الاستحمام مرة واحدة تكفى .. كيف تحمى جلدك من أشعة الشمس؟

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

تشهد مصر والعالم ارتفاع غير مسبوق في درجات الحرارة بسبب التغيرات المناخية وتزداد نسبة الرطوبة خلال الأيام القادمة بشكل ملحوظ، حيث تصل درجة الحرارة المحسوسة على القاهرة الكبرى إلى 40 درجة مئوية، مع زيادة في سطوع أشعة الشمس في فترة النهار، وكل ذلك يؤدي إلى زيادة الاحساس بإرتفاع درجات الحرارة..


وحذرت وزارة الصحة والسكان في منشور جديد لها المواطنين من ارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة في الجو، وتأثير ذلك على جفاف الجلد والأمراض المصاحبة له، وقدمت مجموعة من النصائح الضرورية التي يجب مراعاتها خلال الأيام القادمة، وذلك لحماية الجلد من ارتفاع درجات الحرارة.


ودعت وزارة الصحة المواطنين للاستحمام مرة واحدة يوميا فقط ولمدة لا تزيد عن 15 دقيقة، مع تجفيف البشرة جيدا بلطف بعد الاستحمام وعدم فركها، بجانب تجنب استعمال الصابون المعطر واستعمال صابون طبي خاص.


وأشارت إلى ضرورة استعمال ماء بدرجة حرارة معتدلة في الغسل والاستحمام، واستعمال مرطبات أساسها زيتي أو دهني بدلاً من المرطبات المصنوعة من أساس مائي، واستعمال كريمات مضادات حيوية خاصة على شقوق الجلد التي قد تنشأ مع الحكة والجفاف.

 

وفي حالة حكة الجلد الشديدة يتم استعمال كريمات الستيرويدات أو كريمات الكورتيزون، وتجنب مصادر الحرارة المرتفعة، مع شرب كميات كافية من الماء، والتركيز على ارتداء الملابس القطنية، واستعمال القفازات مناسبة أثناء غسل الصحون، واستعمال زيت جوز الهند أو بعض الزيوت العطرية المناسبة.

 

ويسبب ارتفاع درجات حرارة والتعرض لفترات طويلة إلى أشعة الشمس للإصابة بالبقع الداكنة، والتعرض لحروق الشمس، والإصابة بجفاف الجلد، وزيادة فرص ظهور تجاعيد.

 

وينصح خبراء الجلد، للحفاظ علي صحة البشرة من الجفاف، استخدام كريم واقي عند التعرض لأشعة الشمس، وابتعد عن التعرض لأشعة الشمس في وقت من 10 صباحا إلى 3 عصرا لأنه وقت تكوين أشعة الشمس البنفسجية التي تتسبب في التعرض لحروق الشمس.


ولاهتمام بإرتداء النظارات الشمسية للحفاظ على العين من أشعة الشمس والاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالعناصر الغذائية والفيتامينات، كالخضروات والفواكه، فهي تساعد علي ترطيب الجسم، والحفاظ عليه من التعرض لأي أضرار صحية، أو التعرض للجفاف والإكثار من تناول الماء للحفاظ على صحتك من الجفاف.


ويساعد الاستحمام  مرة واحدة يوميا على تحسين وظيفة المناع، يخفف آلام العضلات وآلامها، تقليل التورم، زيادة تدفق الدم، تحسين التركيز، تقليل التعب، تجعل التنفس أسهل، الاستحمام ينظف البشرة ويزيل خلايا الجلد الميتة للمساعدة في تنظيف المسام والسماح لخلايا الجلد بالعمل،  يزيل البكتيريا والمهيجات الأخرى التي يمكن أن تسبب الطفح الجلدي ومشاكل الجلد الأخرى.

 

ووفق موقع "هيلث" الطبي، فإن هناك اعتبارات تحدد عدد المرات التي يجب أن يستحم فيها الإنسان خلال الأسبوع، بناء على آراء اطباء وأخصائيين ومنها، مستوى النشاط إذا كنت تتدرب بشكل يومي، فمن الطبيعي أنك ستحتاج للاستحمام يوميا بعد نهاية تمارينك الرياضية من أجل إزالة الخلايا الميتة والعرق والبكتيريا والأوساخ.


ونوعية البشرة بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من البشرة الذهنية، يقترح عليهم الأطباء التمسك بقاعدة "يوميا"، وفي حال كانت بشرتك حساسة أو جافة جدا، فيستحسن عدم الزيادة عن مرتين في الأسبوع.

 

اقرأ أيضا: غرق طالب فى نهر النيل في دسوق بكفرالشيخ اثناء الاستحمام


 

ترشيحاتنا