«كفاية فنجانين» ..تعرف على فوائد وأضرار القهوة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

كوب القهوة الصباحي، الذي تعتاد عليه كل يوم بات مثار جدل بين الدراسات العلمية، إذ اختلفت عدة أبحاث حول فوائد البن وأضراره، والكم المسموح تناوله يوميا، فالبعض يقول فنجان واحد يكفي بينما يوصي آخرون باثنين، ويحذر فريق آخر من ثلاثة أكواب..


قصور بالقلب

نتائج الأولى أن الأشخاص الذين يتناولون كوب من القهوة يومياً هم الأقل عرضة للإصابة بقصور القلب أو السكتة الدماغية أو الوفاة الناتجة عن أمراض القلب، ويبلغ متوسط عمر هؤلاء الأشخاص 57 عاماً والذي يبلغ عددهم 382,500 شخص، أما الدراسة الثانية فبحثت بين العلاقة بين أنواع القهوة المختلفة وأدت إلى نفس نتائج الدراسة الأولى.

وأجريت الدراسة الثالثة على الأشخاص المصابين بعدم انتظام ضربات القلب أو بنوع من أنواع أمراض القلب و الأوعية الدموية، و لم تعثر في نتائجها عن رابط بين القهوة و اضطراب نظم القلب.

أما الدراسة الثانية فبحثت بين العلاقة بين أنواع القهوة المختلفة وليس نوع واحد، وأدت إلى نفس نتائج الدراسة الأولى.

وأجريت الدراسة الثالثة على الأشخاص المصابين بعدم انتظام ضربات القلب أحد أنواع أمراض القلب والأوعية الدموية، ولم تعثر في نتائجها عن رابط بين القهوة واضطراب عمل القلب .  

«كفاية فنجانين»

وأشارت دراسة أجرتها جمعية القلب الأمريكية، أن شرب فنجانين أو أكثر من القهوة يومياً قد يؤدي لمضاعفة خطر الإصابة بأمراض القلب واضطراب ضرباته. 

وشارك بهذه الدراسة نحو 20 ألف شخص تتراوح أعمارهم بين 40 إلى 79 عاماً وقُسمت لأربع فئات حسب ضغط الدم حيث كانت الفئة الأولى لضغط الدم الأمثل والطبيعي، والثانية لضغط الدم المرتفع الطبيعي، والثالثة لأصحاب ارتفاع ضغط الدم من الدرجة الأولى ، والأخيرة لأصحاب ارتفاع ضغط الدم من الدرجة الثانية و الثالثة . 

وتوصلت الدراسة إلى أن استهلاك القهوة يرتبط بزيادة خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية بين أصحاب ضغط الدم المرتفع من الدرجة الثانية والثالثة، ولكن لم يتم العثور على هذه الصلة بين أصحاب ضغط الدم الأمثل أو الطبيعي.

أطباء يتهمون القهوة

نفى العديد من الأطباء صحة الدراسات التي تعدد فوائد القهوة، ومنهم الأستاذ الدكتور عادل نبيه استشاري أمراض القلب والقسطرة بمعهد القلب، والذي أكد أن هناك زيادة بضربات القلب بعد تناول كوب القهوة . 

وأشار الدكتور خالد سمير العضو السابق بمجلس نقابة الأطباء، أن هناك بعض الدراسات تكون ممولة من شركات أو دول بهدف التجارة أو الربح من زيادة مبيعات القهوة لأنها تمثل اقتصاد بمئات المليارات سنوياً بالعالم.

وأضاف «سمير» قائلا: يجب أن يكون هناك محاذير للأخذ بهذه الدراسات كحقائق علمية، فالضرر قد يقع على شخص ولا يقع على آخر، فالقهوة تحتوى على مواد منها مادة الكافيين والتي تؤثر على نشاط الجسم والمخ و على قُطر الأوعية الدموية والقلب وتعمل على تسارع عضلة القلب لذلك لا يمكننا تعميم  نتائج تلك الدراسات. 

وأكد أن الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في عدم انتظام ضربات القلب أو تسارع في ضربات القلب أو أصحاب مرضى الضغط المرتفع أو مرضى الشريان التاجى لا يمكنهم شرب القهوة حتى و إن كان كوباً واحداً باليوم . 

وأشار «سمير»، إلى أن طريقة تحضير القهوة تختلف أيضاً في تأثيرها سواء بالفوائد أو الأضرار، وكونها قهوة المغلية أو القهوة الأمريكية أو الأسبريسو.

 

اقرأ أيضا: القهوة ضمن مقررات أكتوبر التموينية .. وتغيير أسعار 9 سلع

 

ترشيحاتنا