6 أغسطس .. ضرب مدينة هيروشيما بـقنبلة ذرية وأفتتاح قناة السُويس الجديدة

قنبلة هيروشيما
قنبلة هيروشيما

أغسطس هو الشهر الثامن حسب التقويم الغريغوري، ويحتوي هذا الشهر على 31 يوما ، ويسمى هذا الشهر آب في بلاد الشام والعراق، وأوت في تونس والجزائر، وغشت في المغرب، وأغشت في موريتانيا ، ويشتق اسم هذا الشهر من اسم الإمبراطور الروماني أغسطس ، وهو يوافق برج الأسد، الذي يمثل القوة والنار، في ترتيب الأبراج ، وفى أغسطس العديد من الأحداث المهمة ومنها :

1945 - الولايات المتحدة تلقي قنبلة ذرية سميت الولد الصغير على مدينة هيروشيما اليابانية أدت إلى مقتل 80.000 نسمة ، الولد الصغيرهو الاسم المشفر الذي أطلق على أول قنبلة ذرية ألقيت على مدينة هيروشيما اليابانية في 6 أغسطس 1945 من قاذفة القنابل بي-29 «إينولا جاى» والتي كان يقودها الكولينيل بول تيبيتس من السرب 393 من القوات الجوية الأمريكية ، وتعتبر هذه القنبلة هي أول سلاح نووي يتم استخدامه، وبعد إلقاءها بثلاثة أيام تم إلقاء القنبلة الثانية «الرجل البدين» على مدينة ناجازاكي.
1977 - رئيس الوزراء الإسرائيلي مناحم بيجن يقرر فرض التشريع الإسرائيلي على الضفة الغربية.
1990 - الأمم المتحدة تفرض حصارًا اقتصاديًا على العراق نتيجة غزوه للكويت.
1998 - حنان عشراوي تقدم استقالتها من الحكومة الفلسطينية.
2009 - المؤتمر السادس لحركة فتح يصدر قرارًا بالإجماع يحمّل فيه إسرائيل مسؤولية اغتيال رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية ياسر عرفات، وإسرائيل ترفض القرار وتصفه بالسخيف.
2015 - افتتاح تفريعة جديدة من قناة السُويس تحمل اسم «قناة السُويس الجديدة»، بِطول 35 كيلومترًا ، وقناة السويس الجديدة هو مشروع لتطوير وتوسعة قناة السويس يشتمل على تفريعة جديدة (من علامة كم 61 إلى علامة كم 95 ترقيم قناة) بطول 35 كم، بالإضافة إلى توسيع وتعميق تفريعات البحيرات المرة والبلاح بطول 37 كم ليصبح الطول الإجمالي للمشروع كممر ملاحي مزدوج 72 كم (من علامة كم 50 إلى علامة كم 122 ترقيم قناة). تم افتتاح المشروع في 6 أغسطس 2015.
يهدف مشروع القناة الجديدة إلى تلافي المشكلات القديمة لقناة السويس من توقف قافلة الشمال لمدة تزيد عن 11 ساعة في منطقة البحيرات المرة، ويسمح باستيعاب قناة السويس للسفن العملاقة بغاطس 65 قدم بتكلفة بلغت 4 مليار دولار، مما سيساهم في زيادة دخل القناة مستقبلاً بنسبة 259% ، تمت عمليات الحفر من خلال الهيئة الهندسية للقوات المسلحة، والتي استعانت بـ17 شركة وطنية مدنية تعمل تحت إشرافها.
وفى 6 أغسطس ولد العديد من الشخصيات المهمة ومنها أحمد الهوان وولد عام 1939، وهوعميل مصري لجهاز المخابرات العامة المصرية ، وهو أحمد محمد عبد الرحمن الهوان وشهرته جمعة الشوّان ولد فى 6 أغسطس 1939 وتوفى فى 1 نوفمبر 2011، وهوعميل مزدوج لجهاز المخابرات العامة المصرية بعد نكسة 1967 ،  يعتبر من أهم العملاء الذين شهدهم صراع المخابرات المصري الإسرائيلي. برز دوره من خلال مسلسل دموع في عيون وقحة باسم جمعة الشوان من إنتاج التلفزيون المصري ومن بطولة النجم عادل امام ، وولد فى نفس ليوم والشهر فى عام 1952 رضوان الكاشف، مخرج مصري.
 وفى 6 أغسطس توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها الأمير كمال الدين حسين، ابن السلطان حسين كامل، وقد توفى فى عام 1932 ، والأمير كمال الدين حسين هو ابن السلطان حسين كامل والأميرة عين الحياة ابنة الأمير أحمد رفعت باشا، وأشقائه هم الأمير أحمد كاظم والأميرة كاظمة والأميرة كاملة . وقد ظل الأمير كمال الدين حسين يلقب بصاحب السمو حتى سنة 1922م، فقد أُعلن استقلال مصر في تلك السنة واتخذ السلطان فؤاد لقب ملك مصر فصدر قانون ملكي يمنح لقب «صاحب السمو السلطاني» لأنجال السلطان حسين فأصبح الأمير كمال الدين حسين يلقب بصاحب السمو السلطاني . وتزوج الأمير كمال الدين حسين من الأميرة نعمت الله توفيق ابنة الخديوي توفيق، ولم يرزق منها بأطفال ، وتوفيت الفنانة سناء مظهر فى نفس اليوم والشهرعام 2018

 

ترشيحاتنا