أهمهم (هرمون الألدوستيرون) .. رصد اسباب ارتفاع ضغط الدم خلال عشر دقائق

رصد اسباب ارتفاع ضغط الدم خلال عشر دقائق
رصد اسباب ارتفاع ضغط الدم خلال عشر دقائق

 

ارتفاع ضغط الدم حالة شائعة تؤثر على شرايين الجسم، ويُطلَق عليها أيضًا فرط ضغط الدم. في حال الإصابة بارتفاع ضغط الدم، تكون قوة دفع الدم باتجاه جدران الشرايين عالية للغاية باستمرار ويجعل هذا القلب يعمل بجهد أكبر لضخ الدم.

يُقاس ضغط الدم بوحدة الملليمتر الزئبقي وتُوصَف الحالة عمومًا بأنها ارتفاع في ضغط الدم عندما تكون قراءة ضغط الدم 80/130 ملم زئبقي أو أعلى.

وتقسم الكلية الأمريكية لأمراض القلب وجمعية القلب الأمريكية ضغط الدم إلى أربع فئات عامة ويصنّف ضغط الدم المثالي بأنه ضغط الدم الطبيعي.

  • ضغط الدم الطبيعي. إذا كانت قراءة ضغط الدم 80/120 ملم زئبقي أو أقل.
  • ارتفاع ضغط الدم الطفيف. يتراوح الرقم العلوي بين 120 و129 ملم زئبقي والرقم السفلي أقل من 80 ملم زئبقي، وليس أعلى منه.
  • فرط ضغط الدم من المرحلة الأولى. يتراوح الرقم العلوي بين 130 و139 ملم زئبقي أو يكون الرقم السفلي بين 80 و89 ملم زئبقي.
  • فرط ضغط الدم من المرحلة الثانية. يكون الرقم العلوي 140 ملم زئبقي أو أعلى أو يكون الرقم السفلي 90 ملم زئبقي أو أعلى.

وارتفاع ضغط الدم يزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية، ومع ذلك حتى الآن لم يتم تشخيص 99 في المئة من الحالات أبدًا، بسبب تعقيد وصعوبة الاختبارات وعدم توفرها.

تمكنت دراسة بريطانية حديثة من تطوير اختبار يمكنه رصد أحد الأسباب الشائعة لارتفاع ضغط الدم خلال 10 دقائق فقط.

ونجح الفريق البحثي من جامعة “كوين ماري” بالعاصمة لندن في تطوير أول اختبار في العالم يمكنه رصد ضغط الدم الناتج عن هرمون الألدوستيرون، الذي يتسبب في احتباس الملح في الجسم، مما يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

ويستخدم الاختبار الجديد حقنة تحتوي على صبغة مشعة تلتصق بالعقيدات المنتجة للألدوستيرون فقط، يليها فحص بالأشعة المقطعية لهذه العقيدات لتحديد ما إذا كانت تتسبب في ارتفاع ضغط الدم.

وقال البروفيسور موريس براون، المؤلف المشارك للدراسة: “هذه العقيدات المنتجة للألدوستيرون صغيرة جدًا وغالبًا ما تغفل عنها فحوصات الأشعة المقطعية المنتظمة، لكن بإضافة الصبغة يمكن رصدها بسهولة وفي كثير من الأحيان علاج المشكلة

والألدوستيرون يجعل الأنابيب الكلوية تحتفظ بالصوديوم والماء؛ وهذا الفعل يزيد من حجم السوائل في الجسم، وبالتالي يرفع من ضغط الدم. وتؤثر كثير من الأدوية على ضغط الدم عبر تأثيرها على الألدوستيرون

ترشيحاتنا