7 يونيو.. احتلال إسرائيلي كامل للقدس الشرقية واكتشاف أدلة على وجود حياة على المريخ

القدس الشرقية
القدس الشرقية

 

يونيو هو الشهر السادس في السنة في التقويم الجريجوري وأحد الأربعة شهور التي تتكون من 30 يوم، يسمى في العراق وبلاد الشام حزيران، وأحياناً في مصر يونْيَه، وفي تونس والجزائر جوان ، ويبدأ يونيوعندما تكون الشمس في برج الجوزاء وينتهي في برج السرطان ، وفلكيا، عندما تبدأ الشمس في برج الثور وتنتهى في برج الجوزاء.

شهر يونيو هو أحد شهرين يحدث فيهما انقلاب الشمس (الشهر الآخر هو ديسمبر)، وفي هذا الشهر يتحول مدار السرطان في نصف الكرة الشمالي نحو الشمس مما يعني أن 20 يونيو أو 21 يونيو هو  الانقلاب الصيفي الشمالي والانقلاب الشتوي الجنوبي ، وفى يونيو وقعت العديد من الأحداث المهمة ومنها :

1099 - طلائع الصليبيين تصل إلى مدينة القدس تمهيدًا لاحتلالها بعد أن استطاعت السيطرة على الجزء الأكبر من بلاد الشام.

1967 - إسرائيل تحتل كامل القدس الشرقية.

1981 - مقاتلات إف-16 فايتينغ فالكون تابعة للقوات الجوية الإسرائيلية تقصف المفاعل النووي العراقي وذلك بذريعة منع العراق من صناعة سلاح نووي.

2006 - مقاتلات إف-16 فايتينغ فالكون الأمريكية تقصف مخبأ أبو مصعب الزرقاوي وترديه قتيلًا.

2009 - السعودية والكويت وقطر والبحرين يوقعون في الرياض على اتفاقية إقامة الوحدة النقدية الخليجية الموحدة التي تضمهم، وقد كانت الإمارات قد إنسحبت إحتجاجًا على اختيار الرياض مقرًا للبنك المركزي الخليجي، بينما لم تدخلها سلطنة عمان منذ البداية.

2018 - وكالة ناسا تعلن اكتشاف جزيئات عضوية معقدة في المريخ من عينات جمعتها مركبة كوريوستي الجوالة من فوهة غيل.

وفى 7 يونيو ولد العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1917 ولد دين مارتن، ممثل أمريكي ، وفى عام 1923 ولد الممثل المصرى محمود مرسي ، وفى عام 1942 ولد الرئيس الليبى السابق معمر القذافي ، وفى عام 1952 ولد ليام نيسون، ممثل من أيرلندا الشمالية ، وفى عام 1962 ولد راغب علامة، مغني لبناني.

وفى 7 يونيو توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1995 توفى الشيخ إمام، مغني وملحن مصري ، وفى عام 2003 توفى المشير عبد الغني الجمسي، وزير دفاع مصرسابقا ، وفى عام 2008 توفى مصطفى خليل، رئيس وزراء مصر.

 

 

ترشيحاتنا