المجال، وسنواصل العمل في هذا الاتجاه.

وتابع: "من الضروري أن نعمل على تجهيز بنية أساسية متكاملة للحفاظ على مصر كنقطة رئيسة لنقل البيانات بين الشرق والغرب، وقد تم إنفاق مليارات الدولارات في هذا المجال - رغم حالة الغلاء التي نعاني منها - بهدف المشاركة في المستقبل الذي يتقدم فيه العالم بشكل كبير، إننا نجهز مصر لانطلاقة حقيقية بمنتهى السرعة في هذا المجال".

وأضاف الرئيس ، "إن مصر محور رئيسي لنقل البيانات ما بين الشرق والغرب، وأن الحكومة سعت لإنشاء وتجهيز بنية أساسية تدعم خطط الحكومة لتطوير هذا المجال والاستفادة منه، إن مصر أنفقت مليارات الدولارات لتجهيز بينة أساسية تساعد الدولة على انطلاقة حقيقية في مجال الرقمنة بسرعة تتناسب مع التطور الذي يشهده العالم في هذا المجال، وأنه في الماضي، كانت مصر تحفظ بياناتها في الخارج بمبالغ طائلة لكن الآن استطاعت الحكومة توطين بياناتها على أراضيها".

 

ترشيحاتنا