مستشار ميركل السابق: أوروبا ستوقف روسيا حتى لا يعيد بوتين تأسيس الإتحاد السوفيتى|خاص

هويسجن مع محرر«الأخبار المسائي»
هويسجن مع محرر«الأخبار المسائي»

أكد السفير كريستوف هويسجن رئيس "مؤتمر ميونيخ للأمن" أنه لا يمكنك أن تقول للأوكرانيين، لا، ليس لديك الحق في المطالبة بحريتكم وسيادتكم.


وأضاف هويسجن على هامش «منتدى أسوان للسلام والتنمية» اليوم بالقاهرة، في تصريحات خاصة لـ «الأخبار المسائي» أن المواطنين في أوكرانيا عانوا أكثر من غيرهم في ظل النازيين. حيث كان هناك الآلاف وعشرات مئات الآلاف من الأوكرانيين الذين قتلوا خلال الحرب العالمية الثانية. 


وقال هويسجن في رده على رأى سابق لمستشار الرئيس الأمريكي للأمن القومي زيجنيو بريجنسكي عام 2014 بأن أوكرانيا يجب أن تكون محايدة، قال أن الأوكرانيين الآن أيضاً يريدون الحصول على حريتهم، ويريدون الحصول على فرصة الاستقلال، وقد ضمنتها روسيا قبل ذلك. وكذلك ضمنت روسيا سيادتها وسلامة أراضيها، وهو ما دفع الأوكرانيون في عام 1994 إلى التخلي عن أسلحتهم النووية، والآن يندمون على ذلك لأن روسيا لم تحترم سيادة أراضي أوكرانيا ووحدة أراضيها. 


هويسجن الذي شغل مستشار السياسة الخارجية والأمن لقائدة ألمانيا السبقة أنجيلا ميركل، أكد أنه لا يمكنك أن تطلب من الناس عندما يكون لديهم طموحات في أن يكونوا ديمقراطيين، وأن يكونوا أحراراً، وأن يختاروا مستقبل بلادهم، لا يمكنك أن تمنعهم من ذلك.


وعن رؤية الأوروبيين لنهاية الحرب الروسية – الأوكرانية، قال هويسجن أن ما يحدث انتهاك فظيع للقانون الدولي، ولا شك أن روسيا انتهكت ميثاق الأمم المتحدة. والرئيس الروسي بوتين أعلن أنه يود إعادة تأسيس الاتحاد السوفييتي، مما يعني أنه إذا انتهى من أوكرانيا، سيتجه إلى مولدوفا، سيتجه إلى دول البلطيق التي كانت جزءً من من الاتحاد السوفياتي. لذا علينا أن نوقف روسيا هنا وعلينا أن نفعل ذلك.


وعن كيفية "إيقاف" روسيا، شدد هويسجن أنه من الضروري وقوف المجتمع الدولي صفاً واحداً دفاعاً عن القانون الدولي. وكما نناضل من أجل القانون الدولي، ومن أجل أن تحترم إسرائيل قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، نريد أيضاً من روسيا أن تحترم القانون الدولي. وإلى أن يقبل بوتين إحترام القانون الدولي، يتعين علينا أن ندعم أوكرانيا، أوكرانيا يجب أن تكون في موقع قوة، حتى لا يواصل بوتين عدوانه حتى النهاية. 


وقال هويسجن أن الأمر يبدو صعباً للغاية، ولكن لا يجوز لنا أن نتبنى معايير مزدوجة، ولا يجوز لنا أن نسمح لروسيا بإجبار أي بلد على الخضوع.


وفيما يتعلق بقطاع غزة، واتهام الكثيرين في مصر والمنطقة العربية لألمانيا وأوروبا بازدواجية المعايير، قال هويسجن علينا أن نكون واضحين جدًا في هذا الشأن. ولقد كنت في المؤتمر اليوم، وكنت واضحاً جداً، وعليك أن تسمي الأشياء بأسمائها الحقيقية. وما تفعله إسرائيل، على حد تعبير الرئيس بايدن، هو قصف عشوائي، وهذه جرائم حرب. 

وعن رؤيته لنهاية العدوان الإسرائيلي الحالي على غزة، قال هويسجن يتعين على إسرائيل أن تحترم القانون الدولي. ما قلته عن روسيا، من ضرورة احترام القانون الدولي، نفس الشيء يُقال بالنسبة لإسرائيل. يتعين على إسرائيل أخيراً أن تحترم ما ورد في العديد من قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. وبحسب قرار 2334 الصادر عام 2017، كان واضحاً جداً أن المستوطنات تشكل انتهاكاً صارخاً للقانون الدولي، هذا يجب أن يتوقف. وإلا فإنني لا أرى أفق لتحقيق السلام في المنطقة.

 

ترشيحاتنا