حدث فى 31 يوليو.. انتصار المسلمين على الروم في معركة أجنادين وموت ايمن الظواهرى

معركة أجنادين
معركة أجنادين

يوليو هو الشهر السابع في السنة المكونة من 12 شهر، ويتكون الشهر من 31 يوم ،  ويسمى تمّوز في بلاد الشام والعراق، وأحياناً يُولْيَه في مصر وموريتانيا ، وجويلية في تونس والجزائر، وبالمغرب يوليوز، وفلكياً يبدأ يوليو عندما تكون الشمس في برج السرطان وينتهي في برج الأسد ، و تم تسمية الشهر على اسم يوليوس قيصر لأنه الشهر الذي ولد فيه ، ونظراً لأصل اسم الشهر فقد كان ينطق "Julie" للمتحدثين بالإنجليزية حتى القرن الثامن عشر، وفى يوليوالعديد من الأحداث المهمة ومنها :

626 - النبي محمد ﷺ يخرج على رأس جيشه إلى دومة الجندل وذلك لتأمين طريق القوافل.
634 - انتصار المسلمين بقيادة خالد بن الوليد على الروم في معركة أجنادين (قرب مدينة الرملة في فلسطين)، وقد قتل من الروم ثلاثة آلاف جندي ، معركة أجنادين هي معركة وقعت بين المسلمين والبيزنطيين عام 634 م. ووقعت أحداث المعركة في أرض فلسطين على مقربةٍ من مدينة الرملة حيث عسكر المسلمون في قرية عجور شمال غرب مدينة الخليل، في حين عسكر جيش الروم في قرية بيت جبرين لتجميع الجيوش القادمة من أكثر من مكانٍ للمؤازرة.
1943 - بدء المباحثات التي دعا إليها رئيس وزراء مصر مصطفى النحاس مع عدد من الدول العربية المستقلة لبحث الصيغة المناسبة لتحقيق الوحدة العربية، وتمخض عن ذلك في وقت آخر تأسيس جامعة الدول العربية.
1947 - الإعلان عن انتهاء عصبة الأمم.
1978 - الرئيس المصري محمد أنور السادات يؤسس الحزب الوطني الديمقراطي، وانضم للحزب فور تأسيسه أعضاء حزب مصر العربي الاشتراكي.
1988 - الملك حسين يعلن فك الارتباط بين الأردن والضفة الغربية.
1990 - انعقاد المؤتمر التاسع عشر لوزراء خارجية الدول الإسلامية لأول مرة في القاهرة منذ إنشاء منظمة التعاون الإسلامي.
2017 - رئيس مركز القدس الدولي يُعلن أنَّ السُلطات الإسرائيليَّة صادرت وثائق مُهمَّة كانت محفوظة بداخل المسجد الأقصى تتعلق بأملاك وأوقاف القدس وأراضيها، وذلك أثناء فترة إغلاقه أمام المُصلِّين مُنذ يوم 14 يوليو إلى 27 يوليو 2017.
2022 - مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري عن 71 عامًا، في غارة أمريكية بطائرة مسيرة في كابل عاصمة أفغانستان.
وفى 31 يوليو ولد العديد من الشخصيات المهمة ومنها سعيد صالح، ، وهو من مواليد 31 يوليو 1940 بقرية «مجيريا» مركز أشمون بمحافظة المنوفية، وحصل على ليسانس الآداب عام 1960 وتوفى فى 1 أغسطس 2014، وهوممثل كوميدي مصري،  عمل في أكثر من (500) فيلم وأكثر من (300) مسرحية ، واكتشفه حسن يوسف الذي قدّمه إلى مسرح التلفزيون كما أنه شارك عادل إمام في الكثير من أعماله السينمائية.
، وأيضا فى نفس اليوم والشهرعام 1962 ولد ويسلي سنايبس، ممثل أمريكي .
وفى 31 يوليو توفى العديد من الشخصيات المهمة ومنها أندرو جونسون، رئيس الولايات المتحدة وقد توفى فى 31 يوليو سنة 1875 ، وفى نفس اليوم والشهر توفى أيمن الظواهري، ثاني أمير لـتنظيم القاعدة فى سنة2022 .

ترشيحاتنا