مهرجان التراشق بالطماطم فى اسبانيا .. ضحك ولعب وسياحة

مهرجان التراشق بالطماطم فى اسبانيا
مهرجان التراشق بالطماطم فى اسبانيا

 

مهرجان التراشق بالطماطم أو «لا توماتينا» La Tomatina وهو المهرجان السنوي للطماطم (البندورة) يقام في الأربعاء الأخير من شهر أغسطس كل عام حيث يستعمل حوالي 100 طنا من الطماطم وذلك في قرية بيونول Buñol في مقاطعة فالنسيا في إسبانيا حيث يقوم المحتفلين برشق بعضهم بالطماطم لمدة ساعة.

المهرجان يقام في مدة أسبوع ويضمن الموسيقى, العروض, رقص وألعاب نارية. وفي الليلة التي تسبق المهرجان يتسابق المشاركون في طبخ الباييلا Paella. ومن تقاليد المهرجان ا، ترتدي النسوة الأبيض وأن لا يرتدي الرجال أي قمصان وبدأ هذا الأحتفال بشكل عفوي عام 1945 ولم يتم الاعتراف به رسميا إلا في عام 1952.

و يتم تحميل الطماطم في شاحنات تعبر شوارع المدينة الضيقة وسط الحشود الضخمة القادمة من جميع أنحاء اسبانيا للمشاركة في هذا الحدث السنوي الفريد من نوعه. كما يتم تغطية واجهات المنازل والمتاجر لحمايتها من حبات الطماطم المترامية في كل مكان.

وبمناسبة مهرجان "توماتينا" السنوي، الذي يقام في الأربعاء الأخير من شهر أغسطس، وزّع مجلس بلدية المدينة أكثر من 20 ألف تذكرة للمهرجان، الذي حضره هذا العام عدد كبير من السياح الأجانب والمواطنين الإسبان على السواء.

وتعالت صيحات هادرة أثناء عبور ست شاحنات تحمل 145 طناً من الطماطم شوارع بونيول، وإلقاء المنظمين الثمار الناضجة إلى الحشد الذي سرعان ما تحوّل إلى بحر باللّونين الوردي والأحمر.

وارتدى بعض المشاركين في المهرجان نظارات لحماية أعينهم، وغُطّي عدد كبير من الأبنية بمُشمع للمحافظة على جدرانها، بينما غطّى معجون الطماطم مباني أخرى.

يقال إن المهرجان يعود إلى شجار عفوي تفجّر بين قرويين عام 1945، وحُظّر لفترة في الخمسينيات في ذروة حكم الجنرال فرانشيسكو فرانكو، لكنه عاد في الثمانينيات وحظي بشعبية في أنحاء إسبانيا، وبات يجذب اليوم حشوداً كبيرة من الزوار من داخل وخارج البلاد.

تلقى معركة الطماطم الاسبانية شهرة واسعة على الصعيد العالمي، الأمر الذي دفع بعض المدن لتنظيم مهرجان مماثل بالولايات المتحدة وأستراليا والصين.

 

 

ترشيحاتنا