نجوم تألقوا فى الفن المصري من أصول غير مصرية

نجوم تألقوا بالفن المصري من أصول غير مصرية
نجوم تألقوا بالفن المصري من أصول غير مصرية

نجح عدد كبير من النجوم ذات الأصول العربية من لفت الانتباه في السينما العالمية، وبالرغم من نجوميتهم إلا أن كثيرين لا يعرفون أصولهم، ويرصد موقع "الأخبار المسائى" مجموعة من أشهر النجوم الذين ينحدرون من أصول عربية منهم:

فريد شوقى


ولد فريد شوقي في حي السيدة زينب بالقاهرة في 3 يوليو 1920، ونشأ وسط عائلة مصرية ذات أصل تركي، فجده لأبيه عبده بيك شوقي، كان موظفا بقصر عابدين، وهو من أب تركي وأم مصرية، وجده لأمه محمد أسعد، وهو من أم مصرية وأب تركي، ووالده هو محمد عبده شوقي، الذي كان يعمل مفتشا بمصلحة الأملاك الأميرية بوزارة المالية.

نجيب الريحانى


نجيب إلياس ريحانة الشهير باسم نجيب الريحاني، هو ممثل فُكاهي مصري من أصل عراقي. يُعد أحد أبرز رواد المسرح والسينما في الوطن العربي عمومًا ومصر خصوصًا، ومن أشهر الكوميديين في تاريخ الفنون المرئيَّة العربيَّة.
 ولد نجيب إلياس ريحانة، في 21 يناير 1892، في حي باب الشعرية لأب من أصل موصلي عراقي كلداني مسيحي يعمل بتجارة الخيل، فاستقر به الحال في القاهرة ليتزوج سيدة مصرية قبطية أنجب منها «نجيب»، الذي نشأ وعاش في حي باب الشعرية، ودرس في مدارس «فرير» الابتدائية، لكنه اكتفى بشهادة البكالوريا عقب تدهور تجارة والده.
ترك نجيب الريحاني بصمةً كبيرةً على المسرح العربي والسينما العربيَّة، حتَّى لُقِّب بِـ«زعيم المسرح الفُكاهي» في مصر وسائر الوطن العربي.

ليلي علوي


من مواليد عام 1962 من أب مصري وأم يونانية بدأت مشوارها الفني في سن صغير من خلال الإذاعة في برنامج “أبلة فضيلة” ثم برنامج في التليفزيون مع “ماما سميحة” ثم حصلت “ليلي علوي” على كلية التجارة بعد أن دراست في المدارس الفرنسية وتعرف عليها المخرج نور الدمرداش وقدمها للمسرح.

أنور وجدى


ممثل مصري من أصل سوري، ولد أنور وجدي في القاهرة عام 1904، اسمه الحقيقي هو «محمد أنور وجدي»، وهناك مصادر أخرى تقول أنه «أنور يحيى النقاش»، أسرته كانت تعمل في تجارة الأقمشة في حلب، وانتقلت إلى مصر في منتصف القرن التاسع عشر.


مارى منيب


ممثلة سورية، ولدت في العاصمة السورية، دمشق، عام 1905، وانتقلت مع أفراد عائلتها للعيش في مصر، حيث أقامت في حي شبرا، وبدأت «منيب» مسيرتها الفنية من خلال المسرح، حيث عملت في العديد من الفرق المسرحية.


هند رستم
ولدت هند حسين محمد مراد رستم في 12 نوفمبر 1929 في حي محرم بك بمدينة الإسكندرية، لأب مصري من عائلة تركية يعمل ضابط شرطة.
 إضافة الى انها ممثلة مصرية قدمت العديد من الأعمال السينمائية، وتعد من أهم الممثلات في العصر الذهبي للسينما المصرية لُقِّبت من قبل النقاد "ملكة الإغراء"

ترشيحاتنا