9 مايو.. مانديلا يصبح أول رئيس أفريقي لجنوب أفريقيا وميلاد الشيخ محمد رفعت

مانديلا
مانديلا

مايو هو الشهر الخامس في السنة في التقويم الجريجوري وأحد السبعة شهور التي تتكوّن من 31 يوم في التقويم الجريجوري ، يسمى مايس و أيار في الهلال الخصيب ويسمى ماي في المغرب، تونس و‌الجزائر ، ويبدأ مايو (في علم التنجيم) عندما تكون الشمس في برج الثور وينتهي في برج الجوزاء ، و‌فلكياً عندما تبدأ الشمس في برج الحمل وتنتهى في برج الثور.

أتى اسم هذا الشهر من اسم الآلهة مايا اليونانية، والتي كانت تتطابق مع آلهة الخصب الرومانية بونا ديا والتي كان يجر الاحتفال بها في شهر مايو ، وفي التقويم الياباني يسمى ساتسوكي ، وهو اسم شهير للإناث في اليابان ، وفي اللغة الفنلندية يسمي الشهر توكوكو والذي يعنى شهر الغرس ، وفي سلوفينيا يسمي شهر مايو فيلكي ترافين، والذي يعنى شهر العشب الطويل ، وفى مايو وقعت العديد من الأحداث المهمة ومنها :

1941  - الغواصة الألمانية «U-110» تقع بيد القوات البريطانية، وأدى ذلك لحصول الإنجليز على جهاز الشفرة الألماني مما مكن الحلفاء من فك الشفرة الألمانية.

1945  - انتصار الاتحاد السوفيتي على ألمانيا.

- جلاء ألمانيا عن تشيكوسلوفاكيا وإعلان الجمهورية فيها.

- الإعلان عن استقلال إيطاليا بعد الحرب العالمية الثانية.

1994 - الزعيم الأفريقي نيلسون مانديلا يصبح أول رئيس أفريقي لجمهورية جنوب أفريقيا.

2015 - محكمة مصرية تصدر حكم بالسجن المشدد 3 سنوات ضد الرئيس حسني مبارك ونجليه في قضية قصور الرئاسة.

وفى 9 مايو ولد العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1882 ولد محمد رفعت، قارئ مصري ، وفى عام 1945 ولد جمال الغيطاني، روائي مصري.

وفى 9 مايو توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها فى عام 1950 توفى القارئ المصرى الشيخ  محمد رفعت، وفى عام 2004 تم أغتيال أحمد قديروف، رئيس جمهورية الشيشان الأول.

ترشيحاتنا