الدب الروسي يدمر قواعده العسكرية القديمة بأوكرانيا

موضوعية
موضوعية

كتب : ناجي أبو مغنم

حالة من التفاخر تعيشها كبرى الدول المصنعة للأسلحة حول العالم بما وصلت إليه من تكنولوجيا في أنظمتها الدفاعية والهجومية وتتبارى مع غيرها من القوى العالمية بكفاءة أسلحتها.

 

وتسوق كبريات الدول العالمية منتجاتها من الأسلحة على أسواق الدول الأخرى، وتعرض مميزات ما تنتجه من أسلحة كي يقبل عليها الآخرون.

 

تدمير منظومة إس 300
وفي خبر نشره موقع "العربية نت"، أعلن مسئول روسي اليوم عن تدمير منظومة إس 300 الروسية والتي يمتلكها الجيش الأوكراني، وهو بمثابة واحدة من أهم الأسلحة التي يملكها الدب الروسي.


وفي شهر أبريل الماضي، أذاعت قناة سكاي نيوز تقريرا جاء فيه أن منظومة الدفاع الجوي الروسية "أس 300" في طريقها إلى أوكرانيا، رغم كل التحذيرات الروسية، والمزَوِّد سلوفاكيا بعدما تسلّمت أولى دُفعاتِ منظومة الدفاع الأمريكية باتريوت مقابل هذه الخطوة.


إلاّ أن رئيس وزرائها إدوارد هيغير أوضح أن تقديم المنظومةِ لا يَعني أن جمهورية سلوفاكيا أصبحت جزءاً من النزاع المسلح في أوكرانيا.


تدمير روسيا المنظمة التي تصنعها، آثار علامات استفهام كثيرة حول السلاح الذي تتباهى به موسكو  ليل نهار، وهناك إقبال كبير من أجل الحصول عليه، وفي السطور التالية ننشر مواصفات منظومة إس 300 التي دمرتها روسيا اليوم.

 

مميزات صواريخ إس 300
أس 300 (S-300) أو كما يطلق عليها "روسيا باتريوت" صواريخ بعيدة المدى دخلت الخدمة في عهد الاتحاد السوفياتي عام 1978، وصدرت منها نسخ متطورة تستطيع متابعة وإصابة أهداف متعددة. وهي قادرة على إسقاط الطائرات والصواريخ البالستية.


في عام 1967 تم تصميم صواريخ S-300 لتحل محل أنظمة سام SAM المحمولة السوفييتية القديمة ولمعالجة التهديد الناشئ لصواريخ كروز الأميركية طويلة المدى، لكنها لم تدخل الخدمة التشغيلية فعليا إلا في عام 1978.


ومنذ عام 1978، دخلت S-300 الخدمة إلى ما يقرب من عشرين دولة حول العالم من بينها سلوفاكيا وبلغاريا وأوكرانيا وتركيا واليونان والجزائر.

 

وعبر نحو 40 عاما، أصدرت الشركة المصنعة عدة أنظمة مطورة للصاروخ أبرزها S-300P بنموذجين جوي وبحري، وS-300PS، وS-300V، ومنظومة S-300 PMW، و300PT، وS-400 النسخة الأحدث من S-300.

 

وفي عام 1994، حصلت الولايات المتحدة على مكونات النظام من بيلاروسيا وفي عام 1995، اشترت عددًا من الصواريخ وقاذفات وعنصر قيادة وتحكم للنظام لأغراض الاختبار.

 

اقرأ أيضا : تبادل الإخطارات بين واشنطن وموسكو بشأن الأسلحة الهجومية

ترشيحاتنا