1 يوليو .. وصول الحملة الفرنسية الى الإسكندرية ووفاة الظاهر بيبرس

الأسطول الفرنسى يصل الى شواطئ الأسكندرية
الأسطول الفرنسى يصل الى شواطئ الأسكندرية

يوليو هو الشهر السابع في السنة في التقويم الجريجوري وأحد الإثني عشر شهراً التي يتكوّن منها التقويم الجريجوري ويتكون الشهر من 31 يوم ، ويسمى تمّوز في بلاد الشام والعراق، وأحياناً يُولْيَه في مصر، وجويلية في تونس والجزائر، وفى المغرب يوليوز ويوليه  فى موريتانيا ، وفلكياً، يبدأ يوليو عندما تكون الشمس في برج السرطان وينتهي في برج الأسد ، وفلكيا عندما تبدأ الشمس في برج العقرب وتنتهي في برج السرطان.
و تم تسمية الشهر على اسم يوليوس قيصر، لأنه الشهر الذي ولد فيه يوليوس، وحيث أنه كان الشهر الخامس في التقويم الروماني الذي كان يبدأ في مارس ، ونظراً لأصل اسم الشهر فقد كان ينطق "Julie" للمتحدثين بالإنجليزية حتى القرن الثامن عشر ، وفى يوليو وقعت العديد من الأحداث المهمة ومنها :

1798 - وصول أسطول الحملة الفرنسية على مصر بقيادة نابليون بونابرت إلى سواحل الإسكندرية ليبدأ أول تواصل حقيقي بين الشرق والغرب.
1930 - الحكومة البريطانية توقع على معاهدة استقلال العراق مع حكومة الملك فيصل الأول، وقد كانت هذه الاتفاقية تمنح العراق استقلالًا اسميًا أكثر من كونه استقلالًا حقيقيًا.
1936 - افتتاح محطة إذاعة بغداد.
1942 - بدء معركة العلمين الأولى.
1968 - 60 دولة توقع على معاهدة الحد من انتشار الأسلحة النووية في جنيف بسويسرا.
1994 - ياسر عرفات يعود إلى قطاع غزة بعد 27 سنة في المنفى.
2004 - محكمة عراقية توجه تهم بجرائم حرب إلى الرئيس الأسبق صدام حسين و11 من معاونيه.

وفى 1 يوليو ولد العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 965 ولد ابن الهيثم، عالم رياضيات وبصريات وفلكي وفيزيائي عربي ، وفى عام 1918 ولد أحمد ديدات، داعية إسلامي هندي ، وفى عام 1927 ولد رفعت الجمّال، جاسوس مصري في إسرائيل اشتهر تحت اسم رأفت الهجان ، وفى عام 1930 ولد مصطفى العقاد، منتج ومخرج سينمائي سوري / أمريكي.

  وفى 1 يوليو توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام1277 توفى الظاهر بيبرس، سلطان المماليك ، وفى عام 1995 توفى محمد الموجي، موسيقي مصري ، وفى عام 2019 توفى عزت أبو عوف، ممثل مصري

 

ترشيحاتنا