دراسة حديثة تؤكد أن الهواتف الذكية تصيب البالغين بالكسل ونقص الأنتباه

تعبيرية
تعبيرية

 

نشرت مجلة "الجمعية الطبية الأمريكية" ، دراسة حديثة تؤكد أن أستخدام الأشخاص البالغين  لهواتفهم الذكية لمدة ساعتين أو أكثر يوميا ، يعرضهم لخطر الإصابة باضطراب فرط النشاط، ونقص الانتباه بنسبة 10% ، ورأى الباحثون أن وسائل التواصل الاجتماعي تزود الأفراد بالمعلومات بشكل مستمر، ما يجعلهم يأخذون فترات راحة متكررة من مهامهم اليومية للتحقق من هواتفهم ، مما يتسبب فى أصابة عقولهم بالكسل.

وأضافوا: "الأشخاص الذين يقضون وقت فراغهم في استخدام التكنولوجيا لا يسمحون لعقولهم بالراحة والتركيز على مهمة واحدة، ويمكن أن تؤدي عوامل التشتيت إلى تطوير فترات انتباه أقصر لدى البالغين، فيصبح من السهل تشتيت انتباههم".

جون راتي، أستاذ الطب النفسي المساعد في كلية الطب بجامعة هارفارد، أكد لمجلة ناشيونال جيوجرافيك أن "معظم الأفراد اليوم مجبرون على القيام بمهام متعددة خلال يومهم، والاستخدام الشامل للتكنولوجيا يمكن أن يسبب إدمان الشاشة، ما قد يؤدي إلى قصر فترة الانتباه".

وفرط الحركة ونقص الانتباه ADHD هو اضطراب في الصحة العقلية يمكن أن يتسبب في محدودية انتباه الأشخاص، أو فرط النشاط أو الاندفاع الذي يمكن أن يؤثر على حياته اليومية، بما في ذلك العلاقات والوظائف، ما يجعله أقل إنتاجية.

وأكد الأطباء أنه رغم أن الإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه مرتبطة أكثر بالأطفال، إلا أن الإصابة به فترة البلوغ ترجع حتما لعوامل بيئية وسلوكية، قد تكون سببتها الهواتف الذكية ووسائل التواصل الاجتماعي والرسائل النصية والأفلام والمسلسلات ، يذكر أن عدد البالغين الذين تم تشخيص إصابتهم باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه في جميع أنحاء العالم قفز من 4.4 بالمائة في عام 2003 إلى 6.3 بالمائة في عام 2020.

وفى عام 2015 كانت قد كشفت دراسة كندية أجراها عدد من الباحثين فى جامعة “Waterloo” أن الهواتف الذكية تدفعنا نحو الكسل والغباء ، حيث أكدت الدراسة أن الأشخاص الذين يملكون قدرات عقلية كبيرة لا يقضون وقتا طويلا فى استخدام الهواتف الذكية ولا يضيعون ساعات طويلة فى تصفح هواتفهم، على عكس الأشخاص الذين يملكون قدرات عقلية ضعيفة، حيث أصبحت الهواتف الذكية سببا فى الشعور بالكسل، فأى شىء يقف أمامنا نلجأ إلى الهاتف لحلها فى ثوان معدودة دون أن نبذل أى مجهود عقلى للتفكير فيها، فالبحث عن المعلومات على الإنترنت يقلل من الفضول وحب التعلم.

ترشيحاتنا