بعثة تجارية برازيلية تزور مصر لبحث الفرص الاستثمارية وتعزيز التعاون المشترك

صورة موضوعية
صورة موضوعية

في إطار جهود تعزيز التعاون الاقتصادي بين مصر والبرازيل، بدأت فعاليات البعثة التجارية البرازيلية التي تزور القاهرة حاليا بحضور 15 شركة برازيلية بهدف التعرف على الفرص الاستثمارية والتجارية في السوق المصرية وتعزيز التعاون بين البلدين.
 
وأكد موريس مانفري سكرتير غرفة ساو باولو البرازيلية أن هذه البعثة تأتي في إطار استراتيجية بلاده لتوسيع نطاق شراكاتها الاقتصادية في منطقة الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن مصر تعد شريكًا استراتيجيًا للبرازيل في هذا الإطار.
 
وتابع أن البعثة التجارية البرازيلية، تسعى إلى تعزيز فرص التعاون الاقتصادي والتجاري مع البرازيل، وذلك انطلاقًا من العلاقات التاريخية الوثيقة بين البلدين.
 
واستطرد حديثه : نسعي لوجود استثمارات مصرية وبرازيلية كبيرة مشتركة داخل البلدين خلال المرحلة المقبلة.
واوضح مانفري انه سيتم عقد العديد من الاجتماعات الثنائية بين الشركات البرازيلية ونظيرتها المصرية خلال ايام تواجد البعثة في مصر والتي تستمر حتي يوم 26 يونيو الحالي.
ومن جهته قال لورنس كيوريا الرئيس التنفيذي للجنة المنظمة للبعثة التجارية البرازيلية، ان السوق المصرية مهمة جدًا باعتبارها بوابة كبيرة الي افريقيا وأوروبا.
واوضح ان الهدف من هذه البعثة التجارية هو استكشاف الفرص الاستثمارية وبناء شراكات لتنفيذ واقتناص تلك الفرص بما يعزز التعاون بين الجانبين.
 
واشار لورنس كيوريا الي انه سيتم عقد لقاءات ثنائية تتجاوز اكثر من 1000 لقاء بين الشركات البرازيلية، مع أكثر من 300 شركة مصرية للتعريف بالفرص الاستثمارية وبحث التعاون المشترك.
 
وشهدت البعثة التجارية البرازيلية توقيع برتوكول تعاون بين غرفة تجارة الجيزة وغرفة ساو باولو البرازيلية بهدف تعزيز وتنمية العلاقات بين الجانبين.
 
 وأكد المهندس أسامة الشاهد ، رئيس الغرفة التجارية للجيزة وجود فرص كبيرة للتعاون بين مصر والبرازيل خلال الفترة الراهنة خاص بعد انضمام كلا من مصر والبرازيل لتجمع البريكس منذ بداية العام الحالى. 
 
واضاف الشاهد في كلمته خلال انطلاق فعاليات البعثة التجارية البرازيلية لشمال افريقيا ، ان الحكومة المصرية اتخذت عدة اجراءات لتحسين بيئة الاستثمار في مصر، وكذلك أقرت حزمة حوافز مختلفة لجذب الاستثمار ومن أبرزها نظام الرخصة الذهبية التي تسمح بمنح تراخيص اقامة المشروعات الاستراتيجية في أسابيع قليلة
 
وتابع الشاهد أن مصر تعتبر نافذه الي قارة افريقيا، والدول العربية والاوربية، وتتمتع بعدد من المزايا النسبية التنافسية ، ومن أهمها الاتفاقيات التجارية الثنائية ومتعددة الأطراف مع مختلف دول العالم ومنها اتفاقيات التجارة الحره مع كافة الاسواق والتكتلات الاقتصادية مثل منطقة التجارة الحرة العربية الكبرى، منطقة التجارة الحرة القارية لأفريقيا، الكوميسا، الشراكة المصرية الأوربية، الافتا، الميركسور، اتفاقية اغادير، وغيرها، بالاضافة الى الميزة التفضيلية لاعفاء المنتجات بين الدول الافريقية من التعريفىة الجمركية 
 
واستطرد أهمية السوق الافريقية حيث تستورد بقيمة تصل الى 500 مليار دولار سنويا، ولا تتجاوز صادراتنا الي القارة السمراء حاجز 3%.
 
جدير بالذكر ان حجم التبادل التجاري بين مصر والبرازيل سجل 3.4 مليار دولار خلال عام 2023.
وتضم تخصصات الشركات المشاركة في البعثة البرازيلية عدة مجالات من بينها العدد والآلات ،والبن والشاى ،والدواجن و الأعلاف ،والحلويات ،والاسماك بأنواعة الطازجة ، والمجمدة ،والمدخنة بالاضافة الي قطاع البناء والتشييد،والأثاث والديكور الداخلي ،والأدوات المنزلية والتشطيب ،والأغذية والمشروبات والسلع الإستهلاكية والمنتجات الزراعية، قطع غيار السيارات ،والملابس والأحذية،ومستحضرات التجميل والعناية.
 
 

 

ترشيحاتنا