مناقشة الحب في زمن الحروب والأزمات برواية (مملكة القلب) للدكتورة مني ذكي

جانب من الندوة
جانب من الندوة

أقامت اللجنة الثقافية بنادى يخت الجيزة بالتعاون مع جمعية  المنتدى الإستراتيجي للتنمية والسلام الأجتماعى أمسية  بعنوان الحب فى زمن الحروب والأزمات  ومناقشة لرواية "مملكة القلب" للدكتورة الروائية منى زكي أدار الأمسية يسرى ناجى سلام رئيس اللجنة الثقافية بنادى يخت الجيزة. 


وتتسأل الدكتورة منى زكي من خلال مؤلفها مملكة الحب هل يمكن أن تجبرنا الاقدار على أن نضح حدود للحب والعطاء  هل يمكن أن يجعلنا الحب قادرين على مواجهة اقدارنا  إلا يعملنا الحب ان اسمي ما فيه انه بلا حدود .


حيث تجيب على تلك الأسئلة في كتابها فتقول  أن هناك ثلاثة أنواع من الحب اولا حب الله لنا وهو الذى ينير لنا الطريق ويرسم لنا معالم حياتنا و يعطينا من نحتاج له في حياتنا  وبالتالي يحب الإنسان نفسه ويحب كل من حوله وحب الوطن الذى يجعل الإنسان يستشهد فى سبيل إنقاذ وطنه من اى  مخاطر تحيط  به والثالث الحب الذى لا يموت وهو حب الام لأبناءها.

   
كذلك أكد  المستشار عدلي حسين محافظ القليوبية الأسبق في كلمته بالأمسية  على أهمية الرواية في إبراز بعض المشاعر النبيلة والقضايا الهامة مثل الارهاب الذى لا يفرق بين مسلم ومسيحى فالإرهاب طال عنصرى الأمة .

وتحدث عن أزمة الطلاق مستشهدا بالآية القرانية (لا تنسوا الفضل بينكم)  وكذلك قضية الإدمان وانتشاره بين الشباب وأهمية الموسيقى والنشاط الفني فى تعليم الابناء.

 
وأشارعدلي حسين إلى أن الرواية تناولت التبادل الثقافى بين مصر وفرنسا وأهمية البعثات التعليمية في تطوير وتحسين مستوي الطلاب.

 
 وقالت  الدكتورة سامية أبو النصر مساعد رئيس تحرير الأهرام والامين العام للمنتدى الاستراتيجى  في كلمتها أن ارتفاع نسبة الطلاق عام ٢٠٢٢ عن السنوات السابقة إنما هو مؤشر لعدد من المشكلات المجتمعية، حيث طالبت بأهمية الدورات التدريبية التى  تعقد للشباب عن الأختيار الأمثل للزوجين .


كما أشارت إلى أن  الدراما التركية والهندية من ضمن  أسباب انتشار الطلاق نتيجة لرفع سقف التوقعات عن صورة  الحب ثم يصطدم الشباب بعد الزواج  بالواقع المختلف عن تلك الصورة الزائفة .


وأوضحت سامية أبو النصر انه من الأسباب الهامة لتلك المشكلة أيضا التربية السلبية للأبناء والتي  لا تحمل الشباب اى مسئولية .


كما أضافت أن رواية مملكة القلب هى رواية واقعية تعبر عن  الوحدة الوطنية  بين المسلم والمسيحى للدفاع عن الوطن وإن الإدمان لا يفرق بين الفقيروالغنى فكلاهما يقع فريسة له كذلك ناقشت  الرواية كل 
أنواع الحب في المجتمع الشرقى مؤكدة  أن الحب مازال موجود برغم وجود الحروب والأزمات التي يتعرض لها العالم .


و قال  اللواء أشرف يعقوب مساعد وزير الداخلية الأسبق في مداخلته أن فراغ الشباب هو مدخل للعديد من المشكلات المجتمعية  مشيرا إلى  أن الحب موجود فى كل زمان ومكان وأن الشرطة المصرية قدمت الكثير من أبناءها الذين ضحوا بحياتهم من أجل الدفاع عن الوطن.

  
شارك بالحضور د. علاء رزق رئيس المنتدى الإستراتيجي للتنمية والسلام والاذاعية براء المطيعى ود. منى سلام مستشار اليونسكو.. والاعلامية سهير الإمام  وكوكبة  من الأدباء والمهتمين بالشأن الثقافي.

ترشيحاتنا