انفجار طائرة طيران هندية وميلاد هدى شعراوى.. حدث في 23 يونيو

هدى شعراوى
هدى شعراوى

يونيو هو الشهر السادس في السنة في التقويم الجريجوري وأحد الأربعة شهور التي تتكون من 30 يوم، يسمى في العراق وبلاد الشام حزيران، وأحياناً في مصر يونْيَه، وفي تونس والجزائر جوان ، ويبدأ عندما تكون الشمس في برج الجوزاء وينتهي في برج السرطان وفلكيا، عندما تبدأ الشمس في برج الثور وتنتهى في برج الجوزاء ، وتم تسمية الشهر طبقا للآلهة الرومانية جونو, زوجة جوبيتر.

شهر يونيو هو أحد شهرين يحدث فيهما انقلاب الشمس (الشهر الآخر هو ديسمبر)، وفي هذا الشهر يتحول مدار السرطان في نصف الكرة الشمالي نحو الشمس مما يعني أن 20 يونيو أو 21 يونيو هو  الانقلاب الصيفي الشمالي والانقلاب الشتوي الجنوبي. هذا يعني أن هذا التاريخ سيكون له أكثر ضوء نهار في أي يوم في نصف الكرة الشمالي والأقل في نصف الكرة الجنوبي. هناك 24 ساعة من ضوء النهار في القطب الشمالي و 24 ساعة من الظلام في القطب الجنوبي وفى شهريونيو العديد من الأحداث المهمة ومنها :

1280 ـ وقوع معركة موكلين بين جيشي مملكة غرناطة وتاج قشتالة، وانتصار مملكة غرناطة.

1724 - التوقيع على اتفاقية إستانبول بين الدولة العثمانية والإمبراطورية الروسية ضد الدولة الصفوية.

1972 - وصول الأسير السوري نزيه أبو صالح إلى سوريا بعد أن تمكن من الفرار من معتقل الصرفند قرب تل أبيب مع أسيرين فلسطينيين بحفر نفق تحته.

1985 - انفجار طائرة الطيران الهندي على ارتفاع 31000 قدم قبالة السواحل الأيرلندية ومقتل جميع الركاب المقدر عددهم بحوالي 329 راكب.

2013 - هجوم من قبل بعض المصريين على الشيخ الشيعي المصري حسن شحاتة يؤدي إلى مقتله، وذلك بعد أن أدلى ببعض التصريحات التهجمية على بعض رموز أهل السنة، وفق عدد من وسائل الإعلام.

2017 - قوات الأمن السعودية تحبط عدة عمليات إرهابية في جدة، وفي مكة المكرمة بالقرب من الحرم المكي الشريف.

أشهر مواليد 23 يونيو

1879 - هدى شعراوي، مؤسسة الحركة النسائية في مصر.

1919 - محمد بوضياف، رئيس الجزائر الرابع.

1934- وجدي الحكيم، إعلامي مصري.

- علي الشريف، ممثل مصري.

1940 - أمل دنقل، شاعر مصري.

1972 - زين الدين زيدان، لاعب كرة قدم فرنسي من أصل جزائري.

أشهر وفيات 23 يونيو

1996 - عاطف الطيب، مخرج سينمائي مصري.

2006 - آرون سبيلنغ، مخرج سينمائي أمريكي.

2011 - أبو العينين شعيشع، قارئ قرآن مصري.

ترشيحاتنا