26 ديسمبر .. ماري كوري تكتشف الراديوم المشع ووفاة فريد الأطرش

ماري كوري تكتشف الراديوم المشع
ماري كوري تكتشف الراديوم المشع

 

ديسمبر أو دِسَمْبَر (بالإنجليزية: December ) ،‏ (تكتب في المغرب: دجنبر، وفي موريتانيا: دجمبر) ، ويستعمل لفظ «ديسمبر» في الخليج العربي وشمال إفريقيا باستثناء المملكة المغربية التي تستعمل كلمة «دجنبر» ، بينما يسمى "كانون الأول" في بلاد الشام والعراق وهو الشهر الثاني عشر والأخير في السنة الميلادية ، وواحد من سبعة أشهر في السنة يبلغ عدد أيامه 31 يوم.

والناس فيه ينقطعون عن العمل و«يكنّون» في دورهم ، ويكون شهر ديسمبر شهر بارد جداً في نصف الكرة الشمالي، بحيث تشتد فيه الرياح وقد تهطل فيه الثلوج بغزارة ولهذا يسميه البعض «شهر البرودة» أو «شهر الثلوج» ، وفى ديسمبر وقعت العديد من الأحداث المهمة ومنها :

1898 - ماري كوري وزوجها بيار كوري يكتشفان مادة الراديوم المشعة.

1957 - عقد مؤتمر التعاون الأفريقي / الآسيوي في القاهرة.

1990 - الزعيم الديني الإيراني علي خامنئي يعلن تأييده لفتوى أصدرها سلفه الخميني بإهدار دم سلمان رشدي.

1991 - حل الاتحاد السوفيتي.

2003 - زلزال مدمر يضرب مدينة بم الإيرانية ويخلف عددًا كبيرًا من القتلى.

2017 - انتخاب لاعب كرة القدم السابق جورج ويا رئيسا لجمهورية ليبيريا بعد تفوقه في الجولة الثانية من الانتخابات على منافسه جوزيف بواكاي.

وفى 26 ديسمبر ولد العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1921 ولد كمال الشناوي، وهو ممثل مصري ، وفى عام 1947 ولد المخرج المصرى عاطف الطيب، وفى عام 1953 ولدت سعاد نصر، وهى ممثلة مصرية.

وفى 26 ديسمبر توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1974 توفى فريد الأطرش، وهومطرب وممثل سوري مصري ، وفى عام 1978 توفى مصطفى إسماعيل وهو قارئ بإذاعة القرآن الكريم في مصر، وفى عام 2006 توفى جيرالد فورد، رئيس الولايات المتحدة الثامن والثلاثون.

ترشيحاتنا